العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «صحة دبي»: ثبات إصابات السكري لدى المواطنين عند 19% منذ 6 سنوات

    Ⅶ د. فتحية العوضي

    حافظت إمارة دبي على ثبات النسبة العامة للإصابة بالسكري لدى المواطنين عند 19%، منذ عام 2012، وفقاً لنتائج المسح الصحي التكميلي للكشف عن مرض السكري في الإمارة لعام 2017، حيث شملت عينة الأساس 2500 أسرة مواطنة، و1800 أسرة غير مواطنة، و700 شخص من التجمعات العمالية.

    وأظهر المسح الذي أجرته الهيئة بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء، أن نسبة الإصابة بالسكري بين المواطنين في دبي 19%، وبين المقيمين 14.7%، فيما بلغت نسبة الإصابة بين سكان دبي بشكل عام 15.2%.

    كما أظهر المسح أن نسبة المرضى غير المشخصين بالسكري بدبي، بلغت في أوساط المواطنين 11%، ولدى المقيمين 11.3%، ووصل إجمالي الإصابة إلى 11.25%.

    وفي ما يتعلق بالأشخاص القابلين للإصابة بداء السكري في دبي (الذين يتراوح معدل السكر التراكمي لديهم بين 5،7 و6،4)، فقد تبين أن النسبة وصلت لدى المواطنين إلى 18.6%، وبين المقيمين إلى 15.5%، وبلغت نسبة الأشخاص القابلين للإصابة بالسكري بين سكان دبي (مواطنين ومقيمين) 15.8%.

    وقالت الدكتورة فتحية العوضي استشاري ورئيس قسم الغدد الصماء في مستشفى دبي: إن لدى الهيئة العديد من البرامج والوسائل الوقائية والعلاجية، وإنه من بين الخطوات المهمة في هذا الشأن هو استحداث برامج وتطبيقات ذكية مستقبلاً لتنمية الوعي المجتمعي تجاه داء السكري ومسبباته وآثاره على الفرد والمجتمع.

    وأوضحت أن الحملات التوعوية التي تقوم بها الهيئة في مختلف الدوائر والمؤسسات ساهمت في الحفاظ على النسبة رغم الزيادة الكبيرة في تعداد السكان. وشددت على أهمية تضافر الجهود حول الأجندة الوطنية للدولة، في ما يخص مرض السكري على وجه التحديد، مؤكدة أن هناك العديد من الفرص للحد من انتشار المرض وخفض معدلات الإصابة به إلى المعدل المطلوب بحلول 2021، والمقدر بــــــ16.4%.

    طباعة Email