كأس العالم 2018

تشمل غاز الـ«نيتروس» أو «الضاحك» للحد من شعور الأطفال بالقلق والخوف

تقنيات جديدة في طب الأسنان بـ«صحة دبي»

صورة

طرحت إدارة خدمات طب الأسنان في هيئة الصحة بدبي تقنيات جديدة يتم إدخالها لأول مرة في الهيئة تماشياً مع استراتيجية تسخير سبل الابتكار من أجل تقديم رعاية صحية متميزة عالية الجودة وبمعايير عالمية لرفع نسبة رضا المتعاملين وسعادتهم لتحقيق رؤية هيئة الصحة نحو مجتمع أكثر صحة وسعادة.

وقالت د. حمدة المسمار استشارى ومدير ادارة خدمات طب الاسنان: «إن التقنيات الجديدة شملت غاز الـ«نيتروس»، أو «الغاز الضاحك»، للحد من شعور الأطفال بالقلق والخوف والتوتر أثناء تلقي العلاج وبفضله باتوا يتقبلون أي حركة دون ألم أو انزعاج».

ويتميز هذا الغاز بإثارته المنشطة عند استنشاقه لأنه يخفف من الشعور بالقلق والتوتر اللذين يؤديان لشعور بعض المرضى بالألم، حتى في أبسط العلاجات، لأنه يعمل على الاسترخاء وزوال التوتر وتهدئة الأعصاب.

طريقة استخدامه

وأوضحت أن أهم مزايا الغاز الضاحك هو أنه يعمل بشكل سريع، وقد يصل المريض للاسترخاء التام خلال دقيقتين إلى ثلاث دقائق ويزول تأثير الغاز الضاحك خلال فترة لا تزيد على 5 دقائق، ويتم استخراج الغاز مباشرة عن طريق الجهاز التنفسي، لذلك يسمح للمريض بالخروج مباشرة بعد استخدامه ولا يذوب الغاز بالدم أو بالأنسجة لمن يعانون من الحساسية.

وأضافت: من ضمن التقنيات الأخرى التي تستخدم في المركز تقنية الأجهزة الرقمية ثلاثية الأبعاد وهي منظومة ثلاثية تستخدم في عيادات الأسنان عن طريق استخدام الماسحة الفموية الضوئية حيث تقوم بقياس ونقل أجزاء الفم وتفاصيله رقمياً إلى فني مختبر الأسنان الذي يقوم بتلقي المعلومات الرقمية ومن ثم يتم تحويلها اما الطابعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج القوالب السنية والتي تسخر في تصنيع التركيبات السنية أو الأجهزة العلاجية عيادة.

وأوضحت أن التقويمية وكذلك تستخدم المعلومات الرقمية عن طريق تحويلها إلى جهاز الكاد كام وهو جهاز رقمي لعمل التركيبات السنية.

3 مراكز

وأشارت د. حمدة المسمار إلى أن خدمات طب الأسنان تقدم في هيئة الصحة في 12 مركزاً، إضافة إلى كل المستشفيات وبحلول عام 2019 سيتم تقديم الخدمة في 3 مراكز جديدة هي مركز أم سقيم الصحي ومركز أبو هيل الصحي إضافة إلى مركز القصيص الصحي ليصل مجموع عيادات طب الأسنان إلى 14 عيادة. كما أوضحت أن عيادات طب الأسنان في صحة دبي استقبلت العام الماضي 167.700 مراجع تلقوا علاجاتهم في جميع التخصصات التي تشمل عيادة الممارس العام، وعيادة صحة الفم والأسنان، وعيادة لب الأسنان، وعيادة تقويم الأسنان والتركيبات وأمراض اللثة وجراحة الفم والفكين.

إشادة

وثمن عدد ممن استطلع «البيان الصحي» آراءهم حرص هيئة الصحة بدبي على تسخير أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في علاجات الأسنان وحرصها الدائم على مواكبة متطلبات العصر بما ينعكس بالتالي على تعزيز مستوى الخدمات الصحية في الإمارة.

وقال المحامي عبدالله سلمان: إن الهيئة تواكب توجهات الدولة، مشيرا إلى أن الهيئة اتخذت خطوات مهمة في السنوات الماضية لتسريع الارتقاء بالقطاع الطبي في الإمارة، وإحراز تقدم من شأنه تحسين حياة الناس وتعزيز سعادتهم، من أجل توفير أعلى مستويات الحياة للناس الذين يعيشون على أرض الدولة.

وأضاف أنه يحصل على أفضل وأرقى الخدمات والرعاية الطبية التي تحقق متطلبات الرعاية الصحية اللازمة من أجل تعزيز الإنتاجية في العمل والتي تنعكس بدورها على سعادته وسعادة المجتمع بشكل عام، مؤكدا أن الرعاية الصحية هي أساس المجتمعات المتقدمة.

قفزة مهمة

بدورها، أشادت نجوى إبراهيم بالقفزة المهمة التي حققتها صحة دبي على طريق التنافسية العالمية، مشيرة إلى أن إدخال أحدث التقنيات العالمية يؤكد مواكبة الهيئة للمستجدات العالمية. كما ثمنت خطط والبرامج التوسع التي تتبناها الهيئة من أجل تحقيق جاهزية وقدرة جميع المراكز على تحقيق الأمن الصحي لمواطنيها ومقيميها وزوارها على مدار العام.

10

أشارت الدكتورة حمدة المسمار إلى أن مركز طب الأسنان في مركز البدع الصحي الذي يعد أحد المراكز التخصصية في صحة دبي يحتوي على 10 عيادات أسنان تقدم فيها جميع التخصصات اضافة الى خدمة تبييض الأسنان والتي يقدم في يوم واحد من كل أسبوع وهو يوم الأربعاء.

تعليقات

تعليقات