رفع الطاقة الاستيعابية لمواكبة النمو السكاني

توسعة جناحي الولادة والطوارئ في مستشفى لطيفة

صورة

بدأت هيئة الصحة في دبي بتنفيذ مشروعي توسعة جناح الولادة والطوارئ في مستشفى لطيفة، بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمستشفى وتحقيق الرضا العام لرواد المستشفى.

وقال الدكتور أحمد بن كلبان المدير التنفيذي لقطاع المستشفيات بالهيئة: إنه تم إعداد خطة متكاملة لرفع الطاقة الاستيعابية في جميع مستشفيات الهيئة لمواكبة النمو السكاني والتوسع الجغرافي الذي تشهده الإمارة، لافتاً إلى أن جميع الأعمال التوسعية والإنشاءات الجديدة ستكون جاهزة قبل موعد إكسبو 2020.

وأوضح أن الأعمال التوسعية في جناح الولادة في مستشفى لطيفة تشمل إضافة مساحة بنائية قدرها 32929 قدماً مربعة (أرضي وأول)، بحيث يشمل الطابق الأرضي على خدمات رعاية الحمل المبكر والطابق الأول على إضافة 10 غرف ولادة إضافية لجميع خدماتها المساندة وإضافة غرفتي لحالات الولادة القيصرية وتوسعة غرف العناية الفائقة.

وبين أن أعمال المشروع تشمل عيادة الحمل المبكر (5 غرف للموجات فوق الصوتية و4 غرف للاستشارات الطبية وغرفة لتخطيط قلب الأجنة والتشخيص ما قبل الولادة ويشمل 3 غرف للتنظير وعمليات اليوم الواحد وغرفة استقبال للحالات الطارئة (نساء) مع الخدمات المساندة.

وقال المدير التنفيذي لقطاع المستشفيات بالهيئة إن الطابق الأول سيشمل 10 غرف ولادة إضافية وغرفتين للعمليات مجهزتين بجميع الخدمات المساندة مع منطقة معاينة الحالات الحرجة ما قبل الولادة احاوي على 6 أسرة وتوسعة قسم العناية الفائقة للأطفال من خلال إضافة عدد 2 من الأسرة وتعديل 3 غرف استقبال الولادة الأولية إلى عدد 5 غرف عناية حرجة إضافة إلى مهبط للطائرات.

تقنيات

وأشار الدكتور أحمد، إلى أن الهدف من مشروع توسعة مبنى الطوارئ، رفع القدرة الاستيعابية في قسم الطوارئ الجاري مدعماً بالتقنيات المتوفرة وفق أحدث المقاييس بما يساعد في تخفيف أوقات الانتظار.

وأضاف أن أعمال المشروع تشمل منطقة الإسعاف والمدخل الرئيسي (منطقة الانتظار) وغرفة التشخيص والاستقبال والحالات الحادة ودون الحادة والإنعاش والإقامة القصيرة (المراقبة) وجناح الأسرة والغرف والتشخيص الإشعاعي.

وأكد أن هيئة الصحة بدبي تدرك دورها الأساس ومسؤولياتها في توفير جميع المقومات التي من شأنها الإسهام في نجاح إكسبو 2020، وحرصت على وضع «إطار عمل هيئة الصحة بدبي لدعم إكسبو، كما حرصت على تشكيل لجنة عليا لمتابعة الأعمال والاستعدادات الجارية لاستقبال هذا الحدث المهم، سواء على مستوى تطوير البنية التحتية والتقنية أو المشروعات والمبادرات التي تتبنى تنفيذها، من أجل توفير كل مقومات وأسباب الراحة والصحة والسعادة للمشاركين في إكسبو ورواده.

معايير

أشار الدكتور أحمد بن كلبان إلى أن هيئة الصحة بدبي حرصت لدى إعداد استراتيجية تطوير القطاع الصحي، على ربط أهداف التطوير بالمتطلبات والاحتياجات الأساسية لـ«إكسبو 2020 دبي»، وذلك وفق أسس الحوكمة، ومعايير الاستدامة.

 

تعليقات

تعليقات