00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أفضل الأطعمة لصحة الكلى

ت + ت - الحجم الطبيعي

 الكليتان أحد أهم الاعضاء الحيوية، ومن الضروري الحفاظ عليهما من خلال اتباع نمط حياة صحي وسليم.

وذكرت خبيرة التغذية، ماريا تيخوميروفا، عددا من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

البرتقال والرمان والعنب والبصل

وقالت تيخوميروفا إن ثمار نبات عنب الثور، وهو من عائلة التوت، يقدم فوائد طبية كبيرة للكلى فهو يحتوي على مواد مطهرة ومدرة للبول.

ونصحت خبيرة التغذية بتناول البرتقال والرمان والعنب والبصل والثوم للوقاية من أمراض الكلى، كما أن البطيخ واليقطين لهما تأثير مدر للبول

بذور الكمون والشمر واليانسون

وأشارت إلى ضروررة الاهتمام بالأعشاب، من بينها بذور الكمون والشمر واليانسون والشبت حيث تعمل الزيوت الأساسية في تركيبتها كعوامل مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج.

شرب الماء

ونصح الخبراء بتناول السلطات بانتظام مع الملفوف الطازج الذي يحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تساعد الجسم على إزالة المواد الضارة، كما تفيد مضادات الأكسدة الموجودة في الثوم والبصل في محاربة الالتهابات، وفقا لوكالة سبوتنيك.

 كما يوصى باستخدام الهليون للطهي الغني بفيتامينات “A” و”C”، بالإضافة إلى مراعاة نظام شرب الماء للحفاظ على صحة الكلى، حذر الخبراء من تناول الحلويات والوجبات السريعة بالإضافة إلى الامتناع عن تناول الكحول.

ويشير الخبراء إلى أن علامات مرض الكلى تتلخص بما يلي: حمى، قشعريرة، ألم في الظهر، ألم في البطن، كثرة التبول، حرقان وألم عند التبول، الغثيان والقيء، دم في البول، ورائح كريهة عند التبول، مما يستدعي زيارة الطبيب حيث يمكن لعدوى خطيرة في الكلى أن تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة.

 

طباعة Email