العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «حمدان للتصوير» تُنهي أعمال تحكيم «اللحظة»

    صورة

    أعلن الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، علي خليفة بن ثالث، انتهاء أعمال التحكيم لدورة «اللحظة» السابعة، معلناً أسماء المحكّمين الدوليين الثمانية الذين تولّوا تحكيم المحاورالأربعة المعتمدة لهذه الدورة وهي: اللحظة، ملف مصور، المحور العام، الفاصل الزمني time lapse.

    وقال بن ثالث إن أعضاء لجنة التحكيم تمّ اختيارهم وفق المعايير الـمُحدّثة التي يعتمدها مجلس أمناء الجائزة، والتي تراعي تنوّع المدارس الفنية والثقافية لضمان ثراء الخبرات وشمولية التجارب الفوتوغرافية، ومن هذا المنطلق أتى اختيار محكّمَين خبيرَين مختصين في التصوير بطريقة الفاصل الزمني time lapse هما «بيتر بيل» و«غونتر ويجنر».

    ضماناً لجودة النتائج وإيماناً بتخصصّية المجالات. وأضاف: نُقدّم شكرنا الجزيل لكل المحكّمين على المجهود المبذول ونتطلّع قُدُماً للتعرّف على الأعمال الفائزة في الحفل الختامي العام المقبل.

    من الولايات المتحدة الأميركية، هناك ديفيد ألان هارفي مؤسّس ومحرّر مجلة Burn magazine الداعمة لإبداعات الشباب، والحائزة للعديد من الجوائز، والذي غطّى أكثر من 40 مادة صحفية مصوّرة لمجلة ناشيونال جيوغرافيك من كل أنحاء العالم.

    بجانب المصور الوثائقي راندي أولسون صاحب المقالات المميزة المنشورة في مجلات لايف، جيو، سميثسونيان وغيرها، والذي يرتكز عمله في المقام الأول على مشاريع خاصة بالجمعية الجغرافية الوطنية، تلك المشاريع طافت به كل قارات العالم تقريباً.

    ومن الولايات المتحدة الأميركية أيضاً المصور الصحافي إد كاشي وهو أيضاً مخرجٌ ومتحدّثٌ وصاحب رسالة تعليمية خاصة بالقضايا الاجتماعية والسياسية المعاصرة. ورافقته في مهام التحكيم المصوّرة والكاتبة والمخرجة الأميركية امي فيتالي إحدى سفراء «نيكون» وهي مصورة متعاقدة مع مجلة ناشيونال جيوغرافيك، حاصلة على جوائز مرموقة بما فيها عدة جوائز من جائزة الصحافة العالمية Word Press Photos، وغيرها.

    أما فلسطين فكانت حاضرة من خلال المصور الفلسطيني الشهير خليل حمرا، والذي يعمل لحساب وكالة أسوشييتد برس منذ عام 2002، والحاصل على أكثر من 26 جائزة دولية وأوسمة في جميع مراحل حياته المهنية، معظمها لعمله داخل مناطق الصراع والثورات.

    ومن فرنسا المصور الصحافي جان- فرانسوا ليروي والذي ترك بصماتٍ مميزة في عدة محطاتٍ بارزة، وقد أنهى مشروعاً فوتوغرافياً مع المصور الفرنسي الشهير يان أرثوس برتراند بعنوان «3 أيام في فرنسا».

    محكّمو الفاصل الزمني

    المحكّم الأميركي بيتر بيل والذي قاده شغفه بالرسم للتصوير، ورغبته في التقاط حركة أشعة الشمس عبر تضاريس الطبيعة جعلته يدرك أن الحل الوحيد يمكن في التصوير بطريقة الفاصل الزمني time lapse.

    المحكّم الثاني هو المصور الأميركي غونتر ويجنر، مؤسّس ومطوّر الابتكار الرائد للتصوير بطريقة الفاصل الزمني time lapse وهو LRTimelapse، وهو أيضاً مبتكر نظام Holy Grail للتصوير بطريقة الفاصل الزمني.

    محاضرات

    خلال فترة التحكيم قدّمت الجائزة عدة محاضرات متخصّصة أسعدت الجمهور المتعطّش للفائدة والمتعة، فقد قدّم المصور خليل حمرا محاضرة بعنوان «تصوير الحروب» بينما قدّم الدكتور عبد الرحمن المعيني محاضرة عن حماية المصنفات الفوتوغرافية في دولة الإمارات وغيرها من محاضرات.

    طباعة Email