إعلاناته على «يوتيوب» تجاوزت 10 ملايين مشاهدة

"دبي للتسوق" .. نافذة مفتوحة عـلى تجارب عالمية مثيرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كم مرة تزور موقع «يوتيوب» في اليوم؟ مرة، مرتان، 10 مرات أو أكثر.. كثير منا يسارع لتخطي الإعلانات والانتقال لمشاهدة الفيديو الذي دخل يوتيوب لأجله ثم الانصراف لإتمام عمل أو مهمة أخرى، لكن حتى وإن كنت في عجلة من أمرك فإن إعلانات مهرجان دبي للتسوق ستستوقفك حتماً، حيث تطل من خلالها على عالم مليء بالمفاجآت والهدايا والفعاليات التي لا تنتهي، عبر نافذة كبيرة تأخذك إلى تجارب مثيرة تجبرك على تجاهل النقر على خيار «تخطي الإعلان».

https://media.albayan.ae/inline-images/2558969.jpg

https://media.albayan.ae/inline-images/2558967.jpgوعندها ستكون دقيقتا الإعلان غير كافيتين بالنسبة لك ولن يرتوي عطشك من التعرف على الخصومات وأماكن الفعاليات الترفيهية المتنوعة وعروض الموضة والأزياء وستنتابك رغبة في التجول بين أروقة وأمكنة المهرجان العصرية والتراثية للتعرف إلى كل ما هو جديد ومختلف، مما يعزز من مكانة دبي كأبرز الوجهات السياحية التي تطل عبرها على نخبة من دول العالم.

مدونون

ورغبة في مخاطبة الجمهور من كافة الفئات العمرية والجنسيات والتحول للإعلام الرقمي لمواكبة ميول من يمضون أوقاتاً في العالم الافتراضي تفوق تلك على أرض الواقع، اختار مهرجان دبي للتسوق دعوة الجمهور للاحتفال بعرسه الـ21 بطريقة شبابية من خلال إشراك نجوم الإعلام الاجتماعي في إعلانات المهرجان على «يوتيوب».

https://media.albayan.ae/inline-images/2558968.jpgومن أمثال المشاهير الذين ظهروا في الإعلانات المدونتان الإماراتيتان مثايل آل علي وتيم الفلاسي والكوميدي السعودي بدر صالح والمدونة الكويتية فوز الفهد وغيرهم للحديث عن أنشطة المهرجان والعروض والفعاليات المصاحبة له والمسابقات والخصومات.

تأثير

وفي تصريح لـ«البيان»، قال المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة إنه اختار أن يشرك ضمن هذه الدورة مجموعة من أبرز وأشهر نجوم الإعلام الاجتماعي الذين يطلق عليهم مصطلح «المؤثرين» في الفعاليات المختلفة التي تقدم رسائل ترفيهية وثقافية في الآن ذاته وذلك للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور ولا سيما فئة الشباب.

وأردف المركز الإعلامي أن المهرجان حقق هدفه من استقطاب «المؤثرين»، حيث شهدت الفعاليات التي شاركوا فيها حضوراً كثيفاً من الجمهور والذي يمثل فرصة قد لا تتوفر لهم كثيراً.

https://media.albayan.ae/inline-images/2558646.jpg

اتصال

ثلاثون يوماً ترتدي فيها دبي أجمل ثيابها وتتكحل أروقتها بالسهاد فاتحة أبوابها إلى ملايين الزوار حول العالم، وهنا قالت تغريد الطيب، سورية، إنها تزور مهرجان دبي للتسوق كل عام للاستمتاع بالخصومات والفعاليات التي يحييها المهرجان.

https://media.albayan.ae/inline-images/2558983.jpg

وأضافت أن مشاركة نجوم الإعلام الاجتماعي في إعلانات المهرجان على «يوتيوب» هي طريقة مبتكرة للترويج للمهرجان بشكل أوسع واستقطاب فئة جديدة من الجمهور من معجبي مشاهير الإعلام الاجتماعي لزيارة المهرجان كما أن قيامهم بنشر صور من تواجدهم في المهرجان يزيد من انتشاره، مما ينعكس إيجاباً على تدفق عدد كبير من الجمهور إليه.

ولأن مئات الآلاف من رواد الشبكات الاجتماعية يتابعون هؤلاء المشاهير، فإن ظهورهم في إعلانات المهرجانات سيخلق نوعاً من الاتصال والتفـــاعل مع الجمهـــور وفق ما قال وليد نصر. ليشكلوا جميعاً مثلث أضلاعه الجمهور ونجوم الشبكات الاجتماعية وقاعدته مسيرة سنين من التميز والإبهار حقق فيها المهرجان أعلى المستويات العالمية.

https://media.albayan.ae/inline-images/2558971.jpg

أيقونة

هؤلاء النجوم الذين لمع نجمهم في سنوات قليلة قد يكونون أكثر تأثيراً من فنانين أو خبراء تجميل ذوي باع طويل في المجال فبحسب دعاء أحمد، تَعتبر كثير من الشابات في عمر عشرين وما تحت مدَوِنات الموضة والمكياج أو «الفاشينستا» كما يلقبن أنفسهن أيقونات في عالم الجمال.

https://media.albayan.ae/inline-images/2558642.jpg

وأوضحت أنهن يؤثرن في شريحة كبيرة من الفتيات فبعضهن على استعداد لشراء ماركات أو كريمات أو مستحضرات تجميل أو حقائب ذكرتها تلك المدوِّنات على حساباتهن الشخصية في «انستغرام» أو «يوتيوب»، مما يشجعهن على التسوق وشراء ماركات أو أزياء مماثلة.

جميع هذه الأمور مجتمعة تجعل مشاركة نجوم الإعلام الاجتماعي في إعلانات المهرجان نقطة جذب قوية وحافراً لحضور عدد كبير من الجمهور.

وأشارت أحمد إلى أن وجود مشاهير الإعلام الاجتماعي يضفي أجواء مختلفة على المهرجان فهو يجمع تحت مظلته نجوم الموضة والأزياء والمكياج والكوميديا والتدوين في بقعة واحدة لمحاكاة اهتمامات مختلف زوار المهرجان الذي تتعدد جنسياتهم وتتنوع ميولهم.

https://media.albayan.ae/inline-images/2558644.jpgتجميل

«يحظى موقع يوتيوب بإقبال أكبر من المشاهدين مقارنة بالتلفاز وبالتالي فإن إعلانات المهرجان على يوتيوب لها وقع أكبر ونسبة مشاهدة أكبر» بهذه الكلمات بدأت مهرة عبد الرزاق، طالبة في مدرسة ثانوية عجمان الفنية حديثها لـ«البيان» والتي ذكرت أن منصة يوتيوب أصبحت أقوى وأكثر تأثيراً للتسويق لأي فعالية.

التعرف إلى مستحضرات التجميل وطريقة وضع المكياج أكثر ما يلفت انتباه عبدالرزاق لحساب المدونة فوز، حيث قالت إنها تتأثر وصديقاتها بنجمات الإعلام الاجتماعي وتعتبر بعضهن مصدر ثقة، في حين تقوم عبدالرزاق بشراء مستحضرات التجميل أو عطورات تنصح بها فوز وغيرها من المدونات على شبكات التواصل لأنهن قمن بتجربتها سابقاً وبالتالي يمكن للمتابعات تجربة تلك المواد وهن يشعرن بالأمان.

من جهته، قال رمزي معروف إنه شاهد إعلان الفنانة بلقيس "تسوق مع بلقيس" على «يوتيوب»، معتبراً أن الإعلان الذي لا تزيد مدته على ثلاث دقائق هو فرصة لاستكشاف ما في جعبة المهرجان من عروض حصرية ومراكز عالمية للمجوهرات ودور الأزياء والماركات الفريدة التي يجلبها الحدث لدبي مسهلاً عملية التسوق على زواره في حين بيّن معروف أن مشاركة بلقيس بحد ذاتها ستجلب أعداداً كبيرة من معجبيها للمهرجان.

https://media.albayan.ae/inline-images/2558645.jpgردود أفعال

ولدعوة الجمهور لحضور المهرجان، نشر مشاهير التواصل الاجتماعي صوراً عن مشاركاتهم في المهرجان والفعاليات التي سيحضرونها، وتتابعت تعليقات المتابعين الذين أبدوا رغبتهم في حضور المهرجان ولقاء نجومهم المفضلين، حيث كتبت إحدى المتابعات في تعليق على منشور لمثايل عن المهرجان بأنها شاهدت الإعلان مراراً على يوتيوب ولم تقم بالنقر على خيار «تجاهل الإعلان».

 وفي إعلان للمدون بدر صالح على موقع «يوتيوب» لمهرجان دبي للتسوق، كتب عمر علي تعليقاً عبّر فيه عن شوقه لزيارة المهرجان ولقاء بدر.

مشاهدات

حظيت إعلانات مهرجان دبي للتسوق على موقع «يوتيوب» بنسبة مشاهدة عالية تجاوزت الـ10 ملايين مشاهدة، حيث حقق إعلان المدون بدر صالح 4,899,061 مشاهدة في شهر واحد فقط فيما حصد إعلان للمغنية بلقيس ما يصل إلى 4,857,322 مشاهدة وتجاوز إعلان المدونة فوز الفهد 1,678,538 مشاهدة، بينما حقق إعلان المدونة جيسكا قهواتي 1,658,389 مشاهدة.

صور القرية العالمية بعدسة مصور البيان : عبد الحنان مصطفى

Email