النساء أفضل في تمييز الألوان

كشفت دراسة تم إجراؤها في جامعة بروكلين أن الرؤية لدى الرجال تختلف عن الرؤية لدى النساء، إذ أكدت الدراسة التي تم نشرها في «نيو هيلث ميدكال جورنال» أن النساء هن الأفضل في تمييز الألوان، بينما الرجال يتميزون بالقدرة على تتبع الأشياء السريعة وملاحظة التفاصيل الصغيرة من مسافة بعيدة.

وتم إجراء البحث على مجموعة من النساء والرجال الذين قاموا بوصف ظلال مختلفة لنفس الأشياء. ويفسر الباحثون السبب وراء ذلك بأن الذكور يحتاجون إلى طول موجي أطول قليلاً في معظم ألوان الطيف المرئية من الإناث لإدراك نفس درجة اللون، وبما أن الأطوال الموجية الأطول ترتبط بالألوان الدافئة أكثر، فهذا قد يفسر سبب رؤية الرجال للون البرتقالي أكثر أحمراراً عن النساء.

وبالمثل فالعشب يظهر أكثر خضرة للنساء من الرجال الذين يرونه أصفر قليلاً، أيضاً كشفت الدراسة أن الرجال أقل تمييزاً للظلال التي توجد في وسط الطيف للألوان مثل الأزرق والأخضر والأصفر.

كما أشار جون باربور أستاذ البصريات والعلوم البصرية في جامعة سيتي لندن إلى أن الإناث غالباً يكن أسوأ من حيث الحساسية المطلقة للون، لكن بصرف النظر عن ذلك فإن قدرة النساء على تمييز الألوان ووصفها أفضل بكثير من الرجال.

تعليقات

تعليقات