ثامن عنصر ثقافي وطني يدخل اللائحة المرموقة

«العازي» على قائمة «يونسكو» للتراث العالمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت دولة الإمارات إدراج «فن العازي» في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» للتراث الثقافي غير المادي للبشرية الذي يحتاج إلى صون عاجل وذلك بإجماع ممثلي الدول المشاركة في الاجتماع الدوري الثاني عشر للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي ليونسكو التي اختتمت أمس في جزيرة «جوجو» بجمهورية كوريا الجنوبية.

تعريف

ويعتمد «فن العازي» على ترديد الأشعار الحماسية بشكل جماعي ومن دون استخدام آلات موسيقية أو إيقاعية ويمارس في المناسبات الوطنية والاجتماعية لبث روح الفخر والولاء والاعتزاز بالقيم الوطنية إلى جانب التغني بتقاليد الترحيب والمدح وسرد الإنجازات بالتركيز على الأداء القوي لصوت المؤدي والمرددين المصطفين خلفه والذين يعطون «الجواب» في مشهد يرمز إلى التكاتف والتعاضد والوقوف صفاً واحداً.

ويعد «فن العازي» ثامن عنصر من التراث الإماراتي الوطني يدرج على قوائم يونسكو للتراث العالمي فقد سبق تسجيل كل من الصقارة والعيالة والتغرودة والمجالس والقهوة العربية والرزفة والسدو في ملفات وطنية وملفات دولية مشتركة مع دول أخرى مما أكسب دولة الإمارات الريادة في قيادة الجهود الدولية والإقليمية في مجالات التعاون مع منظمة «يونسكو» وتعزيز دورها الثقافي الواسع على المستوى العالمي.

وتقدم محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي بالتهنئة إلى دولة الإمارات قيادة وشعباً على هذا الإنجاز الدولي الهام الذي يتوج الجهود الحثيثة للحفاظ على التراث وضمان ديمومته وانتقاله إلى الأجيال القادمة ليس للإمارات وحدها بل لكل شعوب العالم. وأكد أن إدراج «فن العازي» على قائمة يونسكو للتراث العالمي يعزز من مكانة هذا الفن الأصيل الذي لا يزال يحظى باهتمام جماهيري واسع يؤكد عمق جذوره التاريخية.

تعاون

من جهته قال سيف سعيد غباش مدير عام دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي إن إدراج العازي على قائمة الصون العاجل لمنظمة «يونسكو» يشكل ثمرة من ثمار العمل البناء الذي تحرص الدائرة على توفيره بالتعاون مع مختلف الجهات ذات الصلة فالنجاحات التي تحققت على هذا الصعيد تعد دليلاً على عمق الاستراتيجية التي تتبناها الدائرة في استثمار المكانة الدولية التي تحظى بها يونسكو كمنصة فاعلة للتواصل ما بين ثقافات شعوب العالم. وأشار غباش إلى أن تسجيل العازي في قائمة «يونسكو» المرموقة يشكل قيمة مضافة لإنجازات دولة الإمارات ويشجع على تسجيل المزيد من عناصر التراث الوطني في قوائم التراث العالمي.

يذكر أن اللجنة الوطنية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي تجتمع في دورة عادية مرة في العام للمصادقة على عناصر التراث التي ترشح للتسجيل في منظمة يونسكو.

Email