مستشفى دبي يخفّض مواعيد انتظار«العيون» إلى 14 يوماً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح قسم العيون في مستشفى دبي في خفض مواعيد الانتظار من 40 إلى 14 يوماً في الوقت الحالي، بعد زيادة عدد الأطباء في القسم، لافتاً إلى أن الحالات المستعجلة يتم التعامل معها على الفور ومن دون مواعيد.

وقال الدكتور عبد الرحمن الجسمي المدير التنفيذي للمستشفى إن القسم يعد من أفضل الأقسام على مستوى الدولة ويستقبل سنوياً آلاف الحالات من المرضى من كل مناطق الدولة.

وأضاف أنه نظراً للانتشار الواسع لمرض السكري في الدولة ومضاعفاته التي تصيب كل أعضاء الجسم بما في ذلك شبكية العين قام القسم بإدخال أحدث التقنيات العالمية ومنها جهاز ترايتون أو سي تي لفحص شبكية العين لمرضى السكري وهو الجهاز الأول على مستوى الدولة.

وقد تمكن أطباء العيون من تدارك فقدان مريض مواطن 61 عاماً لبصره، بعد إصابته بانسداد نادر في الأوعية الدموية لاضطراب الرقبة مما أدى إلى وقف الدم عن العين اليسرى نتج عنه انسداد في شرايين العين وفقد الرؤية وارتفاع مفاجئ في ضغط العين إلى أن وصل 40 مليمتر زئبقي مصاحب بتشكل سريع للماء الأبيض، ما استدعى تدخلاً طبياً على الفور.

وقال الدكتور عبدالله النقبي استشاري طب وجراحة العيون إن أطباء القسم قاموا بإجراء 3 عمليات للمريض في آن واحد شملت استحلاب المياه البيضاء، وزراعة صمام دقيق في جدار العين ومد أنبوب خلف بؤبؤ العين لتنظيم ضغط العين.

وتابع بعد العملية مباشرة انخفض ضغط العين إلى 8 مليمتر زئبقي، وفي الأسبوع الأول تحسنت رؤية المريض، حيث أصبح يرى حركة اليد والأصابع، وبعد أيام بات بإمكانه مشاهدة ومعرفة الحروف على شاشة فحص النظر بما يساوي تحسن 3 أضعاف في الرؤية.

وأوضح أن تقنية العمليات المزدوجة لجراحة الماء الأبيض وضغط العين تعتبر من العمليات النادرة التي تجرى في مستشفى دبي، حيث يستقبل المستشفى 3-4 حالات شهرياً، ولكن العملية الثلاثية هي من أصعب وأدق العمليات.

Email