بدانة المرأة تزيد خطر النوبات القلبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد باحثون بأن زيادة وزن الجسم في منطقة البطن، وهو ما يُشبّه بشكل التفاحة، يُعد عامل خطورة لإصابة النساء بالنوبات القلبية أكثر من البدانة العامة بحد ذاتها.

وعلى الرغم من أن البدانة الكلية تزيد من خطر النوبات القلبية عند كلا الجنسين، إلا أن النساء اللواتي يزداد لديهنّ محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك يواجهن خطراً أعلى للإصابة بالنوبات القلبية من الرجال الذين تأخذ أجسامهم نفس الشكل.

وقال ساني بيتر المعد الرئيسي للدراسة: «تُشير نتائج دراستنا إلى أن معاينة توزع الدهون في الجسم، وخاصة عند النساء، قد يمنحنا فكرة عن خطر النوبات القلبية أكثر من مجرد قياس البدانة العامة عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم».

وقام الباحثون بجمع بيانات نحو نصف مليون بالغ في المملكة المتحدة، تراوحت أعمارهم بين 40-69 عاماً، وجرت متابعتهم لمدة سبع سنوات. وخلُص الباحثون إلى أن نسبة الخصر إلى الورك ومحيط الخصر ترتبط بزيادة خطر النوبات القلبية بمعدل 15 % و7 % على التوالي عند النساء.

وبالمقارنة مع مؤشر كتلة الجسم، فإن زيادة محيط الخصر إلى الورك هي مؤشر قادر على التنبؤ بالإصابة بالنوبة القلبية بشكل أدق بنسبة 18 % عند النساء، وبنسبة 6 % عند الرجال.

Email