رحلة «لؤلؤة عجمان» البحرية تثري المعرفة

عبدالعزيز بن حميد النعيمي مع ضيوفه على متن الجلبوت خلال الرحلة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

سعياً منها للتعريف بالتراث الإماراتي بين الأجيال الحالية، من المواطنين والمقيمين والسياح، قدمت مؤسسة عبدالعزيز بن حميد النعيمي، وبالتعاون مع شركة رحال للسياحة والسفر، التابعة لمجموعة عجمان القابضة عبر مشروع «لؤلؤة عجمان»، جولة فريدة من نوعها، بحضور الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، ومحمود خليل الهاشمي، المدير العام لمنطقة عجمان الحرة، وعدد من كبار المسؤولين، الذين حضروا الجولة أول من أمس.

وتجمع هذه الجولة بين الثقافة والسياحة والتراث، حيث تتيح للراغبين من مختلف الجنسيات والأعمار، المشاركة في رحلات تعليمية، للتعرف على كيفية البحث عن اللؤلؤ، التي اقترنت بالثقافة الإماراتية لقرون من الزمن.

طواشة

وتمنح «لؤلؤة عجمان» ضيوف الإمارة فرصة التحول إلى «طواشة»، لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعة ونصف الساعة، وذلك من خلال الإبحار على متن «الجالبوت»، وهو القارب الخشبي المخصص لرحلات الغوص، بهدف إثراء معرفة الناس حول تاريخ اللؤلؤ في الخليج العربي، وإبراز مهنة «الطواشة»، التي كانت الدعامة الأساسية للاقتصاد الإماراتي، ومصدر رزق لمعظم الرجال والفتيان على امتداد الشريط الساحلي للخور. ويتولى فريق من الخبراء والمرشدين الثقافيين الإماراتيين والدوليين تنظيم هذه الرحلات وإدارتها.

وقال الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي: على الرغم من أن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت في قمة التطور، لا يمكننا أن ننسى تراثنا، إضافة إلى أن جيل اليوم لا يزال ينبض بروح الماضي العريق، إذ إن عدداً كبيراً من الشباب يتوجه إلى إحياء تفاصيل التراث بكل معانيه، وإن رحلة لؤلؤة عجمان لن تحافظ على هذا التاريخ الثقافي فحسب، بل ستأسر الصغار والكبار بتجربة تفاعلية، آمنة وتعليمية في الوقت نفسه.

Email