منال تريم المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية في «صحة دبي»:

نمتلك أكبر شبكة صحية معتمدة عالمياً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ليس من السهل أن تحظى 10 مراكز من مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لهيئة الصحة في دبي على اعتراف دولي بتكامل خدماتها الراقية، وحداثة تجهيزاتها عالية التقنية، وكفاءة كوادرها البشرية، ولاسيما إذا كان الاعتراف والاعتماد من مؤسسة عالمية بحجم Joint Commission International، المعروفة بالتزامها الشديد والمعايير الدقيقة الصارمة في منح شهادات الاعتماد الدولي JCI.

فما أعدته «صحة دبي» وأنجزته على طريق التنافسية العالمية، يعد نموذجاً حياً لروح الإصرار والعزيمة السائدة في أوساط إدارات المراكز وجميع العاملين فيها ، ممن يبذلون كل الجهد من أجل إسعاد جمهور المتعاملين، فالهيئة تمتلك أكبر شبكة صحية معتمدة عالمياً.

ليس مصادفة مع كل هذه الجهود أن تتواصل إنجازات الهيئة، باعتماد المجلس العربي للتخصصات الصحية 9 مراكز تابعة لقطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة بدبي كمراكز تدريبية وتعليمية لبرنامج البورد العربي لطب الأسرة، وهو يعد الاعتماد العربي الأهم في هذا المجال، الذي يعكس القدرات الفائقة لمراكز الهيئة.

هذا بالتحديد ما تقوله الدكتورة منال تريم المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة في دبي، وتؤكده في هذا الحوار، الذي سألناها في بدايته:

هل الحصول على الاعتمادات الدولية هدف رئيسي للهيئة ؟

نسعى إلى الحصول على المزيد من الاعتمادات الدولية، غير أن الاعتماد ليس هدفاً، وإنما هو أحد المؤشرات المهمة لقياس كفاءة تشغيل المراكز الصحية، ونوعية خدماتها، ومستوى رضا المتعاملين وثقتهم، فضلاً عن كون الاعتماد نفسه حافزاً لجميع القائمين على المراكز والمسؤولين عن إسعاد أفراد المجتمع لتقديم خدمات صحية عالية الجودة.

وأود الإشارة إلى أن ما توليه هيئة الصحة في دبي من اهتمام بالغ لتطوير مراكزها الصحية المنتشرة في ربوع دبي، ما هو إلا انعكاس طبيعي لرغبة شديدة في الوصول بمنشآتنا الصحية إلى ما يجب أن تكون عليه لتتناسب وريادة دبي وإنجازاتها على كافة الصعد، ومكانتها التي أسست لكل نجاح ، وكل تميز وإبداع .

وهو ما تدركه إدارات المراكز الصحية ويعمل عليه الجميع، ويتفانى من أجله، ومن أجل إسعاد المراجعين وجمهور المتعاملين ، وتحقيق رضا المجتمع وأفراده تجاه خدماتنا الصحية.

حدثينا عن الاعتماد الدولي JCI ، وما هي قيمة الحصول عليه لمراكزنا ؟

هو أحد أهم الاعتمادات رفيعة المستوى في العالم، التي تمنح للمراكز الصحية الراقية والفائقة، والتي تتسم بتكامل خدماتها وحداثة تجهيزاتها، وكفاءة الكوادر البشرية القائمة عليها .

وتطبق Joint Commission International، معايير صارمة في منح شهادات الاعتماد الدولي، للمستشفيات والمراكز الصحية، والأنظمة والوكالات الطبية، والوزارات المعنية ، والأكاديميات والجامعات البحثية والخدمية، في أكثر من 100 دولة.

و شملت قائمة المراكز المعتمدة دولياً لدينا مراكز ند الحمر، والبدع، والبرشاء، والخوانيج، والليسيلي، والممزر، والمنخول، والمزهر، والصفا، والطوار، وجاء الاعتماد بعد تدقيق شديد من قبل لجان التقييم الدولية التابعة للمؤسسة، وبذلك تكون هيئة الصحة بدبي هي صاحبة أكبر شبكة صحية معتمدة عالمياً، وهذا في حد ذاته يمثل إنجازاً مميزاً نفخر ونعتز به.

وأود التأكيد على أن هذا هذا الإنجاز، يأتي ضمن توجهات حكومة دبي الاستراتيجية، الهادفة إلى اعتماد المنشآت الصحية دولياً ، كما أن الإنجاز نفسه يشير إلى أن مراكزنا لديها القدرة على المنافسة عالمياً، ولديها ما يضمن توافر المعايير الدولية في خدماتها.

وماذا عن البورد العربي ؟

البورد العربي هو اعتماد حصلت عليه هيئة الصحة في دبي من المجلس العربي للتخصصات الصحية، وذلك لـ 9 مراكز صحية تابعة لقطاع الرعاية الصحية الأولية في الهيئة، كمراكز تدريبية وتعليمية لبرنامج البورد العربي لطب الأسرة، وهو يعد الاعتماد العربي الأهم في هذا المجال، الذي يعكس القدرات الفائقة لمراكزنا الصحية ، وإمكانياتها في الوصول إلى درجات عالية المستوى على صعيد الاعتماد الدولي .

وشملت قائمة الاعتماد، مراكز الطوار ، والصفا، و ندالحمر، والمزهر، والممزر، و البدع، والخوانيج، والبرشا، ومركز المنخول الصحي.

وجاء ذلك بناءً على زيارات مكثفة قامت بها لجنة الاعتراف لاختصاص طب الأسرة في المجلس العربي للاختصاصات الصحية التابع لمجلس وزراء الصحة العرب، وهو ما يؤكد التطور اللافت الذي شهده ويشهده قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية.

والمراكز المعتمدة تقدم خدمات طبية في تخصصات عديدة منها: طب الأسرة ورعاية الأمومة والطفولة ورعاية المسنين والخدمات الوقائية وبرامج التحصينات ورعاية الحوامل وخدمات الطوارئ كما تقدم المراكز خدمات صحية مساندة مثل المختبرات والاشعة والصيدلة والعلاج الطبيعي.

بالإضافة إلى خدمات أخرى تقدمها العيادات الخارجية في طب العيون والأنف والأذن والحنجرة ، والأمراض الجلدية وخدمات صحة المسافرين وخدمات الرعاية الصحية المنزلية، والعيادات الخارجية للأمراض المزمنة والأمراض الغير سارية مثل السكري والربو، وغيرها.

ويسرني هنا الإشارة إلى أن القدرات الهائلة لمراكزنا الصحية، مكنت جميع المراكز الحاصلة على الاعتماد الدولي والبورد العربي، وكذلك مركز زعبيل من تقديم خدمات التطبيب عن بعد لفحص شبكية العين لدى مرضى السكري، ولا تتوقف خدمات المراكز عند المراجعين لها، إذ تمتد الخدمات إلى خارج حيز المراكز.

بمعنى أننا نقدم خدمات صحية في المنازل، للمحتاجين من ذوي الإعاقة وكبار السن والأرامل، كما تشمل الخدمات زيارات صحية للأمهات الجدد، وذلك بعد الولادة مباشرة لمدة أسبوع للاطمئنان على صحة الأم والطفل ، والتأكد من المحافظة على الرضاعة الطبيعية.

توسعات

إلى جانب الاعتمادات، أنجزت الهيئة العديد من التوسعات وعمليات الإحلال والتجديد والتحديث التي طالت مجموعة من المراكز الصحية الحيوية، وفي مقدمتها مركز زعبيل، حدثينا عن إمكانات هذا المركز الذي تم إنجازه أخيراً ؟

مركز زعبيل الصحي، هو إحدى المنشآت الأكثر تطوراً ضمن مجموعة المراكز الصحية الراقية التي تضمها هيئة الصحة في دبي، وهو متعدد الأقسام والتخصصات، وقد جاء بطرازه الحديث وتجهيزاته الطبية المتطورة، متوافقاً مع توجيهات حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، بضرورة توفير أرقى الخدمات الصحية والرعاية الأولية والأساسية، الموجهة للمرأة والطفل والأسرة وأفراد المجتمع بشكل عام.

وتم إنشاء مركز زعبيل الصحي وتجهيزه بآخر ما جادت به التقنيات التشخيصية والعلاجية ووسائل الرعاية الأكثر تطوراً، ورفده بكفاءات إدارية وطبية متميزة، بتوجيهات من سمو الشيخة هند آل مكتوم ، ليكون المركز وجهة صحية مثالية، متوافقة مع المعايير والأصول الطبية العالمية، وقد تفضلت سموها بالدعم اللامحدود والمتابعة الحثيثة لجميع خطوات ومراحل إنشاء المركز وتجهيزه.

طب الأسرة

ويشتمل المركز على عيادات طب الأسرة، التي تضم 3 غرف استشارة، إضافة إلى عيادة السكري المجهزة بأحدث تقنيات فحوصات شبكية العين، كما تضم غرفة العلاج والملاحظة المجهزة بستة أسرة مزودة بأجهزة مراقبة المؤشرات الحيوية، وأفضل الأجهزة التشخيصية والوسائل والأدوات العلاجية.

بالإضافة إلى غرفة العناية العاجلة للحالات الحرجة التي تحتاج إلى التدخل السريع، والمتصلة مباشرة بنقطة الإسعاف الملحقة بالمركز ، إلى جانب قسم الأمومة وصحة الطفل، الذي يضم غرفتي تطعيم، وغرفة استشارة طبيب أطفال، وغرفتي استشارة صحة الحمل.

وأجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية المتطورة، وأجهزة دقيقة لمتابعة صحة وحالة الجنين وقسم الأشعة، الذي تم تزويده بمجموعة من التقنيات الأكثر تقدماً من أجهزة تصوير الثدي بالأشعة والتصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالأشعة السينية إلى جانب قسم المختبر.

تحديث

لديكم خطة طموحة لإجراء المزيد من التوسعات وأعمال التطوير في مرافق وتخصصات وخدمات المراكز الصحية بوجه عام، ماذا يعني ذلك لجمهور المتعاملين وأفراد المجتمع المستهدفين من خدمات الهيئة ؟

أعمال التحديث التي تشهدها المراكز الصحية والعيادات الطبية، على وجه التحديد، تعد أحد أهم مسارات التطوير التي تتبنى الهيئة تنفيذها، والتي تستهدف الوصول بالخدمات الصحية إلى أقرب نقطة لأفراد المجتمع، وتوسيع نطاق العناية والرعاية المتكاملة في ربوع دبي، وذلك بمنهجية تعزز الدور التكاملي بين المراكز والمستشفيات.

مواكبة

تعمل هيئة الصحة في دبي جاهدة على مواكبة حجم الطلب المتزايد على خدماتها الصحية، وخاصة في المراكز، التي شهدت توسعات وإضافات وتحديث في عيادات طب الأسرة، والأمومة والطفولة، والأسنان، وغيرها، إلى جانب وحدات الأشعة والمختبرات، والتي أصبحت جميعها وجهة مفضلة للتشخيص والعلاج، لدى جمهور المتعاملين .

10

مراكز صحية في هيئة الصحة بدبي نالت اعتماد JCI بينها 9 حاصلة على البورد العربي

100

تطبق الجهة المانحة للاعتماد الدولي معايير صارمة في منح شهادات الاعتماد في أكثر من 100 دولة

3

غرف استشارة ضمن عيادات طب الأسرة في مركز زعبيل بالإضافة إلى عيادة السكري

طباعة Email