00
إكسبو 2020 دبي اليوم

جلسات وندوات نوعية وفُسحة للمرح والترفيه

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

يتاح لكل أفراد العائلة من الصغار والكبار تمضية وقت نوعي، خلال إجازتهم الأسبوعية في مهرجان طيران الإمارات للآداب، سواء بين الجلسات والندوات، التي تقام في قاعات وأروقة فندق انتركونتننتال بدبي فستيفال سيتي، وبين فعاليات وأنشطة «ذا فرنج» الفنية الترفيهية، التي تقام في الهواء الطلق، حيث يمكن للعائلة والأصدقاء تناول وجبات خفيفة من الأطعمة، والاستمتاع بالموسيقى والشعر والغناء والتمثيل، وغيرها لمواهب شابة من طلبة المدارس والجامعات، وبعض الفرق المسرحية من الإمارات السبع، ومشاهدة المشغولات اليدوية والتحف والأعمال الفنية في «قرية المهرجان».

للكبار والصغار

تبدأ فعاليات برنامج «ذا فرنج» الخاصة بالكبار مساء اليوم، لتبدأ المخصصة للأطفال صباح يومي الجمعة والسبت، لتخصص فترة بعد الظهر والمساء للكبار. ومن ضمن الأنشطة، التي تخلق تفاعلاً مع الجمهور المسابقات، ولعبة «بيت البطريق والتنقيب عن المخبوء»، وركن القصة والاستماع لحكايات يقرأها الكتّاب، وحفلات الشاي «ماد هاترز».

منظور جديد

يرى الأطفال العالم بمنظور جديد من خلال فكرة كيري سميث الكاتب لمجموعة من القصص. ويبادرون بالبحث في أروقة المهرجان ومحيطه عن الأشياء المركبة، ليتم اختيار الفائز، الذي يمتلك أوسع مخيلة في التنقيب عن المخبوء. ويمكن الحصول على معلومات البحث المتوفرة للجميع في مكتب استعلامات المهرجان يومي الجمعة والسبت.

ركن القصة

حينما يشعر الأطفال بالحاجة إلى استراحة واستعادة طاقتهم طيلة يومي الجمعة والسبت، يمكنهم البحث عن بلاد العجائب في مقر ركن القصة «تايم آوت»، الذي يتضمن إلى جانب قراءة القصص من قبل الكتاب المشاركين في المهرجان، عدداً من البرامج الخاصة بالأطفال الصغار من ثلاث سنوات من ضمنها الرسم والتلوين والمشغولات اليدوية، والعمل بروح الفريق. وتتضمن الأنشطة قراءات لكتاب عرب منهم ميسون بربر، التي يرافق القراءة أداء استعراضي لدمى متحركة.

حضور قوي للأدباء والشعراء الإماراتيين

طلال سالم

شاعر

أهم إصداراته: ديوان «برزخ الريح» 2012

الجلسة: السفر حول العالم

التاريخ: الأربعاء 4 مارس

الساعة: 8 مساءً

يشارك الشاعر طلال سالم في المهرجان لأول مرة وأشار في حديثه لـ«البيان» إلى أن المهرجان تجربة متميزة في التنظيم والتفاعل مع الكتاب والثقافة، فقد بات من أهم الفعاليات الثقافية التي تشهدها الدولة كل عام، ويؤكد أن تجربته هذا العام في المهرجان ستكون من خلال مشاركته في جلسة تحت عنوان «السفر حول العالم» حيث يعرض تجربته الإبداعية في أدب الرحلات من خلال كتابه «إماراتي في نيجيريا» كما يرى أن المهرجانات الثقافية لها أهمية كبيرة في صناعة المناخ الثقافي العام للدولة.

نورة النومان

روائية

أهم اصداراتها: الجزء الأول من رواية «أجوان» 2012

الجلسة: «مجموعة هن» محور قضايا المرأة

التاريخ: الخمس 5 مارس

الساعة: 12 ظهراً

الروائية نورة النومان تشارك في المهرجان للمرة الرابعة على التوالي من خلال جلسة «مجموعة هن» محور قضايا المرأة بالإضافة الى تقديمها لورشة عمل بعنوان «تشكيل عوالم الخيال العلمي» ستقدم من خلالها نصائح للكتاب الشباب في بداية مشوارهم في الكتابة والإبداع، بجانب مشاركتها في جلسة «يا له من خيال» وأكدت أصبح أحد الملامح المشرقة لوجهة دبي الثقافية المحتفية بالآداب، وفرصة مثالية للقارئ للتواصل مع أشهر الكتاب في العالم وتشجيع الصغارعلى القراءة.

عادل خزام

شاعر وأديب

أهم اصداراته: 2013 رواية «الظل الأبيض»

الجلسة: الترجمة وأهميتها بالنسبة للكاتب العربي

التاريخ: السبت 7 مارس

الساعة: 10 صباحاً

منذ انطلاقة المهرجان ويحرص عادل خزام على المشاركة في المهرجان كل عام منذ انطلاقته، و أكد لـ«البيان» أن المهرجان كل عام يبني جسورا ثقافية ويساهم بدور حيوي من أجل بناء حوار ثقافي وحضاري بين مختلف الثقافات، ويستقطب أشهر الأسماء العربية والعالمية في مجال الأدب والشعر والرواية، فالحدث يعزز بطريقة احتفالية ثقافية ممتعة تعتمد على مبدأ التفاعل والنقاش والحوار كوسيلة لتبادل الخبرات والمعلومات كما يعزز حب القراءة والكتابة، و فرصة لتطوير إمكانات ومهارات المواهب المحلية.

لولوة المنصوري

كاتبة وروائية

أهم إصداراتها: رواية «آخر نساء لنجة» 2013

الجلسة: «الخيال والفنتازيا في العالم العربي»

التاريخ: الجمعة 6 مارس

الساعة: 6:30 مساءً

أوضحت لولوة المنصوري إن سكان دبي يستقبلون المهرجان وكتابه وأدباءه بشغف وحماس كبير، ويحتضنهم برنامج حافل متنوع ، فهو اليوم يعد أكبر تظاهرة ثقافية في الشرق الأوسط تحتفي بالكلمة المكتوبة والمقروءة، لرفد الثقافة وتشجيع المطالعة والتعلم ونشر قيم الحوار البناء، ونجاحه خلال الأعوام الماضية في تأكيد موقعه كحدث عالمي له أثر كبير في ترسيخ الثقافة وتقدير الإبداعات الأدبية العربية والعالمية، وتشجيع وتحفيز المواهب الشابة على التميز والإبداع.

جمال الشحي

كاتب وناشر وصاحب «دار كتاب»

أهم اصداراته: 2015 رواية «من مفكرة غاسل الموتى»

الجلسة: يوميات مشاغب

التاريخ: 7 مارس

الساعة: 11:30 صباحاً

يقول الكاتب جمال الشحي ، إنه حريص على المشاركة بالمهرجان كل عام ، فهذا الحدث الثقافي الرائد أصبح ملتقىً للأدباء والشعراء والمبدعين، ومنطلقاً للحوار والتواصل بين مختلف الثقافات، الذي يعد انعكاسا لطبيعة دبي التي تحتضن جنسيات وثقافات متعددة من كافة أنحاء العالم من أجل إثراء التراث الأدبي في الدولة، ويرى الشحي أن مشاركته هذا العام من خلال عرض تجربته الأدبية الخاصة بأدب الطفل من خلال جلسة «يوميات مشاغب» التي تحمل نفس اسم عنوان كتابه، ويرى أنها فرصة، للقاء أشهر الكتاب.

رشاد بوخش

مؤلف في مجال العمارة والهندسة والتاريخ

أهم إصداراته: إدارة مشاريع الترميم في دبي 2001

الجلسة: التصميم والعمارة بنكهة محلية

التاريخ: 5 مارس

الساعة 6:30 مساءً

أشار رشاد بوخش إلى أن مهرجان طيران الإمارات للآداب يعتبر منبراً دولياً يتيح للكتاب والقراء فرصة للتفاعل واللقاء فيما بينهم، ويسهم في توسيع آفاق التفاعل الفكري والحضاري تأكيداً لمكانة بلادنا كجسر فعال للتواصل بين شعوب العالم وثقافاته، ويرى أن الدورة السابعة من المهرجان هذا العام ستثري تجربة الزوار وتقدم لهم صورة مميزة عن نخبة من ألمع المواهب الشعرية والأدبية ومتحدثين استثنائيين من كافة أنحاء العالم، التي تناقش الكثير من المواضيع الحيوية الأدبية والثقافية.

برنامج

جدول اليوم

يوم المرأة: التغلب على الصعاب

مي النقيب وبدرية البشر وإنعام كجه جي

التوقيت: 10 صباحاً

قاعة: البراحة 2

يوم المرأة: مأدبة السيدات

مع مأكولات سوزان الحسيني

التوقيت 1:30 ظهراً

المطعم: تيرا فيرما

فنون الالتباس في التأويل والترجمة

ياسر سليمان وإنعام كجه جي وليزلي ماكلوغن

التوقيت: 5:00 عصراً

قاعة: الرمال

أبيات من أعماق الصحراء

ليمن سيساي، مريد البرغوثي، سيف السعدي، وغيرهم

التوقيت 7:30 مساءً

المكان: في الصحراء

التصميم والعمارة بنكهة محلية

رشاد بوخش وبراين جونسون وإيريك بروغ

التوقيت: 6:30 مساءً

قاعة: الأمواج

قصص حب من شارع الأعشى

بدرية البشر

التوقيت: 7:30 مساءً

قاعة: المجلس

حياة مؤثرة

نوال السعداوي

التوقيت: 9:00 مساءً

قاعة: البراحة 3

أنشطة

عروض سياحية خاصة

يمكن للراغبين في حضور فعاليات مهرجان طيران الإمارات للآداب من خارج إمارة دبي، الحصول على خصومات وعروض خاصة في عدد من الفنادق خلال الفترة من 2 إلى 8 مارس وبتكلفة أقل من خمسة آلاف درهم للشخص الواحد، بالتعاون مع كل من «دناتا للسفريات» و«غلف فينتشرز»، والتي أخذت في الاعتبار مختلف الميزانيات، لتضم فنادق خمسة نجوم وأربعة وثلاثة، إلى جانب عروض لفعاليات وأنشطة سياحية على الهامش. وفيما يلي قائمة بهذه الفنادق:

فندق انتركونتننتال بدبي فستيفال سيتي

فندق كراون بلازا بدبي فستيفال سيتي

فندق كراون بلازا بشارع الشيخ زايد

فندق غراند حياة دبي

فندق جميرا الخور

فندق نوفوتيل مركز دبي التجاري العالمي

فندق شيلسي بلازا

طباعة Email