سعوديان وأردني إلى المرحلة الأخيرة من «شاعر المليون»

أهّلت درجات لجنة التحكيم الأردني صالح الصخري والسعودي نجم الأسلمي، بينما أهل تصويت الجمهور عن الحلقة الماضية السعودي متعب الشراري إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من مسابقة «شاعر المليون»، وذلك في آخر حلقات المرحلة الثانية من الموسم الثامن، والتي أقيمت مساء أول من أمس، على مسرح «شاطئ الراحة» في أبوظبي، بحضور عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وحشد من الشعراء ومحبي الشعر.

فيلسوف النبط

استضاف «شاعر المليون» الشاعر الإماراتي مصبح بن علي الكعبي، «فيلسوف القصيدة النبطية»، الذي اشتهر بالكتابة في أغراض شعرية مختلفة، وأبدع قصائد تحمل روحه، فتميِّزه عن سواه من الشعراء، ما دعا عدد من نجوم الطرب الخليجي إلى الغناء من كلماته، مثل ميحد حمد، والكعبي الحاضر في أمسيات الشعر داخل الإمارات وخارجها، مثل ملتقى دبي للشعر الشعبي، ومهرجان بابل في العراق، ومهرجان صلالة في عمان، والمكرك من قبل اليونيسكو في مجال الشعر والأدب، قال: «شاعر المليون» برنامج يتحدث عن نجاحه من خلال استمراره. ومن ثم ألقى الكعبي نص مديح، قال فيه: لاجل حماسي واستلمنا دوره /‏‏ سلم على العشا يا بو تمام سلام للقائد خليفة زايد /‏‏ وسلام لمحمد وللحكام

منافسة ومجاراة

إلى جانب المتأهلين الصخري والأسلمي تنافس أمام لجنة التحكيم كل من العماني حسن المعمري، والإماراتي حمد بن شامس المزروعي، والسعوديان مشعل الضوي العنزي، ومشاري الرشيدي.

وقرأ صالح الصخري قصيدة «ترتيلة الفقد» التي وجدت فيها لجنة التحكيم بأنها مبدعة، ومتشبعة بالمغامرة الشعرية الناجحة، والتوظيف المميز للفكرة. ورأت لجنة التحكيم في القصيدة الثانية التي أهلتها لـ نجم الأسلمي بأنها جميلة فيها الكثير من الصور الخيالية، إلى جانب جمالية اللغة التي استخدمها الشاعر، والتي تدلّ على سعة قاموسه الشعري، وكذلك الألوان والمفردات. وإلى جانب القصائد التي تنافس فيها المتسابقون ألقى الشعراء الستة أبياتاً جاروا من خلالها الشاعر صالح بن عزيز المنصوري «أمير شعراء النبط»، وهو من شعراء منطقة الظفرة. ولد في بينونة عام 1939، ونشأ فيها، وتربى وعاش حياة البادية بين أفراد قبيلته، وقد امتاز بموهبة قرض الشعر النبطي.

منافسات

سيتنافس 12 شاعراً في أولى حلقات المرحلة الثالثة، على أن ينتقل ستة شعراء فقط إلى الحلقة الأخيرة ليتنافسوا على خمسة مراكز. وستبدأ المنافسات مع العراقي زايد الضيف التميمي، والإماراتيين سالم بن كدح الراشدي، وعلي سالم الهاملي، والسعوديين فواز الزناتي العنزي، ومتعب النصار الشراري.

تعليقات

تعليقات