مرشدون من أصحاب الهمم يقودون جولات في متحف الشارقة

برنامج تدريبي دقيق خضع له المشاركون في المبادرة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطلق هيئة الشارقة للمتاحف غداً جولات إرشادية يقودها أشخاص من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات السمعية، وذلك في مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى منطقة الخليج، وتأتي هذه المبادرة إكمالاً لرؤية هيئة الشارقة للمتاحف التي تعمل على تأكيد دورها في نشر الوعي حول أهمية المتاحف في المجتمع، وترسيخ مكانتها باعتبارها وجهة جاذبة لنشر الثقافة والمعرفة.

برنامج

ومن خلال البرنامج الجديد الذي يحمل اسم «المرشد المتميز بلغة الإشارة»، توفر هيئة الشارقة للمتاحف برنامجاً تدريبياً موسعاً يستهدف الخريجين من الصم، لمنحهم المهارات اللازمة التي يحتاجونها ليكونوا مرشدين متميزين في المتحف، وتنظم الهيئة هذه المبادرة باعتبارها جزءاً من مشاركتها في أسبوع الأصم العربي، وتأكيداً على التزامها بتشجيع مشاركة أصحاب الهمم في مختلف نواحي المجتمع.

الانطلاق غداً

ومن خلال البرنامج التدريبي تعرف المشاركون الصم على أهمية المتاحف، والدور الهام الذي يمكن لهم أن يساهموا فيه من خلال توفير تجربة ممتعة وحافلة بالمعلومات للزائرين من أصحاب الهمم الصم، وستنطلق أول جولة إرشادية بلغة الإشارة يوم غد 23 من الساعة 4:30 إلى 6:30 مساءً، على أن تقام مرة كل ثلاثة أشهر.

ولن يقتصر دور هذه الجولات على المساهمة في تمكين المرشدين، ولكنها تقدم أيضاً فرصة للزائرين للتعرف على تراث الشارقة وتاريخها من خلال التواصل والتفاعل بين الزوار والمرشدين.

وسيشاهد الزائرون مجموعة متنوعة من القطع الأثرية، والعملات، والمجوهرات، والفخاريات، والأسلحة، والتي يعود بعضها إلى أكثر من 125 ألف سنة، نُقب عنها واكتشفت بمناطق متعددة في الشارقة، وتعرض حالياً بالمتحف.

تجارب

وقالت منال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف: «تقدم هيئة الشارقة للمتاحف تجارب متنوعة لكل من يقصد متاحفها، ومنهم أصحاب الهمم. وبالتأكيد فإن الهيئة تولي أهمية بالغة لجميع الزائرين، تأكيداً على مسؤوليتنا الاجتماعية التي تركز على جعل المتاحف متاحة للجميع».

Email