شما بنت محمد تحاضر عن القراءة روح الحضارة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدمت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية تزامنا مع فعاليات شهر القراءة، محاضرة ثقافية معرفية بعنوان «القراءة روح الحضارة والطريق للمعرفة» في مكتبة زايد المركزية في منطقة العين لأكثر من 350 ممن حضرنها من مديرات المدارس وسيدات المجتمع وطالبات ومعلمات المرحلة الثانوية وموظفات مكتبة زايد وموظفات مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية وفريق سفراء الخير التطوعي وفريق أبشر وتطوعك انتماء.

لواء المعرفة

واستهلت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان حديثها قبل المحاضرة معربة عن سعادتها لالتقائها الطالبات اللاتي هن مستقبل الإمارات بما يحملن من لواء المعرفة. وقالت: سعيدة بأن أكون بينكن لأني أجد نفسي بين عقول قارئة وباحثة عن دور للقراءة في حياتها.

وسعيدة أكثر لأنني في أحب الأماكن إلى قلبي وهي المكتبة. كانت كلمة اقرأ الكلمة الأولى التي شكلت الكيان الجمعي للمجتمعات العربية حين نزلت وحيا، وصارت أول أمر إلهي نزل هو «اقرأ» ولما لهذه البداية من دلالات ننطلق في محاضرتنا اليوم حول القراءة، ودلالة تلك الكلمة التي تحوي فيها قيمة الحضارة ومردود الفكر الذي يبني الكيانات الإنسانية العظيمة. وأكدت أن الطرح سيأخذ منحى الحوار والمناقشة رغبة من سموها بسماعها لإجاباتهن وما يعبرن به عن دواخلهن.

تجارب الآخرين

واستهدفت المحاضرة محاور رئيسية منها: القراءة طريق المعرفة، الكتاب وتجارب الآخرين، وكيف تصبح قارئا جيدا؟ والقراءة وأنواعها، وأهم طرق المعرفة سواء أكان عن تجربة شخصية أو تجارب الآخرين، والتعلم والتعليم والتفكير الفلسفي وطرح التساؤلات.

ثم انتقلت سموها إلى الحوار المسموع والمشهد المرئي والكتاب المقروء، وتخلل ذلك أسئلة عدة منها تعريف القراءة والمعرفة والفلسفة، وعرض صور مرئية لقراءتها من رؤى عديدة، وعرض فيديو لشخصية تحدت ما حولها لقراءة خمسين كتابا، ومن ثم الوصول إلى شغف وحب القراءة.

واختتمت المحاضرة بتطبيقات لقراءة مقال لسموها وقصة قصيرة لاستشراف الرمزية واستخلاص الهدف المنشود، وهو قبول الرأي الآخر والمصالحة مع الذات والتزود بالقراءة لأنها زاد العقل وطريق المعرفة.

Email