00
إكسبو 2020 دبي اليوم

اللوح يحلّق لعشر دقائق بسرعة تصل إلى 150 كيلومتراً في الساعة

لوح طائر بميزات خاصة في الأسواق قريباً

ت + ت - الحجم الطبيعي

ابتكر العلماء لوحاً طائراً يمكنه حمل الجنود، وجعلهم يحلقون في الفضاء. ويتطلع الباحثون إلى جعله متاحاً للزبائن أيضاً. وأدهش فرانكي زاباتا العالم بابتكاره هذا اللوح الذي يعمل بالطاقة المخزنة، ويمكنه التحليق بسرعة تصل إلى 150 كيلومتراً في الساعة. وبيعت بعض الألواح الطائرة، أخيراً، إلى قسم تابع لإدارة الأمن الأميركي.

وعلى نحو ملحوظ حطم اللوح الطائر رقماً قياسياً جديداً لأسرع رحلة في العالم. ويشار إلى أن هذا اللوح قد يتيح للمستخدمين التحليق لارتفاع يصل إلى نحو عشرة آلاف قدم. وهذه مسافة مساوية لنحو سبعة مبان من طراز مبنى «إمباير ستيت» مرصوصة فوق بعضها بعضاً.

ويستخدم اللوح الطائر «وحدات دفع مستقلة» للتحليق لنحو 10 دقائق بسرعة قصوى تصل إلى 150 كيلومتراً في الساعة. وعلى الرغم من ذلك فليس هناك أي بيانات بشأن كيف يتحكم العلماء باللوح الطائر، بشكل يحمل كثيرين على الشك في التصميم.

وجرب عدد من المخترعين، أخيراً، اللوح الطائر، وحلقوا به لمسافة تفوق 2252 متراً فوق ساحل المحيط الأطلسي. وتمكن أحد الأشخاص من التحليق به لارتفاع يصل إلى 50 متراً في غضون سبع دقائق فقط. وقال المسؤولون عن البيع: «نحن مسرورون جد لتحقيق رؤية مثل رؤية فرانكي زاباتا.

وكذلك للسماح للأفراد بالاستفادة من كثير من المنتجات المبتكرة ومنتجات إضافية سيتم الكشف عنها خلال الأشهر أو السنوات المقبلة».

وأشار عاملون في قسم المتفجرات إلى أن هناك تطبيقات كثيرة لهذه المنتجات في المجال الأمني ومجال الكشف عن حقول الألغام. وتعتبر شركة «زاباتا» من أفضل الشركات الرابحة في مجال التطبيقات المعنية بأمن المواطنين.

وتنتج الكثير من التطبيقات التجارية المفيدة في مجال الدفاع. وتوصلت الشركة إلى هذا المنتج من خلال الباحث «زبتا ريسنغ» الذي سجل في موسوعة «غينيس» الكثير من الحركات البهلوانية والشقلبات في دقيقة واحدة فقط. ويتكون اللوح الطائر من توربينات هوائية نفاثة.

ولكن ليس جميع المستخدمين لهذه الألواح على قناعة بأهميتها، لا سيما في الأوساط المدنية. ولم تعلن الشركة أي تفاصيل إضافية عن أسعار مثل هذه الأجهزة، أو متى سيتاح المنتج للجمهور. وأشار مسؤولون عسكريون إلى أن الجهاز تمكن من تحطيم رقم قياسي تجاوز الرقم القياسي الجديد لأسرع رحلة في العالم سجلها المغامر الكندي كاتالين ألكساندرو.

نتائج مثمرة

تمثل وحدة الدفع المستقلة الجديدة هذه سنوات من العمل الشاق الذي أتى بنتيجة تجاوزت كل الأرقام القياسية في هذا المجال.

وستطرح هذه الألواح في الأسواق في وقت لاحق من العام الجاري. وهناك نحو ألفي شخص شاهدوا الفيديو الخاص بهذا اللوح الطائر وقالوا إنه شديد الكفاءة. ويتطلع الخبراء إلى تطوير المنتج بأدق الإمكانات كي يصبح قابلاً للتداول من أطراف مختلفة وعبر فضاءات متنوعة.

طباعة Email