كأس العالم 2018

ندى زهير: الغذاء السليم يخلّص الجسم من السموم

حذرت خبيرة الغذاء والتغذية ندى زهير الأديب، أول إماراتية تعمل بمجال الغذاء والتغذية في القطاع الصحي في الدولة ومقدمة برنامج «إطلالة تغذوية» في إذاعة القرآن الكريم من أبوظبي، من مجموعة المنتجات الغذائية التي تسبب في تشكل السموم في الجسم وإصابته بأمراض خطيرة تصل إلى السرطان والصرع والموت.

وأكدت ندى زهير خلال برنامج «نصيحة لايف» الأسبوعي الذي تستضيفه «البيان» مباشرة على مواقع التواصل أن العودة إلى الطبيعة هي سر نقاء الجسم والحياة السليمة.

تشكل السموم

وقالت أخصائية التغذية: إن السموم تتشكل في الجسم من خلال النظام الغذائي الخاطئ ومنه الإكثار من تناول الوجبات السريعة والوجبات المصنعة والجاهزة والمعلبة، والتي تعرضنا للمعادن الثقيلة مثل الرصاص والحديد والنيكل والزرنيخ والزئبق، فكلما كانت نسبة توغلها في أجسامنا عالية ستؤدي لأعراض كثيرة منها الصداع وفقدان الذاكرة واضطرابات وتهيجات عصبية وأمراض خطيرة قد تصل إلى السرطان والصرع وحتى الموت.

ولتفادي تشكل السموم وإيذاء الجسم تنصح خبيرة التغذية بالتوجه إلى الطبيعة وتناول خيراتها من خضروات وفواكه طازجة والابتعاد عن الخضار المعلبة لأن بعض العلب قد لا تكون ملحمة بمادة تمنع تفاعل الرصاص مع المنتج ويتناولها الأشخاص غير مدركين بأنها ممزوجة بنسبة كبيرة من هذا المعدن.

كما تنصح الخبيرة باختيار الخضار والفواكه والمنتجات المستوردة من دول ذات السمعة والتي تلتزم بتعبئة المواد الغذائية في عبوات ملحومة بمادة تمنع تفاعل المنتج مع المعادن الثقيلة والابتعاد عن المنتجات المستوردة من دول ملوثة بيئيا والتي تكثر فيها عوادم السيارات والحروب كما تنصح الخبيرة بغسل المنتجات بشكل جيد قبل الاستخدام.

وأكدت الخبيرة ندى زهير أن دولة الإمارات حريصة كل الحرص على استيراد المنتجات من دول موثوقة وتتأكد وزاراتنا من خلو المنتجات من الملوثات ليتمكن المستهلك من شرائها واستخدامها بطريقة آمنة.

وتقول الخبيرة إن دولة الإمارات تمتاز بالصناعة الغذائية الجيدة والسليمة ولذلك فهي تشجع الصناعة الوطنية والمحلية.

أطعمة تزيل السموم من الجسم

وأوضحت أخصائية التغذية أن أول عنصر مفيد لإزالة السموم من الجسم هو شرب كوب من الماء عند الاستيقاظ من النوم فهو ينظف جميع السموم التي كانت عالقة في الجسم خلال ساعات النوم.

كما أن الخضروات والفواكه الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة تعمل على إزالة السموم من الجسم منها الشمندر والبصل والثوم والخضروات الخضراء الغنية بالكلوروفيل التي تساعد أيضا على تخفيف الاكتئاب وعلاج الزهايمر.

وتؤكد الأخصائية ندى زهير أنه كلما أكثرنا من تناول الخضروات والفواكه وجعلناها أسلوب غذاء يومي في وجبة الإفطار والغذاء والعشاء، تخلص جسمنا داخليا من جميع السموم وتخلص معها من مختلف الأمراض الخطيرة التي تصيب الجسد.

حبة مسك

وتحدثت الخبيرة خلال الحلقة عن كتابها بعنوان «إطلالة تغذية.. حبة مسك» وهو إهداء للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وقالت إن الكتاب دليل يتبعه القارئ لتناول طعامه بشكل صحيح من أجل حياة أفضل. كما يتناول الكتاب فصلا عن كيفية اختيار الطعام خارج المنزل.

وسيتوفر الكتاب في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي تنطلق فعالياته اليوم كما يتوفر للبيع عبر أنستغرام الرسمي للخبيرة ندى زهير الأديب.

تعليقات

تعليقات