ديل فال: المعرض وجهة مفضلة للغاليريهات العالمية

«آرت دبي» نجاح مستدام

لوحة للتشكيلية نرجس الهاشمي من غالير ي إيزابيل فان دين آيند المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

الكثير منا لا يعرف ما يدور خلف كواليس الفعاليات الثقافية والفنية السنوية التي تعتمد في نجاحها المستدام على معايير عالمية تعزز مكانة دبي على خارطة الفن العالمي كعاصمة للفنون الشرق أوسطية.

وجهود على مدار العام لفريق العمل، والذي يقاس نجاحها بتزايد نسبة الإقبال عليها كجمهور وأكاديميين من مختلف بلدان العالم، ومثال عليها المعرض السنوي العالمي «آرت دبي» الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والذي تنطلق دورته الثانية عشرة غداً. المعرض أصبح وجهة فضلة للغاليريهات العالمية

تراكم وبهدف معرفة المزيد عن آلية العمل الداخلية التي يعتمدها المعرض، التقت «البيان» ديل فال المدير الفني في «آرت دبي» الذي يحكي عن استراتيجية خطة التسويق للمعرض الذي أصبح وجهة مفضلة للغاليريهات العالمية . يقول ديل فال في مستهل اللقاء: «التسويق لآرت دبي يعتمد على سنوات من بناء العلاقات مع الغاليريهات في الخارج.

حيث أتواصل معها مباشرة وعبر عدة لقاءات. أقترح عليهم في اللقاء الأول المشاركة من دون أي محاولة لإقناعهم. وأستمر في التواصل مع تقديم الإحصائيات والنتائج التي حققها المعرض في دوراته الأخيرة».

ويقول ديل فال عن أسلوبه الخاص في التسويق: «أنا أعرف مسبقاً أن الغاليريهات التي أزورها ستشارك في المعرض لاحقاً، وعليه لا أحاول إقناعها في البداية وفي الوقت نفسه لا أيأس من رفضهم أو ترددهم، بل أعتمد على بناء العلاقة التي تأتي بثمرة مشاركتها بعد ما لا يقل عن ثلاث سنوات، يكونون خلالها قد سمعوا عن النتائج التي حققتها صالات فنية أخرى شاركت في المعرض».

إعداد

وينتقل ديل فال إلى الحديث عن أهمية العامل الزمني بالنسبة للغاليريهات المشاركة قائلاً: «تحتاج الغاليري عندما تقرر المشاركة في أحد المعارض العالمية إلى ما يقارب من ثلاث سنوات للإعداد لمشاركتها. وهي غير قادرة على المشاركة في أكثر من معرض خلال العام الواحد حيث عليها اختيار الفنان أو الفنانين المشاركين ونوعية الأعمال التي تلائم تلك المنطقة».

أما في ما يخص ما تحققه الصالات المشاركة من أرباح فيقول: «لا يمكن أن تجني الغاليري أرباحها إلا بعد مشاركتها للعام الثالث على التوالي، حيث تعتبر المشاركة الأولى بمثابة دراسة واختبار للسوق واحتياجات وبناء علاقات مع المقتنين، وفي العام الثاني تتمكن من تغطية نفقات مشاركتها من دون خسارة. أما العام الثالث فهو الذي تحصد فيه أرباحها بعدما تكون قد درست السوق ونوعية الفن المطلوب وهكذا».

آلية الشحن

يقول ديل فال في ما يخص آلة شحن وتأمين الأعمال الفنية المشاركة في معرض آرت دبي: نحن نرشح للغاليريهات الخارجية شركة الشحن التي نتعامل معها والتي تشمل التأمين الشامل على الأعمال. وبالطبع هذه الكلفة عالية جداً وتضاف إلى قيمة اللوحة التي تباع.

Email