عادات غذائيّة تزيد الوزن

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر الخوف من زيادة الوزن هاجساً يداهم الكثيرين، خاصةً أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائيّاً، وتبقى إشكالية الحفاظ على الوزن، في مواجهة المغريات التي تقابلهم في العزائم، المليئة بما لذ وطاب أمراً صعباً، لذا إليكم أشهر العادات الغذائيّة الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن.

الإفراط في تناول الحلويات

يسبب الإكثار من تناول الحلويات ارتفاعاً سريعاً في مستوى السكر بالدم، ويتبعه انخفاض سريع أيضاً، فيسبب ذلك فقداناً للطاقة والخمول، ومن ثم تزداد رغبتنا في تناول المزيد من الحلويات لاسترجاع الطاقة، فيما يشبه إدمان السكر. ويمكن تفادي ذلك بالفواكه الطبيعية، لتغنيك عن الحلويات بعض الشيء، وبالأخص الفواكه المرطبة، التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء كالأناناس والخوخ والبطيخ، كما يمكن اتباع نظرية الـ80% أكلاً صحياً، و20% أكلاً عادياً، للتدريب على الابتعاد عن الأكلات غير الصحية التي تشتهيها.

الماء

تناول الماء دفعة واحدة يسبب صدمة للجهاز الهضمي، لكونه ليس مهيئاً بعد للقيام بوظيفته، وبدلاً من ذلك تحتاج لإدخال الطعام إلى المعدة ببطء، وعلى مراحل مثل: البدء بتناول قطرات صغيرة جداً من الماء حتى تبدأ المعدة بمواصلة نشاطها من جديد.

قلة شرب الماء

رغم أن شرب الكثير من الماء يضر بالهضم، فإنه على العكس من الضروري جداً تناول كميات وفيرة من الماء بحيث لا تقل الكمية عن 3 لترات.

تناول المقليات

تخلو المقليات من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم ومنها السمبوسة والبانيه والبطاطس المحمرة، وغيرها من الأطعمة الموجودة دائماً، ويمكن استبدال الأكلات المشوية أو المخبوزة في الفرن بها، التي تعطيك الطاقة التي تبحثين عنها بشكل أفضل.

Email