كلمة العدد

الجولة الرابعة للمسرعات

أنجزت هيئة الصحة بدبي مرحلة مهمة على طريق مسرعات المستقبل، وحرصت على أن تكون في طليعة هذا التحول، مستهدفة تأسيس منصة عالمية متكاملة لصناعة مستقبل القطاعات الاستراتيجية وإيجاد قيمة اقتصادية قائمة على احتضان وتسريع الأعمال والحلول التكنولوجية المستقبلية وجذب أفضل عقول العالم لتجربة وتطبيق ابتكاراتها على مستوى مدينة دبي.

من هذا المنطلق، بدأت الهيئة تتصدر أعمال الدورات الرسمية للنقلة الحكومية نحو المستقبل، حتى وصلت إلى الدورة الرابعة لمسرعات دبي المستقبل، التي أنهتها قبل أيام بنجاح، حيث دخلت «صحة دبي» جولة جديدة من المفاوضات والمناقشات الرامية إلى امتلاك المزيد من التقنيات الطبية الذكية، والاستحواذ على آخر ما جاد به العالم في هذا المجال.

لقد اشتملت الجولة الرابعة للمناقشات والمداولات التي بدأتها هيئة الصحة بدبي مع المؤسسات والشركات العالمية على جملة من الطفرات النوعية في القطاع الطبي، من بينها: منصة الذكاء الاصطناعي الطبية AI Platform التي تتسم بقدرات فائقة في تفهم حالة المرضى وتشخيصها، كما أنه بإمكانها أيضاً تقديم النصائح كالطبيب، وتوفير الخدمات الإكلينيكية عن طريق منصة الخدمات الافتراضية، حيث تقوم المنصة بتقييم الحالة الصحية وتوَقّع الأمراض الممكنة وتوفير تقرير مفصّل عن الحالة وكيفية الوقاية من الأمراض المتوقعة.

إلى جانب ذلك تقوم المنصة -عن طريق المعلومات المدخلة- بتكوين توأم (رقمي)، بمواصفات المريض لتحفيز المريض صحياً، إضافة إلى مميزات أخرى وقدرات عالية، منها إمكانية استخدام خاصية الدردشة الفورية Chatbot التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في تصنيف الحالات والتشخيص في أي وقت وعند بُعد.

استهدفت مناقشات الجولة الرابعة كذلك، توفير جهاز البنكرياس الاصطناعي – الذي يقوم بقياس نسبة السكر كل 5 دقائق لدى المرضى المقيمين في المستشفى، وباستخدام الذكاء الاصطناعي يتخذ الجهاز الإجراءات اللازمة لتفادي أية حالة انتكاس محتملة للمريض، وذلك بإعطاء المريض جرعات (Dextrose) أو أنسولين حسب الحاجة.

ولم تقتصر مفاوضات الجولة الرابعة عند المنصة أو البنكرياس الاصطناعي، فهناك أيضاً نقلة أخرى لصالح حالات الأمراض المزمنة، وداء السكري، تتمثل في توفير كبسولة ذكاء اصطناعي، لمتابعة القراءات الحيوية بأحدث الطرق العالمية.

مديرة مشاريع وقائدة فريق المستقبل - هيئة الصحة بدبي

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon