يطوف في أروقة الأدب والفلسفة والعلوم ليقدم معلومة خالصة للمشاهد

«معاني».. جرعة معرفية عالية الدسم على «سما دبي»

تعددت وسائل الحصول على المعرفة، ويبقى أفضلها الكتاب الذي يختزن بين صفحاته تجارب الآخرين، ويطلعنا على عوالمهم وطرق تفكيرهم، فمن خلال الكتاب «أنت تعيش حياة مختلفة، وتضيف على عمرك سنوات أخرى»، كما وصف الحكماء يوماً، ولأن «الكتب الجيدة لا تسلم جميع أسرارها مرة واحدة»، كما قال الملك الإنجليزي الراحل ستيفن كونت بلوا، يوماً، فلا بد أن تواصل الرحلة مع المعرفة، وهي التي تأخذنا فيها يومياً الإعلامية صفية الشحي، عبر برنامجها «معاني» الذي يبث على قناة «سما دبي»، التابعة لمؤسسة دبي للإعلام.

صفية الشحي، لا تحتاج لأكثر من 10 دقائق فقط، من أجل تقديم أي كتاب مهما زاد حجم صفحاته، الأمر الذي يجعل من برنامجها عبارة عن «جرعة معرفية عالية الدسم»، لا سيما وأنها تعودت في كل مرة أن تقدم لنا كتاباً مختلفاً، ليس في اسم مؤلفه وحسب وإنما في طبيعة مواضيعه التي يطرقها، فمرة تبحر في علوم الفلسفة، ومرة أخرى تطوف بين أروقة الحياة، لتظل الفكرة في النهاية هي تقديم معلومة خالصة إلى المشاهد.

حب الله

7 حلقات فقط مرَّت من عمر البرنامج، الذي لا يتعدى وقته 10 دقائق، قدمت خلالها صفية الشحي 7 كتب ثقال في وزنها ومعلوماتها، وأسماء مؤلفيها، الأمر الذي أكسب البرنامج نظرة مختلفة. انطلاقة البرنامج كانت مع كتاب «رحلتي مع غاندي» وهو من تأليف أحمد الشقيري، وفيه حسب ما تقول صفية، إن الكاتب قدم رحلتين منفصلتين، الأولى هي رحلته إلى الهند، فيما الثانية هي سيرة غاندي.

في هذا الكتاب يروي الشقيري رحلته في البحث عن حب الله، وسعيه إلى تحويل عباداته إلى طرق لإراحة الروح والقلب والجسد، كما يسرد قصته دون التحرج من ذكر أخطائه، وذلك بغية أن يستفيد الجميع من تجاربه.

في هذا الكتاب تبدو رحلة الحكمة طويلة، حيث يمكن أن تستقيها من «ينبوع ماء أو وحل الطريق»، ومن خلالها تعلم الشقيري كيفية الحكم على الآخرين، ومهارة كسب القلوب، والرحمة أيضاً، ليؤكد لنا الشقيري اقتناعه بالقاعدة التي تقول إن «الذي يتعلم بالبحث يكسب سبعة أضعاف الذي يتعلم بالأوامر».

أبواب الأمل

«خطوات صغيرة تصنع السعادة الذاتية» للمستشار الأسري خليفة المحرزي، كان ثاني كتاب يقف على قائمة البرنامج، والذي تؤكد مقدمته صفية، أن هذا الكتاب فيه دعوة لطرق أبواب الأمل والإيقان بأن الفرج الذي أعده رب السموات والأرض قريب، لكل من تعرض للشرخ في جهازه العاطفي وأصابه الحزن. كتاب «خطوات صغيرة تصنع السعادة الذاتية» هو الجزء الثاني لكتاب «للحب ثلاثة أركان»، ومن خلال طريقة سرد المحرزي، نكتشف أن الحزن قد يأخذ من عمرنا الكثير إن أفسحنا له المجال، لأن «كل شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر، إلا الجروح فهي تبدأ كبيرة ثم تصغر»، المحرزي يسرد لنا في كتابه عديد القصص المؤثرة التي تمنحنا الفرصة لأن نعيد التفكير في مشاعرنا والمواقف التي مررنا بها.

القيادة والإدارة التربوية«من تأليف فاطمة عبد الله الدربي، عضو مؤسس لجمعية الإمارات لحماية الطفل وعضو في مكتبة اقرأ واستمع في دبي، أحد الإصدارات التي أطلت بها صفية الشحي عبر برنامجها»معاني«، حيث يتناول الكتاب الإطار المفاهيمي للقيادة التربوية، ومجالاتها وأساسيات القرار الإداري والمشاركة في صناعة القرار من قبل صناعه والمجتمع، وفيه تشير فاطمة الدربي إلى أن»القيادة التربوية هي العملية التي يتم من خلالها توجيه طاقات العاملين نحو الاتجاه الصحيح وتحقيق التكامل بين جوانب العملية الإدارية تنظيماً وإنسانياً واجتماعياً.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات