دواء جديد لمنع نزيف ما بعد الولادة

أعلن معهد أميركي تطوير عقار جديد رخيص الثمن يمكنه منع النزيف بعد الولادة مما قد يسهم في إنقاذ حياة الآلاف من النساء في الدول الفقيرة.

وأجرى باحثون من المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية دراساتهم في منطقة ريفية بالهند على عقار ميزوبروستول الذي تصنعه شركة فايزر تحت الاسم التجاري (سيتوتك).

وجرت التجارب على عينة شملت ألفاً و620 امرأة في إقليم بلغاوم بولاية كارناتاكا. وقالت الباحثة نانسي موس إن 6.4 % فقط من اللائي تعاطين الميزوبروستول عانين من نزيف بعد الولادة. وأضافت أنه عقار مناسب وآمن سيساهم في مكافحة أحد أكبر أسباب وفيات النساء في الدول النامية.

وبحسب نتائج الدراسة التي نشرت بدورية لانست الطبية أن العقار يساهم أيضاً في خفض كمية الدم التي تفقدها المرأة أثناء الولادة، وأظهرت الاختبارات أن القشعريرة وارتفاع درجة الحرارة كانا من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للعقار.

يشار إلى أن نسبة وفيات النساء بعد الولادة في الهند تصل إلى 407 نساء لكل مئة ألف امرأة. وتلد نحو نصف النساء في المناطق الفقيرة في الهند أطفالهن في المنزل أو في مركز دون وجود طبيب.

وفي الدول المتقدمة عادة ما يستخدم عقار أوكسيتوسين الذي يساعد على انقباض الرحم لمنع النزيف بعد الولادة، ولكن العقار لا يناسب العديد من الدول النامية، حيث يجب أن يحفظ في مكان بارد وأن يشرف متخصصون على إعطائه للمرضى.

وعقار ميزوبروستول صنع في هيئة أقراص لا تحتاج إلى الحفظ بالتجميد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات