أشادت بالإبداعات الوطنية المشاركة في أسبوع ميلان للتصميم

نورة الكعبي: الإمارات قوة فاعلة في المشهد الفني والثقافي العالمي

خلال جولة نورة الكعبي في أرجاء المعرض من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشادت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، بالإبداعات الإماراتية المشاركة في أسبوع ميلان للتصميم 2018.

حيث حقق معرض «قصص الإمارات للتصميم: الجيل القادم من الإمارات» نجاحاً لافتاً، وحظي بمشاركة 11 فناناً إماراتياً، وحضره نخبة من المسؤولين والفنانين والمثقفين الإيطاليين.

وتجولت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في أرجاء المعرض بميلان الإيطالية الذي يضم إبداعات تجسّد تراث وتاريخ وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعبّر عن متانة نسيج الهوية الإماراتية مع توظيف عنصر الحداثة في الأعمال الفنية، بما يسهم في تشكيل المشهد الثقافي العالمي.

وقالت الكعبي بالمناسبة: «لا تدخر القيادة الرشيدة في الإمارات جهداً في سبيل دعم كل النشاطات والفعاليات الثقافية والوطنية والمبدعين في الداخل والخارج، لتعزيز مكانة الدولة كقوة فاعلة في المشهد الفني والثقافي العالمي وترسيخ موقعها كمركز عالمي للإبداع».

وأضافت: «حرصت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة على تقديم الدعم لحي التصميم للمشاركة في «أسبوع ميلان للتصميم 2018» الذي يعد منصة عالمية لإطلاع الدول والفنانين المشاركين من أنحاء العالم على واقع صناعة التصميم وما وصلت إليه دولة الإمارات في هذا المجال من تقدم وتطور».

قوة إبداعية

وأكدت معاليها أن الفن والتصميم مكوّن رئيس من مكونات الاقتصاد الابداعي في الدولة، لافتةً إلى أن أسبوع التصميم هو أكثر من مجرد معرض للتصميم، فهو فرصة جيدة للإسهام في تعزيز دور التصميم كفن وصناعة وقوة إبداعية في تشكيل السرد وتبادل القصص، من أجل دفع المجتمعات إلى الأمام بجانب إتاحة الفرصة للاحتكاك، وتبادل الخبرات بين المؤسسات الثقافية والمبدعين في هذا المجال.

وأضافت الكعبي: «يركز معرض «قصص الإمارات للتصميم: الجيل القادم» على الأعمال الابداعية والمواهب الواعدة، حيث عملنا على اختيار المصممين والمواهب الإبداعية الأحد عشر بشكل دقيق لعرض أعمالهم الفنية، في محاولة لتسليط الضوء على طرق التصميم الحديثة والمواد المستخدمة اليوم بالدولة».

موقع فريد

وكشفت الكعبي أن الاختيار وقع على مدينة ميلان الإيطالية لما تمتلكه من موقع فريد على خريطة الفن وتنظيمها لأسبوع التصميم يعد هو الحدث الأكبر في العالم بمجال التصميم، مما يمنح الفرصة المصممين الإماراتيين أن يتعرفوا إلى عشاق التصميم والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.

ووجّهت معاليها الشكر إلى الفنانين المشاركين وحي دبي للتصميم لدوره في جعل هذه المشاركة ممكنة ولنقل هذه المواهب الرائعة إلى الساحة العالمية، حيث يمكن للجمهور الدولي التعرف إلى قصص التصميم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مؤكدةً أن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وحي دبي التصميم يؤمنان أن دورنا وهدفنا هو دعم المواهب على المستوى العالمي لتمكينها من تحقيق التطور والإقرار العالمي بأعمالهم.

اقتداء

شهد جناح الدولة المشارك في أسبوع التصميم في ميلان إقبالاً كبيراً وتفاعلاً ملحوظاً من الجمهور بالفنانين مشيدين بالمستوى الراقي الذي شهدوه في الأعمال المقدمة، مؤكدين أن المعرض وضع صورة واضحة عن الثقافة والفن والتراث الإماراتي، وأنها بلد لها ثقافتها وإبداعاتها وتراثها العريق، وأن تجربتها في مجال الثقافة والفن تستحق التقدير والاقتداء بها.

Email