#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

متلازمة استطالة الموجة QT.. الأسباب والأعراض

متلازمة استطالة الموجة QT هي اضطراب في ضربات القلب، والتي يمكن أن تسبب سرعة وخللاً في ضربات القلب، وقد تؤدي سرعة ضربات القلب إلى نوبة الإغماء المفاجئ، وفي بعض الحالات، قد ينبض القلب بشدة لمدة طويلة على نحو قد يسبب الموت المفاجئ.

ويمكن أن يُولد الشخص مصاباً بطفرات وراثية تجعلك عرضة للإصابة بمتلازمة استطالة الموجة QT. علاوة على ذلك، قد تسبب أدوية وحالات مرضية معينة متلازمة استطالة الموجة QT.

ومن الممكن علاج متلازمة استطالة الموجة QT. قد تحتاج إلى الحد من النشاط البدني وتجنب الأدوية المعروف عنها أنها تسبب استطالة فترات موجات Q-T أو أخد أدوية للوقاية من اضطراب ضربات القلب. ويحتاج بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة استطالة الموجة QT إلى الجراحة أو جهاز يمكن زرعه في الجسم.

الأعراض

لا تظهر على الكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة استطالة الموجة QT أي علامات أو أعراض. وربما لا يكونون على علم بحالتهم إلا من نتائج مخطط كهربية القلب (ECG) الذي يتم إجراؤه لسبب آخر ليس ذي علاقة، نظراً لأنهم لديهم تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة استطالة الموجة QT أو بسبب نتائج الاختبارات الوراثية.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من علامات وأعراض متلازمة استطالة الموجة QT، تشمل أعراض متلازمة استطالة الموجة QT الأكثر شيوعاً.

ـــ حدوث إغماء. هذه هي العلامة الأكثر شيوعاً لمتلازمة استطالة الموجة QT. بالنسبة للأشخاص المصابين بمتلازمة استطالة الموجة QT، تحدث نوبات الإغماء (الغثيان) بسبب أن القلب ينبض مؤقتاً بطريقة غير منتظمة. وقد تحدث نوبات الإغماء هذه عندما تكون متحمساً أو غاضباً أو خائفاً أو أثناء ممارسة الرياضة. ويمكن أن يُصاب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة استطالة الموجة QT بالإغماء المفاجئ، مثل فقدان الوعي بعد الذهول من رنين الهاتف. والعلامات والأعراض على أنك على وشك الإغماء تشمل الدوار وخفقان القلب وعدم انتظام ضربات القلب والضعف وتشوش الرؤية. ومع ذلك، في متلازمة استطالة الموجة QT، فإن مثل هذه العلامات التحذيرية قبل الإغماء غير عادية.

ـــ النوبات. إذا استمر القلب في النبض غير المنتظم، يصبح الدماغ محروماً بشكل متزايد من الأكسجين. الأمر الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالنوبات.

ـــ الموت المفاجئ. عادة يعود القلب إلى نبضه الطبيعي. إذا لم يحدث هذا تلقائياً ولم يصل المسعفون في الوقت المناسب لإعادة النبض إلى حالته الطبيعية باستخدام مزيل رجفان خارجي، فيمكن أن يحدث موت مفاجئ.

قد تبدأ علامات وأعراض متلازمة استطالة الموجة QT الموروثة أثناء الشهور الأولى من عمر الشخص، أو قد تتأخر إلى منتصف عمره تقريباً. معظم الأشخاص الذين يعانون من علامات أو أعراض من متلازمة استطالة الموجة QT فإنها تظهر عليهم للمرة الأولى عندما يبلغون سن 40.

ونادراً ما قد تحدث علامات وأعراض متلازمة استطالة الموجة QT أثناء النوم أو الاستيقاظ من النوم.

العلاجات والعقاقير

يمكن أن ينطوي علاج متلازمة استطالة الموجة QT الوراثي على أدوية أو أجهزة طبية أو جراحة أو تغيير أنماط الحياة. ويتمثل الهدف من العلاج في إما وقاية القلب الذي يعاني من استطالة موجة QT من اضطراب النبض أو الوقاية من أسباب الموت المفاجئ.

وغالباً ما يكون من الممكن التخلص من متلازمة استطالة الموجة QT الناتجة عن الأدوية عن طريق تغيير الأدوية بتوجيه من الطبيب. وبعض الأشخاص، مع ذلك، قد يحتاجون إلى علاجات إضافية.

التكيف والدعم

ويمكن أن تكون متلازمة استطالة الموجة QT مصدراً للقلق بسبب نتائجها الخطيرة المحتملة. ويمكن أن يسبب القلق بشأن اضطراب نظم القلب المميت المحتمل لك ولعائلتك الكثير من الضغط النفسي. والعائلات المصابة بمتلازمة استطالة الموجة QT الوراثية قد يجدون من المفيد استشارة اختصاصي أمراض قلب يتمتع بخبرة في تشخيص وعلاج أعراض متلازمة استطالة الموجة QT أو استشاري جينات أو طبيب أمراض نفسية وكذلك مع عائلات أخرى تعاني من هذه الحالة المرضية.

الوقاية

إذا كنت مصاباً بمتلازمة استطالة الموجة QT الوراثية، فتوخ الحذر بشأن الأدوية التي تأخذها. فبعض الأدوية – بما في ذلك بعض مثبطات الشهية ومزيلات الاحتقان والمضادات الحيوية الشائعة مثل الاريثروميسين – قد تسبب اضطرابات نظم القلب الخطيرة. استشر طبيبك عن الأدوية التي يمكنك ولا يمكنك أخذها. وتشكل المخدرات المتاحة في الشوارع، مثل الكوكايين والمقويات، خطراً جدياً على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة استطالة الموجة QT.

علاوة على ذلك، اطلب العلاج الطبي على الفور للأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، مثل الحالات التي تسبب فرط القيء والإسهال. فمثل هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى نوبة من نوبات متلازمة استطالة الموجة QT لدى الأشخاص المعرضين للخطر. وقد ينصحك الطبيب بعدم تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول التي تقلل مستويات البوتاسيوم في الدم.

وبالنسبة لبعض الأشخاص – لا سيما كبار السن المصابين بمتلازمة استطالة الموجة QT الذين لم يعانوا من علامات وأعراض هذه الحالة منذ عقود – قد تكون الإجراءات الوقائية هي كل العلاج المطلوب.

 

02

يتمثل هدف العلاج في أمرين: وقاية القلب الذي يعاني من استطالة موجة QTمن اضطراب النبض أو الوقاية من أسباب الموت المفاجئ

 

01

قد تبدأ علامات متلازمة استطالة الموجة QTالموروثة أثناء الشهور الأولى من عمر الشخص أو قد تتأخر إلى منتصف عمره تقريباً

 

40

معظم الأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة استطالة الموجة QTتظهر عليهم للمرة الأولى عندما يبلغون سن 40

خاص «البيان الصحي» بالتعاون «مايو كلينيك»

تعليقات

تعليقات