العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    خلود آل علي مدير مشاريع وقائد فريق المستقبل في «صحة دبي»:

    فوز «صحة دبي» بجائزة أبطال المستقبل دفعنا إلى تحدٍّ جديد

    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    أعادت مبادرة مسرعات دبي المستقبل، رسم خريطة الاستدامة والتقدم في العالم، وهي المبادرة التي وجّه بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، منتصف العام الماضي، لتعزيز رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة، ومدينة دبي، نحو تصدر قائمة الدول والمدن العالمية، الأكثر نمواً والأسرع وصولاً للمستقبل.

    وإن كانت هيئة الصحة بدبي تبنت تنفيذ استراتيجية طموحة للتطوير ( 2016 / 2021 )، لتحقيق التنافسية العالمية في المجال الصحي، فإنها في الوقت نفسه التزمت بالجدول الزمني للمسرعات والأهداف التي تحملها هذه المبادرة غير المسبوقة.

    هذا بالتحديد ما تقوله خلود آل علي رئيس فريق المسرعات في الهيئة، إذ تؤكد - في مقدمة حوارنا معها - أن هيئة الصحة بدبي قطعت شوطاً مهماً على طريق مسرعات دبي المستقبل، وأن هناك المزيد من الإنجازات القادمة بشكل متوالي في هذا الاتجاه.

    تتويج

    وذكرت أن أفضل ما أنجزته هيئة الصحة بدبي في هذا المجال، هو التتويج الذي حصلت عليه، أخيراً، من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، والمتمثل في فوز الهيئة بالمركز الأول لـ(جائزة فريق أبطال المستقبل)، ضمن الدورة الثالثة لمسرعات دبي المستقبل.

    وسألناها عن وقع هذا التتويج المميز من سمو الشيخ حمدان بن محمد، على الهيئة وفريق المسرعات على وجه التحديد؟

    لقد جاء تتويج سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد للهيئة وتكريمه لها بمثابة الدفعة القوية الباعثة للإصرار والتحدي، لدخول الدورة الرابعة للمسرعات، وإن كان التكريم يمثل وساماً على صدورنا جميعاً، فإن كلمات سموه تعد حافزاً لدخول منافسة قوية، وإنجاز المزيد على صعيد المسرعات، وخاصة أن سمو الشيخ حمدان بن محمد، قال في تصريحاته: "إن ما تحقق من نجاحات وإنجازات في مسيرة فرق العمل في الدفعة الثالثة يشكل نماذج تحتذى للبناء عليها وتطويرها، لتحقيق نتائج أفضل في الدورة الرابع التي ستنطلق العام المقبل بإذن الله".

    وهذه الكلمات البليغة من سموه، نعدها أيضاً منهج عمل، وميثاقاً في الوقت نفسه، نلتزم به وبأهدافه، لتكون هيئة الصحة بدبي دائماً في الطليعة وفي مقدمة ركب التطور.

    حدّثينا بالتفصيل عما تم في الدورة الثالثة، التي اقتنصت فيها الهيئة المركز الأول لجائزة (أبطال المستقبل)؟

    الدورة الثالثة من مسرعات دبي المستقبل، مثلت تحولاً مهماً للهيئة، وخاصة مع نجاح " صحة دبي " في توقيع أربع اتفاقيات محورية، وشمل ذلك:

    Ⅶاتفاقية إيبيكس (كندا)، وهي تختص بتقنية متقدمة لإعادة التأهيل العصبي، إضافة إلى توفير تشخيص سريع وفعال لمرضى ارتجاج الدماغ مع وسائل إعادة تأهيل تؤدي للشفاء السريع من أعراضهم، كما تستهدف أمراضاً عصبية أخرى مثل الزهايمر، وفرط النشاط والحركة والسكتة الدماغية.

    Ⅶاتفاقية هكسوسكن (كندا)، ومن خلالها سيتم توفير قميص ذكي يتابع قراءة القلب والتنفس والحركة، ويراقب عن بُعد مرضى الأمراض المزمنة كالقلب وأمراض الرئة، وغير ذلك من المؤشرات الحيوية المهمة للجسم، والتي يمكن للطبيب أو أهل المريض من متابعة تلك المؤشرات عن بعد، ومراقبة أي طارئ عليها من خلال تطبيق متطور وعبر الهاتف الذكي.

    Ⅶأما اتفاقية هايناكوم، فتركز فيها الهيئة على تقنية التصوير الرقمي والتشخيص الافتراضي، وهي منصة توفر مشاركة سريعة وعالية الدقة للأشعة الطبية بين الأطباء في المستشفيات الخاصة والحكومية مما يوفر الوقت ويسمح بأخذ أكثر من رأي للحالة.

    Ⅶوتأتي اتفاقية أفانزا سولوشنز (الإمارات)، لتأسيس منصة إلكترونية للأزمات والطوارئ، وهي توفر أيضاً معلومات حية للمستشفيات والإسعاف عن الموارد الطبية الموجودة في كل مستشفى والمرافق المتوفرة فيه. قد تساهم في إنقاذ الأرواح في الحالات الخطرة والأزمات العامة كانتشار الأمراض المعدية أو الكوارث، لا قدر الله.

    منظومة استثنائية

    إلى أي مدى يمكن أن يستفيد جمهور التعاملين مع الهيئة، والمرضى على وجه التحديد من هذه المبادرات، والاتفاقيات؟

    لو نظرنا لمجمل الاتفاقيات التي أنجزتها الهيئة على مستوى دورات مسرعات المستقبل، فسنجد أن جميعها يستهدف الوصول إلى منظومة استثنائية للمرضى وجمهور المتعاملين مع الهيئة، بحيث يكون لدى كل مريض القدرة على إدارة شأنه الصحي، والاستفادة من حزمة الخدمات الصحية القائمة على أحدث التقنيات، والتي يشرف عليها أكفأ الأطباء، وذلك في أي وقت ومن أي مكان، وبكل سهولة ويسر وراحة، تتناسب مع ظروف المريض الاجتماعية والصحية، بما يضاعف حجم استفادة المريض من الخدمات المتوفرة في منشآت الهيئة.

    في دورة سابقة من دورات المسرعات ارتكزت جهود هيئة الصحة بدبي على 5 مجالات رئيسة، هل لك أن تحدثينا عنها وعن مدى ارتباطها باستراتيجية التطوير؟

    في الدورة الأولى لمبادرة مسرعات دبي المستقبل، استقطبت دبي بشكل عام أكثر من 2200 شركة ابتكارية عالمية، وتم اختيار 30 شركة متخصصة في قطاع الصحة، ثم تم انتقاء 5 شركات عالمية رائدة، لتعزيز توجهات الهيئة في هذا الشأن، في 5 مجالات رئيسة شملت: (تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأبحاث وعلاجات مرض الزهايمر، وساعة السعادة المرتبطة بالمؤشرات الحيوية لوظائف جسم الإنسان، وأبحاث وعلاجات أمراض السرطان، والمجال الخامس، يرتكز على الذكاء الاصطناعي لخدمة المريض). وهذه المجالات الخمسة المرتبطة باختصاصات ومسؤوليات الهيئة في مسرعات المستقبل، تتصل مباشرة بأهداف استراتيجية التطوير ( 2016/ 2021 )، التي تتبنى الهيئة تنفيذها، وتصب في الوقت نفسه في مصلحة المرضى وجمهور المتعاملين، وتعزز كذلك من القدرات التنافسية لمستشفيات هيئة الصحة بدبي ومراكزها المتخصصة وعيادتها الطبية.

    عيادة ذكية

    ماذا عن العيادة الذكية المتنقلة التي أطلقتها الهيئة قبل فترة.. هل تدخل هي أيضاً ضمن مبادرة المسرعات؟

    قبل أشهر قليلة، وبالتحديد في يوليو الماضي، بدأت هيئة الصحة بدبي الجولة الأولى لعيادتها الطبية الذكية المتنقلة، والتي استهلت عملها من داخل هيئة الطرق والمواصلات، وذلك في رحلة امتدت إلى ثلاث دوائر حكومية أخرى ضمت، هيئة كهرباء ومياه دبي، وبلدية دبي، ودائرة الأراضي والأملاك، حيث وفرت العيادة التي تعد الأولى من نوعها في الدولة باقة من الخدمات التشخيصية، تشمل فحوص (السكري، وضغط الدم، والحرارة، وكتلة الجسم، ومعدل الأكسجين في الدم، والكولسترول، ومعدل النبض وتخطيط القلب). كما تميزت العيادة التي انطلقت ضمن مشروعات الهيئة المتصلة بمبادرة (مسرعات دبي المستقبل)، بالعديد من الإمكانيات الأخرى وأهمها التطبيب عن بعد، حيث يمكن التواصل مع الطبيب المختص المتواجد في إحدى مستشفيات الهيئة، بعد إجراء الفحص مباشرة، ومن داخل العيادة، لمناقشة نتائج الفحوص، ثم الحصول على الاستشارة الطبية المناسبة.

    ما أود أن أقوله في الختام هو أن هيئة الصحة بدبي تعمل جاهدة على استثمار كل الإمكانيات المتوفرة لها، من أجل أن تكون في طليعة ركب المستقبل، وفي مقدمة النماذج الصحية العالمية التي يحتذى بها وبخدماتها رفيعة المستوى، ومنظومتها المرتبطة بأفضل التقنيات والوسائل الذكية، وذلك تحقيقاً لهدفنا الاستراتيجي وهو الوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة.

    إقبال

    لاقت العيادة إقبالاً شديداً من موظفي هيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وبلدية دبي، ودائرة الأراضي والأملاك، وهذا ما أكد قيمة الخدمات الصحية النوعية التي وفرتها هيئة الصحة بدبي من خلال عيادتها الذكية.

    30

    خلال الدورة الأولى لمبادرة المسرعات تم اختيار 30 شركة متخصصة في الصحة

    05

    تعزيز توجهات الهيئة في 5 مجالات رئيسة تتصل بأهداف استراتيجية التطوير (2016 - 2021‏)

    04

    الدورة الثالثة من المسرعات تحوّل مهم للهيئة لاسيما نجاحها في توقيع 4 اتفاقيات محورية

    طباعة Email