توسعة وتطوير يلبيان متطلبات واحتياجات إكسبو دبي 2020

14405 ولادات في مستشفى لطيفة خلال 3 سنوات

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ عدد الولادات في مستشفى لطيفة خلال السنوات الثلاث الماضية 14405 ولادات، فيما بلغ عدد الأطفال الخدج من إجمالي تلك الولادات 2806 مواليد.

وقال الدكتور محمود حليق: إن الولادات توزعت خلال السنوات الثلاث الماضية على النحو التالي 4012، و5021، و5395 على التوالي، مضيفاً أن نسبة الأطفال الخدج كانت على النحو التالي 954 و 902 و950 على التوالي بمعدل 25% و21,5 % و20%.

ويشار إلى أن هيئة الصحة في دبي تعتزم تنفيذ مشروعي توسعة جناح الولادة والطوارئ في مستشفى لطيفة بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمستشفى وتحقيق الرضا العام لرواد المستشفى.

وتشمل الأعمال التوسعية في جناح الولادة في مستشفى لطيفة إضافة مساحة بنائية قدرها 32929 قدماً مربعة لأرضي وأول بحيث يشمل الطابق الأرضي خدمات رعاية الحمل المبكر والطابق الأول 10 غرف ولادة إضافية لجميع خدماتها المساندة وإضافة غرفتين لحالات الولادة القيصرية وتوسعة غرف العناية الفائقة.

عيادة الحمل المبكّر

ويشتمل المشروع أيضاً على إنشاء عيادة للحمل المبكر تضم 5 غرف للموجات فوق الصوتية و4 غرف للاستشارات الطبية وغرفة لتخطيط القلب والأجنة والتشخيص ما قبل الولادة ويشمل 3 غرف للتنظير وعمليات اليوم الواحد وغرفة استقبال للحالات الطارئة (نساء) مع الخدمات المساندة، مبيناً أن الطابق الأول سيشمل غرفتين للعمليات مجهزتين بجميع الخدمات المساندة مع منطقة معاينة الحالات الحرجة ما قبل الولادة وتوسعة قسم العناية الفائقة للأطفال.

ويهدف المشروع إلى رفع القدرة الاستيعابية في قسم الطوارئ الحالي مدعماً بالتقنيات المتطورة وفق أحدث المقاييس بما يساعد على تخفيف أوقات الانتظار.

كما تشمل أعمال المشروع منطقة الإسعاف والمدخل الرئيس (منطقة الانتظار) وغرفة التشخيص والاستقبال والحالات الحادة ودون الحادة والإنعاش والإقامة القصيرة (المراقبة) وجناح الأسرة والغرف والتشخيص الإشعاعي.

وقد حرصت الهيئة لدى إعداد استراتيجية تطوير القطاع الصحي، على ربط أهداف التطوير بالمتطلبات والاحتياجات الأساسية لاكسبو 2020 دبي.

64 حاضنة

ويضم قسم الأطفال الخدج 64 حاضنة منها 25حاضنة عادية، و39 حاضنة للعناية الدقيقة، وتحتوي وحدة العناية الفائقة للأطفال حديثي الولادة على 34 جهازاً للتنفس، منها 13 من أحدث الأجهزة في العالم لخدمة الأطفال، إضافة إلى وجود 4 حاضنات أطفال مع جهاز تنفس للنقل الخارجي، وحاضنتين من دون جهاز تنفس أيضاً للنقل الخارجي، إضافة إلى أجهزة ومعدات أخرى، مثل أجهزة إنذار القلب والتنفس، وعددها 66 جهازاً.

 

Email