100 عملية تبديل مفصل في مستشفى راشد في 2016 - البيان

100 عملية تبديل مفصل في مستشفى راشد في 2016

صورة

قال الدكتور بلال اليافاوي، استشاري ورئيس قسم العظام في مستشفى راشد: «إن القسم أجرى العام الماضي 100 عملية تبديل مفصل، منها لمريض بلغ من العمر 93 عاماً بنسبة نجاح تجاوزت 95%».

وقال اليافاوي: «إن التقنيات التي يتم استخدامها في قسم العظام من أحدث التقنيات العالمية، ومنها جهاز ملاحة يعتبر الأحدث في العالم، ولا تملكه سوى بعض المراكز المتخصصة في ألمانيا، مع جهاز كمبيوتر خاص يساعد الأطباء على إجراء جراحات استبدال المفاصل بدرجة عالية من الدقة، حيث إن أنظمة الحاسوب المساعدة تمكن الجراحين من رؤية المفصل بشكل ثلاثي الأبعاد، ومن خلال هذه الصورة يتمكن الجرّاح من قياس الأطوال والزوايا وعمل خطة لإجراء الجراحة في العظم، والنظر إلى تكوين وشكل العظم لمعرفة أنسب وضعية للمفصل الجديد».

وأشار اليافاوي إلى أن أنظمة الكومبيوتر المساعدة تعمل مثل جهاز الملاحة في السيارة، مما يمكنك من وضع العلامات والخطوط الرئيسة لمكان وحجم العظم المقطوع لجعل الركبة أو المفصل في وضعه الملائم، لافتاً إلى أن جهاز الملاحة والأجهزة المساعدة الكمبيوتر والأنظمة الإرشادية تمكن الجراحين من إجراء هذه العمليات بدقة أعلى من السابق.

وقال: «إن مستشفى راشد يقدِّم باقة علاجية متكاملة لتبديل المفاصل، تشمل الفحوص والتحاليل وصور الأشعة والإقامة بأسعار في متناول الجميع».

وعن الأسباب التي تقود إلى تبديل مفصل الركبة أو الورك، قال الدكتور اليافاوي: «هناك أسباب عدة، منها تغير أنماط الحياة وزيادة الوزن، حيث يزيد ضغط الجسم دائماً على الجزء السفلي، وتحديداً المفاصل، كما أن حوادث الركبة والحوض والإهمال فترات طويلة تؤدي إلى تكلسات، كما أن جروح الغضروف تؤدي إلى احتكاك مباشر في مفاصل الركبة والورك، إضافة إلى الروماتيزم والكسور السابقة في المفصل».

الجدير بالذكر أن مستشفى راشد هو منشأة صحيّة تقدّم خدمات الرعاية الصحية المتميّزة لحالات الطوارئ، والإصابات والحوادث، والحالات الحرجة والإسعافية. ويقدم أعلى مستويات الخدمات لكل أفراد المجتمع. وفرض مستشفى راشد مكانته كواحد من أهمّ مراكز الطوارئ الرائدة في منطقة الخليج.

فهو يستقبل غالبية الحالات الصحية المستعصية التي يتمّ إحالاتها من مستشفيات أخرى متعددة، ويقوم بالتنسيق التام مع القيادة العامة لشرطة دبي والإدارة العامة للدفاع المدني من أجل تدريب طاقم موظفي حالات الطوارئ الطبية في المطارات. وجهز المستشفى بمجموعة من 599 سريراً، ويوفّر مجموعة واسعة من خدمات الرعاية الصحية الشاملة لمرضى العلاجات السريرية ومرضى العيادات الخارجية والخدمات الجراحية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات