وفق دراسة أجراها قسم العظام في مستشفى راشد

نجاح علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية يصل إلى 60%

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة أجراها قسم العظام في مستشفى راشد التابع لهيئة الصحة في دبي حول زراعة الخلايا الجذعية المستخلصة من دهون البطن لمرضى خشونة المفاصل استغرقت عاماً كاملاً، شملت مواطنين ومقيمين ممن تتراوح أعمارهم بين 22 _ و75 عاما أن نسبة النجاح تراوحت بين 30 - 60% وهي ما تعد من النسب العالية عالميا.

وقال الدكتور بلال اليافاوي استشاري ورئيس قسم العظام في مستشفى راشد رئيس المؤتمر الدولي الثاني للإصابات والكسور الذي انطلقت فعالياته مؤخراً في فندق ميريديان دبي بأن نسبة التحسن في الوظائف اليومية للركبة تراوحت بين 30 و 50% ونسبة التحسن في درجته الألم بين 40 و50%، كما كانت نسبة التحسن في ممارسة الأنشطة الرياضية 40%.

وأضاف بأن نسبة التحسن في المرضى من الدرجة الثانية وصلت بين 50- 60% وفي مرضى الدرجة الرابعة أي المرضى الذين يحتاجون إلى تبديل المفصل فكان طفيفاً 10%. وقال إن قسم العظام يعتزم تقديم نتائج الدراسة للمؤتمر العالمي للإصابات في المانيا أكتوبر المقبل.

طفرة

وكان معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، أكد خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر الدولي الثاني للإصابات والكسور الذي نظمه قسم العظام في مستشفى راشد إن الطفرة المذهلة التي تحققت على مستوى البحوث العلمية، وجراحات العظام وما يتصل بها من تقنيات العلاج الطبيعي، خلال السنوات القليلة الماضية، هي التي ساعدت الكثيرين من المرضى على الاندماج في مجتمعاتهم وفي مواقع الإنتاج المختلفة.

وهي التي أهلت الآلاف من المصابين وضحايا الحوادث للعودة إلى حياتهم الطبيعية، وهي التي أسهمت كثيراً في تطور أوضاع الأوساط الرياضية، التي يقوم علماء وأطباء العظام والعلاج الطبيعي، بأدوار لافتة للحفاظ على نشاط المنتسبين لها وحيويتهم.

وأكد معاليه أن هيئة الصحة بدبي تخص جراحات العظام جل اهتمامها، وتنظر إليه بوصفه وحدة متكاملة مع مراكز العلاج الطبيعي، وأقسام الإصابات والحوادث في مستشفياتها، وتسعى إلى تطوير جميع الممارسات الطبية المرتبطة بهذا التخصص المهم، وتحديث تقنيات العلاج وأساليب التشخيص والوقاية، مستندة في ذلك إلى ما تزخر به من كفاءات طبية لها خبرتها وتجاربها الناجحة وإسهاماتها البحثية والمهنية المشهود لها محلياً وعالمياَ.

تمكين

وأكد معالي القطامي أن هيئة الصحة بدبي تسعى إلى تمكين جميع أقسامها المتخصصة، وبالتحديد أقسام جراحات العظام من التقنيات الأفضل عالمياً، وفي مقدمتها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها من الوسائل التشخيصية والعلاجية والتجهيزات الذكية،

إنجازات

قال معالي حميد محمد القطامي: إننا نعتز كثيراً بما تقوم به كوادرنا الطبية، والطبية المساعدة في هذا التخصص، وما تسهم به من أعمال التطوير الشامل التي تنفذها هيئة الصحة بدبي، وخاصة تلك التي تستهدف أقسام جراحة العظام في مستشفياتنا، كما نقدر جملة الإنجازات التي حققها القائمون على الأقسام المتخصصة في جراحة الإصابات والكسور، وما تم ابتكاره من وسائل علاجية في هذا المجال.

Email