الخلايا العصبية في المخ مسؤولة عن الاختيارات

ذكرت دراسة قامت بها كلية هارفارد للطب في بوسطن أنه بينما يتجول المرء داخل المتجر وهو يفكر ملياً هل يشتري تفاحاً أم برتقالاً تبدأ مجموعة من الخلايا العصبية في المخ تصنيف كل نوع من الفاكهة حسب قيمتها.

وتوصل فريق البحث برئاسة كاميلو بادوا-شيوبا وهو باحث من هارفارد إلى هذه الخلايا العصبية بعد إجراء العديد من التجارب العملية على مجموعة من القردة تم إعطاؤها كميات مختلفة من نوعين من عصير الفاكهة. وأتيح للقردة في البداية فرصة الاختيار بين قطرة من عصير العنب وقطرة من عصير التفاح وبالطبع لم يكن الوصول للقرار بالأمر الصعب، حيث إن القردة تحب العنب.

وفي التجربة الثانية تم تقديم قطرتين من عصير التفاح وقطرة واحدة من عصير العنب ولم يختلف الاختيار هذه المرة عن سابقتها.

وبدأ التردد عند القردة عندما وجدوا أنفسهم في محل اختيار بين ثلاث قطرات من عصير التفاح وقطرة واحدة من عصير العنب. وعند الاختيار بين أربع قطرات من عصير التفاح وقطرة من عصير العنب وقع اختيار القردة على الكمية الأكبر حتى وإن لم تكن المفضلة.

وبذلك توصل الباحثون إلى أنه بالنسبة للقردة كانت قيمة ثلاث قطرات من عصير التفاح تساوي قيمة قطرة واحدة من عصير العنب.وطبقاً لما ذكره الباحثون فإن ثمة خلايا معينة في اللحاء الخارجي المبطن لمراكز الإدراك الأمامية في المخ نتج عنها رد فعل نشط عندما واجهت القردة شيئاً له قيمة كبيرة مثل قطرات عصير التفاح الثلاث.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات