العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «الأبطال 99» .. قصص مصورة تدافع عن الإسلام

    نايف المطوع

    «الأبطال الـ99» عنوان اختاره الكويتي د. نايف المطوع لسلسلته الكرتوينة المصورة، التي بدأ العمل عليها في 2004، ليتم ترجمتها إلى برنامج رسوم متحركة في 2010، سرعان ما لقي رواجاً في الاميركتين الشمالية والجنوبية وافريقيا، بالاضافة إلى استراليا وايرلندا وتركيا والمنطقة العربية، حيث تم عرضه على شاشة «ام بي سي 3»، على شبكة OSN، و«ياهو مكتوب» عبر الانترنت، كما يبث أيضاً في باكستان وغيرها من الدول.

    إلا أن مبتكر السلسلة التلفزيونية التي تتكون من جزأين، بات حالياً يواجه القضاء في الكويت، بعد رفع دعوى قضائية ضده بتهمتي الإساءة للاسلام والكفر، ليواجه من قبلها فتوى بتحريم عرض الجزء الثاني من المسلسل «الأبطال الـ99» رغم أن الجزء الأول استمر عرضه على قناة «ام بي سي 3» لمدة تجاوزت سنة ونصفا.

    فكرة

    د. المطوع وفي حواره مع «البيان» أكد أن فكرة السلسلة هي تغيير الصورة النمطية المنتشرة في الغرب عن الاسلام، وقال إن السلسلة صدر منها حتى الآن نحو 60 كتاباً في 6 منها يتشارك الابطال الـ99 مع باتمان وسوبرمان لمواجهة الإرهاب، مشيراً إلى عدم وجود خطة لديه حالياً لانتاج جزء ثالث من السلسلة.

    انجازات كبيرة حققها مسلسل «الأبطال الـ99»، وبحسب د. المطوع، فقد تمكن عبره من رفع اسم الإسلام وتقديم صورة جميلة عنه في الغرب، واجهت الصورة النمطية الموجودة لدى الغرب حول الإسلام، بأنه دين ارهابي، وقال: «لقد عرض هذا العمل في 70 دولة على الأقل، والفكرة منه هو اظهار الاسلام على أنه دين محبة وتسامح، وشخصيات العمل تدعو إلى هذه الأفكار، كما تدعو إلى ضرورة عدم الحكم على الشخص بناءً على أصله أو لونه أو جنسه، وإنما بما يمتلكه من هذه الصفات».

    قضاء

    يواجه المطوع حالياً في القضاء الكويتي، دعوى بتهمة الكفر وكذلك الإساءة إلى الإسلام، وفي ذلك أوضح المطوع أن الجلسة الأخيرة تم تأجيلها إلى نهاية مارس الجاري، وقال: «اعتقد أن السؤال الذي وجه إلى سماحة المفتي مغلوط وبني على حقائق خاطئة، وبالتالي جاءت إجابة المفتي بناءً على ما تلقاه، والشخص نفسه قام برفع دعوى ضدي في المحاكم الكويتية بتهمة الاساءة للاسلام، وكذلك بتهمة الكفر».

    وأضاف: «انا متأكد أنه سيخسر القضية، لأن ما بني على باطل فهو باطل، ومن قام بذلك، فهو يتطلع إلى تحقيق الشهرة على حسابي وتابع: «بالنسبة لي أحتفظ بكافة الموافقات التي صدرت عن وزارة الإعلام في الكويت وكذلك كافة الجهات المعنية في السعودية، وكل خطوة قمنا بها كانت متوافقة مع الشريعة الإسلامية». وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من هذه القضية، سيقوم بدوره برفع دعوى بتهمة الإساءة الى شخصه، وقال: «كان هدفي من البداية هو تغيير صورة الإسلام في الغرب، وأنه لا يشبه المنظمات الارهابية».

    أسماء الله الحسنى

    فكرة السلسلة المصورة، تدور حول 99 بطلا من مختلف دول العالم، يحصل كل واحد منهم على حجر تشبّع بمعارف «دار الحكمة» ببغداد قبل أن يدمّرها المغول في اجتياحهم، وتعطي هذه الأحجار الـ99 لأصحابها قوى خارقة تستند إلى أسماء الله الحسنى الـ99.

    طباعة Email