العويسي يودع البرنامج في الحلقة السادسة

فنون الربابة تنثر عبق الماضي في «راعي الشلات»

تصوير الحلقة 6 من برنامج راعي الشلات على قناة سما دبي مباني المؤسسة بالقرب من مستشفى راشد استديوc،ابريل،١٩،٢٠١٨.تصوير غلام كاركر

ت + ت - الحجم الطبيعي

غادر المشترك محمد حمد العويسي من سلطنة عمان، برنامج «راعي الشلات» على قناة سما دبي، بعد منافسات الحلقة السادسة من برنامج التراث الأول في أداء الشلات واكتشاف المواهب الفنية في فنون الونة والتغرودة والردحة والطارق والعازي، بمشاركة أعضاء لجنة التحكيم الشاعر راعي الشلات الإماراتي محمد بن حامد المنهالي، والشاعر والملحن مبارك بالعود العامري، والشاعر هادف الدرعي، إلى جانب المذيعة ليلى المقبالي، وضيف الحلقة الشاعر د. عبد الله بن غريّب، والمطرب الإماراتي علي الكيبالي.

وتميزت الحلقة السادسة التي بثت مساء أول من أمس الجمعة، على شاشة قناة سما دبي وإذاعة دبي إف إم، بتقديم لوحة غنائية تراثية مع المطرب الإماراتي علي الكيبالي على آلة الربابة، قبل أن تعلن المذيعة ليلى المقبالي أن حلقة هذا الأسبوع هي نفحة حنين إلى التراث ودعوة للمحافظة عليه، قبل أن يقدَّم تقرير خاص عن آلة الربابة مع حسن بن أحمد بن سالم بن مساعد المنصوري، الذي تحدث عن هذه الآلة التراثية ودورها في حياة البدو وألحانها المتنوعة، بعد أن تعلق بها البدو منذ القدم لبساطتها وتميز ألحانها وقربها من نمط حياتهم اليومية واعتماد مواد صناعتها على البيئة الصحراوية بالدرجة الأولى، حيث كانت رفيقة السمر والأحاسيس التي تفيض بها النفس في هذه الأجواء.

عبدالله بن غريّب متحدثاً عن القصيد في «راعي الشات»

 

لترحب بعدها بأعضاء لجنة التحكيم، حيث تحدث أولاً الشاعر والملحن مبارك بالعود العامري عن أسباب ابتعاد الألحان الحالية في هذه الفترة عن «الربابة»، معترفاً بقلة استخدامها في هذه الفترة واعتمادها فقط في بعض الأغاني التراثية، في حين قال الشاعر هادف الدرعي، إنه لم يكن هناك استخدام للآلات الموسيقية في الغناء البدوي، باستثناء فنون «الرزفة» و«العيالة» مع استخدام آلة «الطبل القديم»، رغم أن الربابة تعود إلى «العصر الجاهلي»، متحدثاً عن أصول استخدام هذه الآلة التراثية وتطوير استخدامها لتشمل التغرودة والطارق والرزفة، إضافة إلى المنكوس والسامري والمسحوب وغيرها من الألحان، فيما أعرب راعي الشلات الشاعر الإماراتي محمد بن حامد المنهالي، عن محبته لهذه الآلة قائلاً: إن الربابة ما زالت مطلوبة في الأغاني والأهازيج التراثية.

وقبل انطلاق منافسات الحلقة الجديدة، تم تقديم ملخص لتفاصيل الحلقة السابقة ووقوف المشتركين الثلاثة في دائرة الخطر مع استمرار تصويت الجمهور حتى نهاية الحلقة لمعرفة من سيغادر المنافسات ومن سيقف في دائرة الخطر من جديد، للإعلان أنه ابتداء من الأسبوع المقبل ستتاح للجمهور فرصة إنقاذ مشترك واحد، على أن يتم استبعاد مشتركين اثنين في كل حلقة وصولاً إلى الحلقة النهائية، وتتويج الفائز بلقب البرنامج، إضافة إلى الجوائز النقدية التي يصل مجموعها لأكثر من 500 ألف درهم إماراتي ستوزع على الفائز بالمركز الأول وبقية الفائزين في النسخة الأولى من البرنامج التراثي الجديد على قناة سما دبي، شاشة التراث والموروث الشعبي.

المشتركون مع أعضاء لجنة التحكيم

 

5 مشتركين

ومع انطلاق منافسات الحلقة السادسة، تم الإعلان عن تخصيص هذه الحلقة لموضوع «الربابة وعلاقتها بالفنون والأهازيج التراثية»، وذلك من خلال تقديم كل مشترك لشلتين: الأولى من اختياره والثانية موحدة بطلب من لجنة تحكيم البرنامج، من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رداً على إحدى قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله.

لتفتتح المنافسات مع المشترك الأول حمد الشبعان العامري من مدينة العين، صاحب رقم التصويت (RS 2)، والذي قدم شلته الأولى معتمداً على «المنكوس» الذي قدمه بطريقة أكثر من جيدة، كذلك الشلة الثانية، مع ملاحظة تمكنه من الأداء وتطور أدائه عبر الحلقات السابقة، في حين قدم المشترك الثاني السكروب الجنيبي من سلطنة عمان، صاحب رقم التصويت (RS 8)، شلته الأولى والثانية بطريقة وصفتها لجنة التحكيم بالجيدة رغم قلة مساحات صوته، حيث قدم «الطارق» بطريقة جيدة، مع ملاحظة استفادته من الملاحظات السابقة من ناحية الأداء والعرب الموسيقية، وذلك قبل تقديم تقرير عن اللقاءات التي جمعت أعضاء لجنة التحكيم والمشتركين في الأسبوع الماضي، ومجموعة النصائح والتوجيهات التي قدموها في هذا الإطار، وليطل بعدها المطرب الإماراتي علي الكيبالي ويقدم على آلة الربابة قصيدة «مشغوب منكم ومشغلني» من كلمات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله.

وبعد استراحة قصيرة، قدم المشترك الثالث بخيت محمد المهري من إمارة أبوظبي، والذي يحمل رقم التصويت (RS 1)، شلته الأولى، مع ملاحظة نسيانه بعض الأبيات الشعرية في الشلة الأولى، وتوتره على حسب رأي أعضاء لجنة التحكيم بعد إنقاذه في الحلقة السابقة، بعدها قدم المشترك الرابع حمدان فليح العويسي من سلطنة عمان، صاحب رقم التصويت (RS 3)، شلته الأولى والثانية وسط ترحيب أعضاء لجنة التحكيم بعد الملاحظات السلبية في الحلقة السابقة، بعدها قدم الشاعر د. عبد الله بن غريّب إحدى قصائده التي تفاعل معها الجمهور، قبل أن تعود المنافسات مع بقية المشتركين في برنامج «راعي الشلات»، حيث قدم المشترك الخامس والأخير في هذه الحلقة علي الهاشمي من إمارة أبوظبي، صاحب رقم التصويت (RS 7)، شلته الثانية من كلمات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، وسط إشادة بأدائه في هذه الحلقة بعد تميزه في الحلقات السابقة، وتدرجه في الأداء وصولاً إلى هدفه المنشود في تقديم الشلة بطريقة ملفتة، فيما قال الشاعر محمد المنهالي: إنه لم يكن يتوقع وصوله إلى هذه المراتب المتقدمة، قبل أن يختتم المطرب الإماراتي علي الكيبالي مشاركته الثانية بقصيدة حملت عنوان «هذا خيارك لا تندم» من كلمات الشاعر الإماراتي علي بن خصيبه الظاهري.

لحظة إنقاذ لجنة التحكيم للمشترك محمد الكعبي

 

دائرة الخطر

ومع إعلان المذيعة عن توقف تصويت الجمهور، قدم المشتركون الثلاثة في دائرة الخطر: محمد عبيد الكعبي، سهيل صالح العامري، محمد حمد العويسي شلتهم الموحدة من كلمات الشاعر الإماراتي أحمد بو سنيده، رحمه الله، على خشبة المسرح قبل أن يتم الإعلان عن إنقاذ تصويت الجمهور للمشترك سهيل صالح العامري، الذي نال أعلى نسبة تصويت بلغت 49%، في حين نال المشترك محمد حمد العويسي نسبة 35% من تصويت الجمهور، والمشترك محمد عبيد الكعبي نسبة 16% من تصويت الجمهور، لتحين اللحظة الحاسمة مع قرار لجنة التحكيم بالإجماع إنقاذ المشترك محمد عبيد الكعبي من إمارة عجمان، على أن يتم في حلقة الأحد من برنامج «صدى الشلات» الإعلان عن المشتركين الثلاثة الجدد الذين سيقفون في دائرة الخطر على مدار الأسبوع.

الإحساس أولاً

وفي هذه المناسبة تحدث الشاعر الإماراتي د. عبد الله بن غريّب، عن متابعته لبرنامج «راعي الشلات» وتميزه في تقديم وإحياء الشلات والأهازيج الشعبية، متوجهاً بالشكر إلى أعضاء لجنة التحكيم متمنياً التوفيق لجميع المشتركين قائلاً: إن القصيد هو الإحساس ويجب على المتلقي أن يشعر بهذا الإحساس كي تصل القصيدة إلى قلوب الجميع.

وفي الوقت الذي برر الفنان الإماراتي علي الكيبالي أسباب اختيار «الربابة» لصوتها الشجي وقربها من ألحانه، أشار إلى إقبال جيل الشباب على هذه الآلة التراثية، قائلاً: إن تعلم العزف على الربابة أمر بسيط غير معقد كما يعتقد البعض.

علي الكيبالي قدم لوحة غنائية تراثية فريدة على وتر الربابة

 

مواعيد البث

تم تحديد موعد بث برنامج «راعي الشلات» على قناة سما دبي وعلى إذاعة دبي إف إم، مساء الجمعة الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 19:30 بتوقيت غرينتش، والإعادة السبت الساعة: 15:30، والأحد الساعة: 03:00 صباحاً، والإثنين الساعة: 20:00 والثلاثاء الساعة: 13:00 بتوقيت الإمارات.

فيما تم تحديد موعد بث برنامج (صدى الشلات) مساء الأحد والخميس الساعة: 18:45، والإعادة الساعة: 23:00، ويوم الاثنين منتصف النهار بتوقيت الإمارات، في الوقت الذي يمكن للجمهور التفاعل مع البرنامج الجديد من خلال الوسم

(ra3ealshallat@) وحساب قناة سما دبي (samadubaitv@) ومن خلال (#راعي_الشلات).

Email