00
إكسبو 2020 دبي اليوم

محسن سليمان: الكتابة للطفل مهمة صعبة

محسن سليمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 رغم اعتقاد الكثيرين أن الكتابة للطفل أسهل أنواع الكتابة، إلا أنها ربما تصعب على أكثر الروائيين حرفية. هذا ما أكده الكاتب محسن سليمان في حواره مع (البيان)، مشيراً إلى أن طفل اليوم أصبح يفهم بالتلميح وبلغة الإشارة.. وعلينا عدم الاستخفاف بذكائه ووعيه. وأضاف: يجدر احترام وعي الطفل وإدراكه، فلا داعي للمباشرة والإسراف في محاورته، فهو غدا اليوم أذكى من أن نلقنه المعلومات بشكل نظري.

فجوة

لفت سليمان إلى أن المشكلات التي يعانيها الطفل في الإمارات يعانيها الأطفال نفسها، في دول العالم أجمع، وتابع: يعاني الطفل من وجود فجوة كبيرة بين البيت والمدرسة. كما أن «الآيباد» يأخذ الكثير من وقته واهتماماته بلا محتوى هادف يغذي عقله وفكره. ولذا، أقترح تعميم فكرة المهرجان من خلال وجود هيئات ومقار دائمة للأطفال في مختلف الإمارات تعمل عمل المهرجان، ويُركز فيها على الجوانب التعليمية والتثقيفية والعلمية والترفيهية.

ضرورة

ولفت سليمان إلى غلاء أسعار كتب الأطفال: مشكلة دور النشر أنها تقدم كتباً للأطفال بينما تتعامل مع آبائهم كزبائن، كونهم هم من يشترون الكتب لأطفالهم، وأرى أنه من الضروري أن ينظر إلى الطفل كونه الزبون ليتمكن من شراء الكتاب الذي يريده، من مصروفه الخاص. وبهذا يزيد شغفه وتعلقه بالكتاب.

طباعة Email