5 دراسات نقدية عن دائرة الثقافة في الشارقة - البيان

5 دراسات نقدية عن دائرة الثقافة في الشارقة

صدر عن إدارة الدراسات والنشر بدائرة الثقافة في الشارقة 5 دراسات نقدية جديدة: أولاها كتاب بعنوان «ذهب العصر»، سعى فيه حسونة المصباحي إلى التعريف بعدد من الشعراء الذين تبوّأوا مكانة بارزة في الشعر العالمي خلال القرن العشرين من خلال سيرهم وأعمالهم ومواقفهم تجاه أهم القضايا الثقافية والسياسية والاجتماعية وغيرها.

والكتاب الثاني «قراءات نصّية في شعر المتنبي» تأليف د. عبدالهادي خضير نيشان، وفي هذه الدراسات والبحوث ستتجلى لنا شخصية المتنبي الشعرية، شخصية فذَّة متمكّنة من أدواتها الفنية، وتضمن الإصدار الثالث الذي حمل عنوان «أنماط البنى السردية في الرواية العربية» للكاتب عبدالمقصود محمد.

وتحدث فيه عن عمل الروائي حتى الذي لا يحمل لمسات السارد أو الراوي ويؤكد بشكل ضمني وجود مؤلف يختفي وراء الكواليس. يأتي كتاب «التفكيك وفسيفساء المعنى» للكاتب محمد بكاي متلبساً بشبح دريدا، ممسوساً بما تبقى من شتات تفكيكاته، والأخير «تراثنا والجمال» لـ د. سعد الدين كليب، والهدف من هذه المختارات معرفي وثقافي في المقام الأول، ومعرفة كيف كان أسلافنا يشعرون بالجمال، وكيف يفكّرون فيه، وما أغراضهم منه وأحلامهم فيه، وما أنواعه لديهم وأشكاله، وكيف يميّزون بين الجميل والقبيح.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات