اطلع على أعمال متنوعة لفنانين إماراتيين وعالميين

أحمد بن محمد يزور معرض «آرت دبي»

■ أحمد بن محمد يطلع بحضور منصور بن محمد وعيسى كاظم على أحد الأعمال الفنية في المعرض | تصوير: خليفة اليوسف

ت + ت - الحجم الطبيعي

زار سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، صباح أمس، معرض «آرت دبي» الذي تستضيفه مدينة جميرا في دبي للعام الثاني عشر على التوالي. إذ تنطلق اليوم رسمياً، فعاليات دورته الثانية عشرة.

جولة

وقد تجوّل سموه، يرافقه سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وعيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي، وعدد من القيادات والفعاليات الثقافية، في أرجاء المعرض الذي يشارك فيه ما يزيد على مئة صالة عرض «غاليري» من دولة الإمارات ونحو (46) دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، واطلع سموه خلال الجولة على أعمال فنية متنوعة لفنانين إماراتيين وعالميين، منهم من يشارك لأول مرة في هذه التظاهرة الفنية الثقافية والجمالية.

منصات

وتوقف سموه في جولته بالمعرض عند العديد من اللوحات الفنية المميزة والنادرة، واستمع من مبدعيها إلى شروح تحكي قصة ومعنى كل لوحة وعمل فني، ومن بين منصات المشاركين التي توقف عندها سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه منصة المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، ومنصة شركة ومصنع «بياجيه» الفرنسي للمجوهرات الثمينة، ومنصة مكتبة الصفا للفنون والتنظيم «فرع من مكتبة دبي العامة» التابعة لبلدية دبي، وغيرها من المنصات التي أبدى سموه إعجابه بما تعرضه من أيقونات فنية متنوعة.

توقيع

وقبيل ختام الجولة، وقّع سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، على كتاب أطلقته سلطة مركز دبي المالي العالمي، منظمة المعرض، بالتعاون مع شركة مركز دبي المالي العالمي للاستثمار بعنوان «100 قطعة مميزة» من المجموعة الفنية لمركز دبي المالي العالمي، الذي يضم أعمالاً فنية لفنانين عالميين، تأكيداً من المركز لأهمية دور الفن الراقي في مجتمع الإمارات.

معارض

وتنطلق اليوم، فعاليات النسخة الثانية عشرة من معرض آرت دبي الذي يقام تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتكون هذه النسخة الأكبر والأكثر تنوعاً وعالميةً بمشاركات متميزة من معارض عالمية، وافتتاح قسم جديد إضافة إلى مجموعة متنوعة من ورش العمل والحوارات والفعاليات.

ويشهد آرت دبي 2018 مشاركة 105 معارض من 48 بلداً مقسمة بين قاعات عالمية عديدة.

ويتضمن برنامج نسخة هذا العام من آرت دبي، إماطة اللثام عن العمل الفائز بالنسخة العاشرة من جائزة أبراج للفنون، التي فاز بها الفنان لورنس أبوحمدان، إضافة إلى استضافة مجوعة جي. سي. سي. الفنية الخليجية.

كما يقدم، وبموجب الشراكة الجديدة مع معهد مسك للفنون، معرضاً لأعمال فنية متحفية بعنوان «خوض غمار حياة ضروس»، الذي يعرض أعمالاً نادرة لرواد الفن الحديث من المنطقة، إضافة إلى عرضٍ لفيلم «إطلالة نحو السعودية» الوثائقي.

وتعقد على هامش المعرض النسخة الـ12 من منتدى الفن العالمي تحت عنوان «أنا لست روبوتاً». ويعود برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار بنسخته السادسة مع الفنانة اليابانية الأسترالية هيرومي تانغو التي ستقدم عملاً فنياً تفاعلياً طوال الأسبوع تحت عنوان «عطاء الطبيعة»، وغير ذلك من الفعاليات.

وعبرت ميرنا عياد، المدير العام لآرت دبي، عن سعادتها بالمكانة العالمية التي وصل إليها المعرض، حيث قالت: مرة أخرى، يعود آرت دبي ليعزز موقعه الريادي كمنصة فنية إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا تنطلق منها الفعاليات وتنبثق المبادرات وتزدهر الخبرات وتنعقد الشراكات وتستكشف الثقافات ليكون الملتقى الذي ينطلق منه فنانو المنطقة إلى رحاب العالمية.

من جهته، قال بابلو ديل فال، المدير الفني للمعرض: نحرص أن ترتقى كل نسخة عن سابقاتها بفعاليات جديدة ونطاقات فنية موسعة.

Email