كأس العالم 2018

المعماري الهندي دوشي يفوز بجائزة «بريتزكر» الشهيرة

مثلت التصاميم المعمارية الهادفة إلى تعزيز السلام الداخلي وصحة المجتمع، أساسا وداعما رئيسيا لفوز المعماري الهندي ومخطط المدن، بلكريشنا دوشي، والمعروف بمشاريعه السكنية منخفضة التكلفة، أخيرا، بجائزة بريتزكر للعمارة أخيراً، وهو أول هندي يحصل على تلك الجائزة التي من المتوقع استلامها في مايو المقبل في متحف آغا خان في تورنتو.

وفي حديثه لصحيفة «اندبندنت» البريطانية، قال دوشي، البالغ من العمر 90 عاماً، والذي عمل مع كبار المعماريين في القرن العشرين من أمثال لوكوربوزيه ولويس كان: «ما حصل شيء رائع». وشرح أن الهدف من تصاميمه يرمي إلى صياغة معنى مجتمعي وتعزيز السلام الداخلي وصحة المجتمع.

ويتحسر دوشي، وهو المعماري رقم 45 الذي يستلم الجائرة، على ثقافة ومهنة يراها مهتمة بشكل مفرط بالعوائد المالية، دون الاهتمام بالصحة والعافية. فأعماله التي تمتد إلى 70 عاما كانت مشغولة بقضايا الاستدامة، وهو يقصد الإجابة دوماً عن أسئلة مثل «كيف يمكننا أن نتواصل مع الصمت؟»، و«كيف يمكن أن نحيا على وتيرتنا الخاصة؟»، و«كيف نتفادى استخدام السيارات؟».

وقد جلب معه هذا النوع من التفكير الفلسفي إلى مشاريعه، مثل مشروعه الإسكاني قرب أندور عام 1989 حيث يعيش أكثر من 80 ألفاً من أصحاب الدخل المتوسط والأدنى في منازل تتراوح بين متواضعة من غرفة واحدة ورحبة مع ساحات مشتركة للعائلات.

تعليقات

تعليقات