مسيرة فنية تمتد لأكثر من أربعة عقود

بوغيغيان تستعيد نتاجها الإبداعي في بيت السركال بالشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعادة كبرى لنتاجات وأعمال الفنانة الأرمينية المصرية آنا بوغيغيان، الإبداعية، يمثلها المعرض الذي يستضيف فيه بيت السركال في الشارقة أعمالها، عاكساً أهميتها وما قدمته عبر مسيرة فنية تمتد لأكثر من أربعة عقود.

ويتضمن المعرض الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون، الأعمال التي استلهمتها بوغيغيان خلال تجوالها وأسفارها، وأعمالها التركيبية ولوحاتها ومنحوتاتها وصورها الفوتوغرافية وكتبها المتسلسلة. وقد قَيّم المعرض الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، وكارولين كريستوف-باكارغيف مديرة متحف كاستيلو دي ريفولي للفن المعاصر، ويستمر المعرض لغاية 16 يونيو 2018.

سيرة بصرية

وأشار حسين الرفاعي استشاري التحرير والمحتوى العربي لـ «البيان» إلى أن المعرض يمثل أهمية كبيرة فهو أكبر معرض استيعادي تم استضافته في المنطقة وهو يمثل تجربة فنية مميزة، كما تعرض مجموعة من الأعمال تعرف باسم «الكتب الفنية» وهي أحد الأقسام الموجودة بالمعرض، والعمل هو محاكاة لكبار الشعراء من خلال كتب سيره بصرية فردية تناولت البعد الشعري عند الشعراء وهي ممزوجة بتصورات وانطباعات الفنانة، إضافة إلى أعمال تحاكي رحلاتها في العالم وخصوصاً فترة إقامتها في الهند وتجوالها في القطارات وبين المدن.

وتابع: كانت توثق ملاحظات مرسومة ومدونة لتجوالها في العالم، ويقدم بيت السركال أعمالا تركيبية كبيرة الحجم، وتم إعادة إنشاء وتركيب مرسم الفنانة آنا الذي كان موجودا في القاهرة، لإعطاء انطباع عن طبيعة المناخ التي تعمل فيه والأدوات المستخدمة، خصوصاً أن لدى الفنانة تقنية خاصة في معالجة الألوان وهي تعمل على إذابة الشمع وإضافة الألوان الطبيعية وتغليف الكتب الفنية واللوحات وهو ما يسمى «فن الفيوم».

انطباعات

تتميز أعمال آنا بوغيغيان بالألوان الصارخة والبيئات التفاعلية، ويمثل عملها ترابطاً بين مختلف وجهات النظر، والأنسجة، والانطباعات التي تنشأ من تأثيرات السفر، وخاصة في الأمكنة الحضرية، عدا عن معايناتها للصراعات الاجتماعية.

وتستكشف أعمال بوغيغيان ‬المعاناة‭ ‬الإنسانية‭ ‬في‭ ‬فترة‭ ‬تاريخية‭ ‬تسيدتها‭ ‬الحروب‭ ‬والهجرات‭ ‬الجماعية، ‬بما يضيء‭ ‬على‭ ‬مسار‭ ‬الفنانة‭ ‬منذ‭ ‬بداياتها‭ ‬في‭ ‬مصر،‭ ‬حين‭ ‬كان‭ ‬فنها‭ ‬متأسساً‭ ‬على‭ ‬رسومات‭ ‬صغيرة‭ ‬على‭ ‬الورق،‭ ‬ورسومات‭ ‬الكتب‭ ‬التوضيحية،‭ ‬وصولاً‭ ‬إلى‭ ‬الأعمال‭ ‬التركيبية‭ ‬الكبيرة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

هذا ويتألف العمل التركيبي «السمفونية غير المكتملة» (2017) من أكثر من 100 عمل ورقي، ويشير العمل النحتي الكبير «نفق الحياة» (2012) إلى معاني التاريخ وجذور النازية في ألمانيا التي يمكن العثور عليها في التناقضات التي لم تحل في الحرب العالمية الأولى والاستعمار في القرون السابقة.

طيف واسع

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية.

Email