حمدان بن محمد يعتمد الهيكل التنظيمي لـ«صحة دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، قرار المجلس رقم «18» لسنة 2018 باعتماد الهيكل التنظيمي الجديد لهيئة الصحة في دبي، والذي جاء متوافقاً مع أفضل المعايير العالمية.

وبهذه المناسبة قال سمو ولي عهد دبي: «نثق أن شمولية الهيكل الجديد ومرونته ستدعم قدرات الهيئة على صعيد التنافسية العالمية، وسيمكنها من السير بخطى ثابتة على طريق التميز في تقديم خدمات طبية عالية الجودة لمجتمع أكثر صحة وسعادة».

وكانت عملية إعداد الهيكل مرت بمراحل مهمة وصولاً إلى صورته النهائية ليقدم نموذجاً مطوراً للمؤسسة الصحية العصرية التي تتسم بوحدة كيانها والتوازن الكامل في مستوياتها الوظيفية وتوزيع مسؤولياتها من حيث التخطيط والتشريع ورسم السياسات وتوفير الخدمات الطبية التخصصية.

ويضم الهيكل الجديد للهيئة مؤسستين جديدتين هما: مؤسسة دبي للرعاية الصحية ومؤسسة دبي للضمان الصحي، كما يشمل 3 قطاعات حيوية رئيسة هي: الاستراتيجية والتطوير المؤسسي والتنظيم الصحي وخدمات الدعم المؤسسي المشترك.

ويتولى قطاع الاستراتيجية والتطوير المؤسسي مجموعة من الاختصاصات في مقدمتها إعداد وتنفيذ إطار مؤسسي للإدارة الاستراتيجية والسياسات المؤسسية والعمل مع المعنيين في الداخل والخارج على تنفيذ استراتيجية القطاع الصحي وخطة دبي 2021 والتوجهات الوطنية وقياس مستوى تحقيق الأهداف الاستراتيجية وإعداد وتطوير وتطبيق إطار ونموذج الهيئة للحوكمة المؤسسية، فضلاً عن إعداد وتنفيذ إطار متكامل لإدارة الأداء المؤسسي بالهيئة.

ويختص قطاع التنظيم الصحي بمجموعة من المهام أبرزها إعداد وتطوير الأنظمة والسياسات المتعلقة بتصاريح مزاولة المهنة للمؤسسات والأفراد بما يتوافق والتشريعات الصادرة في هذا الشأن ومتابعة تنفيذها مع جهات الاختصاص والتصريح للأفراد والمنشآت بمزاولة المهنة وفقاً للضوابط والمعايير المعتمدة، إضافة إلى الرقابة والتفتيش على مقدمي الخدمات الصحية والمنشآت التي لها علاقة بالصحة العامة لضمان التزامها بالمعايير واللوائح والضوابط المعتمدة وإعداد واعتماد الأسس والمعايير اللازمة لحوكمة وإدارة نظم المعلومات الصحية.

ويختص قطاع خدمات الدعم المؤسسي المشترك بإدارة واستدامة الموارد المالية لهيئة الصحة والإشراف على إعداد الموازنة وتحديد أولويات الصرف وتحصيل الإيرادات وإدارة الحسابات العامة والمدفوعات، والإشراف على تخطيط واستقطاب وتطوير واستبقاء المواهب والموارد البشرية، وتنظيم إجراءات شؤون الموظفين، إضافة إلى تطوير وتطبيق سياسات وإجراءات الموارد البشرية.

ووفقاً للهيكل الجديد تتولى مؤسسة دبي للرعاية الصحية إدارة وتشغيل المنشآت الصحية الحكومية، ويشمل ذلك المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية ومراكز الرعاية التخصصية ومراكز اللياقة الطبية والصحة العامة والصحة المهنية، ويتبع المؤسسة 3 قطاعات هي: الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية التخصصية والخدمات الطبية المساندة والتمريض.

ويختص قطاع الرعاية الصحية الأولية بتطوير وتنفيذ ومراقبة تطبيق السياسات والإجراءات والموجهات والمعايير الخاصة بخدمات الرعاية الصحية الأولية والتخطيط للاحتياجات من الكوادر الطبية ومراقبة وتقييم أدائها، وكذلك توفير خدمات التمريض للمرضى الداخليين والخارجيين بمراكز الرعاية الصحية والإشراف على توزيع وتأهيل وتطوير كوادر التمريض.

ويتولى قطاع الرعاية الصحية التخصصية الإشراف على بنك تخزين دم الحبل السري من حديثي الولادة، سواء للحفظ الخاص أو التبرع العام، وإجراء استقصاءات مخبرية متخصصة كتطابق الأنسجة الجزيئية للمتبرع والمتلقي وتقديم كافة الخدمات الخاصة بمرضى السكري تحت سقف واحد، إلى جانب تقديم خدمات الإخصاب وعلاج العقم.

وترتكز مهام قطاع الخدمات الطبية المساندة والتمريض في الإشراف على تنظيم عمل الخدمات الصيدلانية السريرية التابعة لمنشآت الهيئة والإشراف عليها وضمان تلقي المرضى أدوية تناسب احتياجاتهم العلاجية والوقائية، بالإضافة إلى التخطيط والتطوير المستمر لممارسة مهنة الصيدلة في منشآت الهيئة ووضع الأنظمة والمعايير والضوابط والسياسات التي تحكم ممارستها وضمان تماشيها مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة والإشراف الفني على الخدمات المقدمة في أقسام ووحدات الأشعة والمختبرات.

ويعكس الهيكل التنظيمي الجديد أبعاد وطبيعة عمل الهيئة وخاصة في الجانب الإنساني والخيري حيث حرصت الهيئة على تضمين هيكلها ما يسمى بـ«مكتب صندوق الصحة» الذي يتولى مهمة استقطاب الدعم المالي والعيني وتوجيه الأموال الممنوحة له من قبل الأفراد والمؤسسات الخاصة والعامة داخل الدولة وخارجها في صورة مساعدات وتبرعات وهبات وإعانات ومنح ووصايا يقبلها مكتب الصندوق بغرض المساهمة في دعم القطاع الصحي والمستفيدين منه.

ويكون لمدير عام هيئة الصحة في دبي إصدار القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار، ويلغى قرار المجلس التنفيذي رقم «16» لسنة 2009 الخاص باعتماد الهيكل التنظيمي العام لهيئة الصحة في دبي.

Email