«قهوة الصباح» تناقش أهمية الإجازة لتجديد حيوية الأبناء

ناقشت مُبادرة «قهوة الصباح»، التي أطلقها مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي في منطقة العين، تحت شعار «كتاب نقرأه..عهد نجدده» موضوع «الإجازة مرحلة لتجديد النشاط لدى الأبناء»، وذلك باستضافة الخبيرة التربوية عائشة السيد، خلال جلسة أمس، أوضحت خلالها أن الأمهات في سعي دائم لتوفير سبل سعادة أبنائهن وتسليتهن وقضائهن لأنفع الأوقات خلال العطلة، وهنا يبرز السؤال الأهم كيف نتعامل مع الوقت والزمن والعمر خلال العطلة؟ وقالت السيد: «إن عقل الطفل وشخصيته يمران بمرحلة نمو جيد خلال فترة الإجازة من خلال تعامله مع الآخرين بعيداً عن القوالب التربوية في المدرسة، ومن أفضل الأعمال المثمرة خلال فترة الإجازة ممارسة الرياضة لتنمية المهارات الرياضية المتنوعة، وتعويد الأبناء على القراءة المفيدة للكتب والمجلات الهادفة، وتنمية العلاقات الاجتماعية مع الأبناء بنفس أعمارهم واللعب معهم، وتعويدهم على زيارة الأقارب».

مشيرة إلى أن هناك دورات تعليمية وأكاديمية متنوعة تصقل مهارات الطفل وقدراته، من خلال الاهتمام بالقراءة والكتابة والتعامل مع وسائل الإعلام الحديث بشكل مدروس ومنظم. وأضافت: «ومما لا شك فيه أن التعليم والتدريب المتواصل والممنهج خلال الإجازة يزيد من مستوى الذكاء العام، ويخلق استقراراً نفسياً لدى الأبناء والأهل معاً، فأوقات الفراغ تزيد درجات التوتر والقلق لدى الأبناء، مما ينعكس بصورة سلبية على الأهل والمجتمع المحيط».

كما أكدت العضوات المشاركات في جلسة «قهوة الصباح» أن الإجازة تعد فرصة للأهل لمساعدة أبنائهم على تنمية شخصياتهم، وتوسعة مداركهم وتنمية قدراتهم الذاتية .

تعليقات

تعليقات