التوت والعنب يساعدان على التنفس بشكل أفضل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشير آخر الدراسات العلمية إلى أن إضافة التوت والعنب إلى وجباتنا اليومية تساعد على تعزيز صحة الرئة، إذ يؤكد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بعنصر (الفلافانويد) أكثر الأشخاص الذين لديهم أفضل وظائف الرئة مع تقدم السن.

ما مركبات الفلافونويد؟

هي مركبات ذات أصل نباتي، وهي المسؤولة عن إعطاء النباتات وثمارها (بما في ذلك الخضراوات) مظهرها الملون، وهذه المادة تحتوي على فوائد عديدة، ويتركز وجودها في التوت والعنب.

وأيضاً يوجد في التوت والعنب مادة الأنثوسيانين التي تساعد على المحافظة على صحة الرئتين من أي ملوثات أو أمراض، لما تحتويه من مضادات الأكسدة.

وذكر الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات يمكن أن يساعد على حماية الرئتين من التلف، ويحافظ على وظائفها، ويقلل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في وقت لاحق. وشملت الدراسات 463 بالغاً من النرويج وإنجلترا، وكان متوسط عمرهم 44، واختبر الباحثون وظيفة الرئة لدى العينة مع تسجيل عاداتها الغذائية، وبعد 10 سنوات تم اختبار وظائف الرئة مرة أخرى، ولاحظ الباحثون وجود علاقة بين استهلاك الأنثوسيانين وصحة الرئة.

أطعمة تساعد في صحة الرئة «بجانب التوت والعنب»:

التفاح: يعتبر من الفواكه المليئة بالمواد المضادة للأكسدة، كما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن التفاح يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالربو وسرطان الرئة، لاحتوائه على فيتامين «س» وكمية كبيرة من الألياف.

الزنجبيل: يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات.

المشمش: يحتوي على فيتامين «أ» الذي له دور كبير في المحافظة على المجاري التنفسية السليمة والصحية، كما يعمل على حماية الرئتين من العدوى.

القرع: يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، والمغنسيوم وفيتامين «س» و«إي»، وكميات عالية من الكارتونيات التي تسهم في انخفاض الإصابة بسرطان الرئة.

Email