الشاي الأخضر يساعد على تقليص الأورام الخبيثة

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الأكثر شعبية في العالم لفوائده العديدة، وقد بدأت شعبيته تتزايد في الوطن العربي في الآونة الأخيرة وغدا الناس يفضلونه على الشاي الأحمر وسائر المشروبات الساخنة الاخرى.

الوقاية من السرطان

الشاي الأخضر يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على تقليص الأورام الخبيثة والوقاية من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية ، كما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول ويحسن تدفق الدم مما يساعد في العلاج والوقاية من مرض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية. وكذلك فإن الشرب المنتظم للشاي الأخضر يحسن وظيفة الخلايا الباطنية للقلب ويحمي من ارتفاع ضغط الدم.

الشاي الأخضر والمخ

للشاي الأخضر دور كبير في الحفاظ على صحة الدماغ. فهو يحمي الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ ويعمل على تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية وزيادة التركيز، وللشاي الأخضر فوائد عظيمة على البشرة، من بينها قدرته على تجديد خلايا الجلد وتفتيح البشرة والمحافظة على نضارتها. بالإضافة إلى احتوائه على مادة الفلافونويد المضادة للأكسدة والمؤخرة لظهور تجاعيد الجلد.

التهاب المفاصل والعظام

يساعد الشاي الأخضر على الحد من مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي كما انه يحمي من تآكل الغضاريف، بالإضافة الى انه غني بمادة الفلوريد التي تحافظ على سلامة العظام وتقي من تسوس الأسنان.

السكري

إن الشاي الأخضر ذو أهمية عالية لمرضى السكري لأنه يعمل على تثبيط نشاط إنزيم الأيميليز، الذي يحول النشويات إلى سكر يمتصه الدم، وبالتالي فهو ينظم سكر الدم. تعمل مركبات البوليفينول في الشاي الأخضر على منع تراكم الترسبات الدهنية على الكبد ومحاربة سرطان الكبد وتليف الكبد.

إنقاص الوزن

إن الكافيين والفلافونويد الموجود في الشاي الأخضر يرفع معدل الأيض ونسبة إذابة الدهون ويحسن أداء هرمون الأنسولين. إن الشاي الأخضر يمكنه زيادة حرق السعرات الحرارية بنسبة تتراوح بين 4 و 10 % حسب النشاط البدني، ما يعادل 80 سعرة حرارية في اليوم وسطياً عند شرب 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً بانتظام.

المناعة

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين التي تساعد على الاسترخاء وتخفف التوتر، وفيتامين سي ومضادات الأكسدة المقوية للجهاز المناعي والطاردة للسموم، ومادة الثيوفيلاين التي تريح العضلات الداعمة للشعب الهوائية.

الشاي الأخضر يساعد على انتظام حركة الأمعاء، ويقي من الإمساك، يقتل الميكروبات الضارة بالفم.

أفضل طريقة

ان أفضل طريقة لإعداده هي طريقة النقع وليس الغلي وتكون بإضافة الماء المغلي إلى الشاي وتركه لمدة 3 -5 دقائق ثم فصل الشاي عن الماء وبعدها تناول كوب صحي ومن ميزات هذه الطريقة هي أنها تقلل من افراز مواد مثل التانين والتي تسبب الأنيميا والإمساك حيث ان التانين يفرز في الماء بشكل كبير إن تم غلي الشاي.

تعليمات

ينصح بشرب 3-4 أكواب يومياً للحصول على الفوائد الصحية ، ويشرب قبل أو بعد وجبات الطعام بساعة لتجنب نقص الحديد أو الكالسيوم، وللحصول على فوائده للبشرة، ينصح بشرب مغلي الشاي الأخضر، أو وضع أكياس الشاي الرطبة الباردة على الجلد والعينين لمدة 15 دقيقة، أو استخدام المراهم والكريمات والغسولات الغنية به.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات