14 أمسية ساحرة يقدمها مبدعون من 11 دولة عربية وأجنبية

مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية يفتتح فعالياته الليلة

صورة

على وقع الأنغام الساحرة، يعزف مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية في دورته الخامسة مقطوعة الافتتاح مساء اليوم، لتحلق الشارقة في فضاءات مغمورة بالإبداع، مع باقة من أجمل الفرق الموسيقية، والمبدعين والعازفين الذين غرقوا في عوالمها حتى النخاع.

فأضافوا الكثير من السحر، ليصافحوا الجمهور بكل الحب والشغف، ويتهادوا أنغاماً وألحاناً على مسامعه في أبرز وجهات الشارقة السياحية المميزة، وهي مسرح المجاز، ومسرح جزيرة العلم، والقصباء، وواجهة المجاز المائية.

المهرجان الذي تقدمه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) بشراكة استراتيجية مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، ومسرح المجاز.

وينظمه مركز فرات قدوري للموسيقى، يشارك فيه نخبة من النجوم والفنانين والموسيقيين من 11 دولة عربية وأجنبية، ليقدموا 14 حفلاً موسيقياً مختلفاً، ويستمر المهرجان على مدى أسبوع حافل بالأمسيات الموسيقية والغنائية الساحرة، ليصطحب الجمهور في رحلة استثنائية في عوالم الموسيقى العربية والأجنبية.

استحضار العندليب

ومع الليلة الأندلسية تبدأ الحكاية، لتستضيف جزيرة العلم الفنان الإسباني وعازف غيتار الفلامنكو فيسنته أميغو، ليقدم روائعه ويخاطب الجمهور بأحاسيسه وألحانه الجميلة، كما يتألق عبدالحليم حافظ في ليلة استثنائية تحتفي بذكراه في أمسية خاصة هي بمثابة تكريم لهذا الفنان العملاق الذي أثرى أرشيف الطرب بباقة غنية من أعمال وأغنيات لا تزال تعيش في الذاكرة والقلب حتى اليوم.

وذلك مع أصوات 3 مبدعين من أبناء دار الأوبرا المصرية، وهم أحمد عفت ومي حسن ومحمد متولي، ترافقهم فرقة أوركسترا دار الأوبرا المصرية بقيادة المايسترو المبدع محمد الموجي.

أمسية ساهرة

ونجح مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية هذا العام في استقطاب أبرز الفنانين على الساحة الخليجية، إذ يلتقي الفنان الكبير عبدالله الرويشد بجمهوره في مسرح المجاز في أمسية طربية غنائية ساهرة، يقدم من خلالها أجمل أغنياته التي يحفظها الجمهور عن ظهر قلب، تشاركه الفنانة بلقيس التي حققت نجاحاً لافتاً خلال أعوام قليلة، ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة، وحصدت ألقاب التميز واحداً تلو الآخر.

طرب

وللطرب المساحة الأوسع في مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، إذ تتألق الفنانة اللبنانية غادة شبير في أمسية أنيقة تشبه صوتها، لتقدم باقة من أجمل الأغنيات والموشحات، تشاركها الأمسية الفنانة السورية رشا رزق، التي عرفها الجمهور بصوتها العذب الرقراق، وأغنياتها التي تنهال من بين ثناياها العراقة والأصالة والجمال.

ويستمر الطرب مع فرقة «طربيات التخت الشرقي» المؤلفة من 6 أفراد لتقدم مجموعة من ألحان متنوعة من التراث الشرقي والغربي والسماعيات وموشحات وقدود وأغنيات أم كلثوم وعبد الحليم.

حنين وإبهار

وفي الهواء الطلق ما بين واجهة المجاز المائية والقصباء، تقام مجموعة من الحفلات طيلة أيام المهرجان، أبرزها حفل للفنان والعازف العراقي سيف شاهين، الذي يطل على الجمهور بإيقاعاته الشرقية المتفردة، مستخدماً غيتاره ومشاعره في تمازج مدهش ينحاز للوطن، ويناجيه شوقاً وحنيناً.

كما يلتقي الجمهور مع الفنانات المتألقات من الأرجنتين فلور ميلاغروس، وماتيج سودجا وديانا رادزابايفا«ليقدمن عرضاً فنياً رائعاً بعنوان» نساء يرقصن التانغو»، ويعد واحداً من العروض المبهرة التي تجمع بين الرقص والموسيقى والتمثيل والغناء في عرض واحد.

كما تطل الفنانة سارة الحوشي والفنانة والعازفة الأوكرانية جيني على الجمهور لتقدما لوحات غنائية ساحرة تمزج بين الموسيقى العربية والغربية في آن، وفي ليلة الجاز تطل عازفة الكمان والمغنية المجرية كاتيتسا أليني في عزف أنيق ترافقها فرقة أوركسترا مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق.

دعم المواهب

تقام على هامش المهرجان، مسابقة الغناء على مسرح القصباء، بمشاركة 12 متسابقاً من مختلف الأعمار، وذلك في محاولة جادة لدعم المواهب الموسيقية والغنائية واحتوائها، وتستمر التصفيات حتى نهاية المهرجان، ويشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من الفنان وسيم فارس، والمغنية ومدرسة الغناء والموسيقى أونا أوريليا سيما.

تعليقات

تعليقات