روسيا تكشف عن أكبر كاسحة جليد نووية

ت + ت - الحجم الطبيعي

طرحت روسيا ما يوصف بأنه أكبر كاسحة جليد تعمل بالطاقة النووية في العالم. وتعتبر الكاسحة «آركتيكا» أقوى مفاعل نووي جليدي.

وستضم إلى أسطول «روساتومفلوت» للمساعدة في الحفاظ على قوة الدفاع الوطني والتنقل في القطب الشمالي.

وهذه الكاسحة الضخمة هي جزء من مشروع يطلق عليه اسم «22220» وتقدر قيمته بنحو 1.9 مليار دولار أميركي. ولدى الانتهاء منه فإن الكاسحة ستكون قادرة على حمل نحو 150 طناً من الماء.

أقوى مفاعل للجليد

وتوصف هذه الكاسحة الروسية بأنها أكبر مفاعل جليد يعمل بالطاقة النووية في العالم. وستضم إلى أسطول «روساتومفلوت» للمساعدة في الحفاظ على الدفاعات الوطنية والتنقل في القطب الشمالي.

وأطلقت السفينة عقب احتفالية كبيرة في ترسانة البلطيق في سان بطرسبرج. ومضى نحو ثلاث سنوات منذ أن طورت في عام 2013 موفرة دعماً قوياً للأسطول.

ويبلغ طول كاسحة الجليد الروسية 586 قدماً، ويزيد عرضها على 100 قدم، بحسب وكالة «سبوتنيك» للأخبار. وستكون قادرة قريباً على كسر الجليد حتى سماكة 10 أقدام، وعمق 13 قدماً.

وقال رئيس روساتوم سيرغي كيرينكو: «يعتبر إطلاق السفينة، أخيراً، انتصاراً كبيراً. واليوم يمكننا أن نظل حتى نهاية عام 2017. وستنضم كاسحة الجليد إلى روساتومفلوت».

وأضاف: «سيفتح هذا فرصاً جديدة في وجه بلادنا من أجل إصلاح الدفاعات الوطنية والملاحة في القطب الشمالي وضمان التنمية الاقتصادية في هذه المنطقة التي تعتبر ذات أهمية حاسمة لروسيا والعالم كله على مدار العام».

وستسلح السفينة بمحركين لتقطير المياه، وستتمكن من حمل 70 طناً من المياه، وستحل 33540 طناً مترياً محلها. وبحسب وكالات إعلام روسية فسيكون «للسفينة ميزة الطفو المتغير لمساعدة القوافل على عبور المياه المتجمدة».

وتتشكل محطة البلطيق حتى الآن من نحو عشرة آلاف طن من الهياكل المعدنية، وبدأ العمال ببناء هياكل الكاسحة الفوقية جنباً إلى جنب مع أقسام سيبير، والسفينة الثانية في هذه السلسلة.

معدات لمعالجة المياه

وتتسلح الكاسحة بخزانين لتقطير المياه بحيث يتمكن كل منهما من معالجة 70 طناً من المياه. وستحل هذه محل 33,540 طناً مترياً. وتتميز مثل هذه السفن بميزة الطفو المتغير كي تتمكن من مساعدة قوافل السفن على عبور المياه المجمدة. وقريباً سيعمل الفريق المطور على تطوير ثلاثة أقسام من إطار لوا لأورال.

تحتوي الكاسحة على مفاعلين نوويين من طراز «آر آي تي إم-200»، وسيقدمان للموقع في يونيو من بودولسك، بالقرب من موسكو. وبحسب لسبوتنيك، سيتم تكليف السفينتين الأولى في ديسمبر 2019 وديسمبر 2020.

حفل التدشين

حضر حفل تدشين الكاسحة الضخمة التي تعد جزءاً من مشروع أطلق عليه اسم «22220» وتقدر قيمته بنحو 1.9 مليار دولار أميركي، كل من رئيس مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو، ورئيس شركة روساتوم سيرغي كيرينكو عضو اتحاد مجلس رئيس الدولة القطبية، ورئيس أكاديمية بناء السفن المتحدة ارتور تشيلينغاروف.

Email