أدوية التخسيس كذبة تستدعي الحذر

ت + ت - الحجم الطبيعي

توجد الكثير من الإعلانات لعلاجات التخسيس وإنقاص الوزن، ومنها ما يروّج لحبوب وأدوية تَعِدُ المستهلكين بالتخلص من الوزن الزائد بسرعة ودون جهد كبير، ومعظم هذه الوعود غير حقيقي، وخاصة ما يصوّر الأمر على أنه مجرّد خطوة سحرية، وخلص باحثون بريطانيون من جامعة كامبردج إلى دراسة توضح أهم الأكاذيب الترويجية التي ينبغي أن تحذر منها، ومنها أن الكبسولات والحبوب لا تحقق الإحساس بالشبع، فما يُشبع هو البروتين والألياف الغذائية، وكثير من الحبوب والكبسولات التي تروّج على أنها أدوية للتخسيس تعد المستهلك بأنها ستغير من تركيب الجسم بفضل تنشيط بعض الهرمونات، ولا يوجد أساس علمي لهذه الفكرة، وهي مجرّد أمنيات.

كما تدّعي نسبة كبيرة من حبوب التخسيس أنها تحتوي على عناصر طبيعية من الشاي الأخضر والكافيين التي تزيد التمثيل الغذائي. وعلى الرغم من صدق ذلك إلا أنه لا توجد أدلة علمية على أن ذلك يقود إلى إنقاص الوزن بشكل مستمر وفعّال.

إحساس الشبع

ولا تحقق الكبسولات والحبوب الإحساس بالشبع، ما يُشبع هو البروتين والألياف الغذائية. لذا، إذا أدرت إنقاص الوزن تناول البيض والفواكه في الصباح بدلاً من الجبن، وتناول المكسرات كوجبات خفيفة، وتناول لحوم الأسماك وصدر الدجاج المشوي مع الخضراوات في وجبتي الغداء والعشاء بدلاً من البيتزا والبرغر أو الوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات.

Email