00
إكسبو 2020 دبي اليوم

رحلة استكشاف لبلاد العجائب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق مساء اليوم فعاليات مهرجان طيران الإمارات للآداب في دورته السابعة، بحفل افتتاح رسمي على مسرح ندوة الثقافة والعلوم بمنطقة الممزر في دبي، لتقام فعاليات وأنشطة المهرجان التي تستمر حتى 7 مارس الجاري في فندق انتركونتننتال بدبي فستيفال سيتي.

ويقدم المهرجان، الذي تأتي دورته السابعة تحت شعار »بلاد العجائب«، مغامرة ورحلة استكشاف غير تقليدية لكافة أفراد العائلة الواحدة من جهة، وللباحثين في فنون الأدب والمعرفة من جهة أخرى، إذ يجمع تحت مظلة واحدة أكثر من 130 كاتبا وكاتبة من الشرق والغرب، ممن تميزوا بإبداعهم، سواء على صعيد الأدب والفنون أو حقول المعرفة بأنواعها. ويساعد توفير الترجمة الفورية إلى اللغة العربية على توسيع فرص المتابعين لتحقيق أقصى كسب فكري ومعرفي ومعنوي.

عالم الرواية

أسوة بكل عام تقدم فقرات حفل افتتاح المهرجان، لمحة عن أنشطة وفعاليات وضيوف المهرجان، بمشاركة مجموعة من الكتاب في عالم الرواية والأدب والشعر والفنون من ضمنهم جيمس ميهيو، جايسون كوشاك، والدكتور نايف المطوع، الذي اشتهر بسلسلته القصصية المصورة »99«، التي شكلت ظاهرة في محيط الثقافة العربية والغربية من خلال أسلوبها الحضاري في طرح قيم وأخلاق الإسلام، ليتم إصدار 50 نسخة ترجمت إلى 10 لغات، إلى جانب تحويلها إلى فيلم رسوم متحركة من 26 حلقة ويعرض في 70 دولة. إلى جانب قراءات لعدد من الشعراء، مع مقتطف من عرض الدمى المسرحي الموسيقي »حصان الحرب«.

أبيات الصحراء

أما أبرز فعاليات المهرجان التي يترقبها الجميع في كل دورة فهي أمسية »أبيات من أعماق الصحراء«، التي تقرر في هذه الدورة ولشعبيتها الواسعة إقامتها ليلة الخميس بين الكثبان، ليلقي الشعراء قصائدهم في مساء ليلكي متلألئ بالنجوم.

ويشارك في هذه الأمسية، إلى جانب الشاعر البريطاني الإثيوبي الأصل ليمن سيساي الذي ترك في نفوس من حضروا أمسيته في الدورة الماضية انطباعاً عميقاً ومؤثراً، كل من مريد البرغوثي، سيف السعدي، امتياز داركار، يانج ليان، فيكتور رودريجيز نونييز، أوين شير، أما اللغات التي يتحدثونها فهي العربية والإنجليزية والصينية والإسبانية.

الإمبراطورة الأرملة

وتشكل عناوين بعض الفعاليات عامل جذب بحد ذاتها مثل عنوان »الإمبراطورة الأرملة تسي شي« الذي تقدم تحته جلسة للكاتبة يونغ تشانغ التي تصدرت مؤلفاتها قائمة المبيعات مثل »البجعات البرية: ثالث بنات من الصيرة«. وتحكي تشانغ في الأمسية عن موضوع كتابها الأخير الذي يتناول سيرة السنوات الأخيرة للإمبراطورة الأرملة تسي شي، العشيقة التي أسست الصين الحديثة بحقائق غير عادية عن امرأة غير عادية، غيّرت في السياسات الداخلية والخارجية للصين، ممّا كان له الأثر الكبير على الصين والعالم. كما توضح تشانغ كيف تتبعت سيرتها عبر سجلات المحكمة والوثائق الرسمية واليوميات وشهادات شهود عيان لإعادة تسجيل شخصية هذه الزعيمة الوطنية.

أدب الجريمة

وتحظى فعالية »مأدبة لغز الجريمة« التي تقام للعام الثالث على التوالي، بجمهورها الخاص ليلة الجمعة أيضاً، حيث يشارك الجمهور خلال المأدبة في البحث عن الأدلة للمشهد المسرحي الذي يعرض عليهم في بداية الأمسية.

ويساعد كتاب أدب الجريمة ألكسندر ماكول سميث، لويجي بونومي، صوفي هانا، ستيوارت ماكبرايد، أديل باركس، بيتر روبنسون، يرسا سيجورداردوتير، وغيرهم الجمهور في التحليل والاستنتاج والبحث عن الأدلة والبراهين.

 

جدول الفعاليات | الأربعاء 4 مارس

فن الخطابة: صوت المرأة

المحاضرة: لي سيللرز

التوقيت: 10:30 صباحاً - 1:00 ظهراً

الترجمة: غير متوفرة

تقدم الكاتبة والمدربة الشهيرة لي سيلرز المنتجة في الـ»بي بي سي«، ورشة عمل تساعد المشاركات في إطلاق العنان لقدراتهن كي يتمكن من التواصل مع الآخرين على أتم وجه. وتتضمن الورشة نصائح وإرشادات حول فن الخطابة والعروض التقديمية والتعامل مع وسائل الإعلام »الورشة خاصة بالنساء«.

قصيدة عن ظهر قلب: النهائيات وحفل تسليم الجوائز

التوقيت: 1:50 ظهراً

تقوم لجنة تحكيم مسابقة الدورة الثانية من »قصيدة عن ظهر قلب« بمكانة الشعر وتأثيره الكبير، بتقييم الجولات النهائية من المسابقة. وتضم اللجنة كبار الشعراء والكتّاب الدوليين: فيليب أردا، زينة هاشم بيك، إمتياز داركار، فرانك دولاغان، جوليا جونسون، مورنا ماكدونالد، طلال سالم الصابري، أحمد ماجد البدواوي ومطر الدرمكي.

سقوط الدولة العثمانية

المحاضر: يوجين روغن

التوقيت: 6:30 مساءً

ترجمة: إلى العربية

يعود المؤرخ يوجين روغن الزميل في مركز دراسات الشرق الأوسط بكلية سانت أنتوني في جامعة أكسفورد، إلى المهرجان لمناقشة العديد من القضايا الهامة التي شكّلت التاريخ في منطقة الشرق الأوسط، والإشارة إلى الوقائع التي لا نزال نعيش تداعياتها رغم مرور 100 عام عليها.

نحو حوار الثقافات

المحاضر: ياسر سليمان

التوقيت: 7:30 مساءً

يناقش د. ياسر سليمان مدير مركز الدراسات الإسلامية وزميل كلية كينغ في جامعة كامبريدج، في هذه المحاضرة دور الحوار بين الثقافات، ويبيّن لنا بأنها لا تقلّ أهمية عن الحوار بين الأديان، حيث تحتضن العلاقات الثقافية العديد من الأنشطة والفعاليات التي تؤثر في عمق العلاقات مثل الأدب والموسيقى، الرقص، السينما، الفولكلور، الرياضة، برامج تبادل الطلبة، وبرامج القيادة.

أدب الرحلات في عالمنا المعاصر

المحاضران: طلال سالم الصابري، ناصر الظاهري

التوقيت: 8:00 مساءً

يعيش الجمهور مع كاتبَي أدب الرحلات طلال سالم الصابري الشاعر والإعلامي الحاصل على لقب شاعر الشفافية: وناصر الظاهري الصحفي والروائي والمصور الحائز على العديد من الجوائز، في عوالم جديدة لاستكشاف الأمكنة.

خارج المكان

الشاعر: مريد البرغوثي

التوقيت: 8 مساءً

يستكشف الأديب والشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، الحائز على العديد من الجوائز، تأثير المكان على الكاتب وكتاباته، من خلال مناقشته وقراءاته الشعرية لمجموعة منتخبة من قصائده، من ديوان »شمس صغيرة« وديوان »منتصف الليل«، ومن أعماله الروائية »رأيت رام الله« و»ولدت هناك، ولدت هنا«.

أصداء وترجيع العالم العربي عبر قرن

المحاضرون: تشارلز جلاس، يوجين روغان،

سكوت أندرسون

التوقيت: 8:30 مساءً

ترجمة: إلى العربية

تحتضن الجلسة فريق المؤرخين الخبراء في منطقتنا، لمتابعة نقاش روغان في جلسته السابقة عن مدى تأثير أحداث ووقائع المئة سنة الماضية على العالم العربي اليوم، ومدى تداخلها. علماً أن تشارلز غلاس صحفي وكاتب متميّز ألّف كتاب »سوريا: الماضي، الحاضر والمستقبل« وسكوت أندرسون مراسل مخضرم، مؤرخ وكاتب.

يُعدّ كتابه »لورنس في الجزيرة العربية« تناولاً جديداً لـ»تي. اي. لورنس« وللثورة العربية ضد الإمبراطورية العثمانية، ولوقائع تدخل الحلفاء في تكوين الدول العربية.

 

فعاليات للأطفال بمشاركة عربية

تتميز هذه الدورة بدعوة مجموعة من أبرز كتّاب أدب الطفل الحائزين على عدة جوائز من مختلف بلدان العالم مثل الكاتبة جوليا دونالدسن مؤلفة كتب الأطفال المصورة التي تخاطب الأطفال دون الست سنوات والذي لاقى كتابها »ذا غارفلو« شعبية كبيرة بين الأطفال، حتى أن تذاكر جلستها بيعت خلال يومين من تاريخ الإعلان عنها.

أما فعاليات الأطفال الأخرى خارج الجلسات، وابتداءً من عمر ثلاث سنوات فهي عديدة، كالحكواتي والورش المفتوحة والموسيقى وغيرها الكثير.

الجمعة 6 مارس

استخدام الرسوم في ابتكار الشخصيات

وليد طاهر

توقيت الفعالية: 14:30 - 16:00

الفئة العمرية: 4 - 6 سنوات

يُحفز الرسام والكاتب المصري وليد طاهر الذي حازت كتبه على العديد من الجوائز، المشاركين في الورشة على تصميم ورسم شخصياتهم باستخدام مهاراتهم ومواهبهم، ويستنطق مواهبهم الفنية بالعديد من السبل.

السبت 7 مارس

 

حمده و فسكرة

كلثم علي الغانم

توقيت الفعالية: 10:00 - 11:00 صباحاً

الفئة العمرية: 8 - 11 سنة

تتناقل الثقافات صيغا مختلفة لذات القصص والمغازي الرئيسة وتستكشف كلثم الغانم في جلستها عناصر التلاقي والتباين بين سندريلا وحمدة. جلسة مليئة بالمتعة والفائدة والكلمات والصور، إذ ستقدم الكاتبة قراءات حية من قصة »حمده وفسكرة«.

كاشف الأسرار

هدى الشوا القدومي

توقيت الفعالية: 5:00 عصراً

الفئة العمرية: +12

تقراً كاتبة أدب الطفل هدى الشوا القدومي الحائزة على العديد من الجوائز، مقتطفات من كتابها الأخير »كاشف الأسرار« وستحضر هدى معها ضيفاً يحلو بصحبته كشف الأسرار!

 

تشجيع الآداب وتوفير بيئة مناسبة للأدباء

يندرج مهرجان طيران الإمارات للآداب تحت مظلة »مؤسسة الإمارات للآداب«، وفقا للمرسوم رقم »8« لسنة »2013«، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الذي يقضي بإنشاء مؤسسة الإمارات للآداب كمؤسسة ذات نفع عام تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة وتهدف إلى تشجيع الآداب وإيجاد البيئة المناسبة للأدباء، وبرأسمال قدره 18.7 مليون درهم، على أن يشترك في تأسيسها ثلاث جهات رئيسية هي »طيران الإمارات«، وهيئة الثقافة والفنون في دبي، ومؤسسة مهرجان الكتاب.

ونص المرسوم على تشكيل مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، وعضوية كل من: سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، والسيدة أزوبيل أبو الهول، الدكتور لؤي محمد بالهول، السيد موريس فلانجان، د. رفيعة عبيد غباش، د. حصة عبدالله لوتاه.

 

»حصان الحرب« خيال ودهشة من روائع القصص العالمية

يوم غد الأربعاء في الساعة 7:30 مساء بندوة الثقافة والعلوم سيستمع الجمهور في الأمسية الشعرية الموسيقية المصاحبة لمسرح الدمى إلى روائع القصص العالمية المعاصرة »حصان الحرب« ، حيث يقرأ مؤلفها الروائي البريطاني مايكل موربرغو »1947« مقتطفات من أحداث العمل على أنغام موسيقى بن موراي.. أما المشاهد المسرحية فتؤديها دمى حصانين من التي شاركت في العروض العالمية السابقة، والتي تقدم بأدائها عالماً من السحر والخيال يُدهش له الكبار قبل الصغار.

طباعة Email