افتتح فعاليات «فيدكس بي» الأولى من نوعها في المنطقة

منصور بن محمد: المعرض يحفز الشباب على الإبداع

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، «فيدكس بي - VIDXB» الفعالية الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمعنية بتطوير المحتوى الرقمي والاحتفاء بالشخصيات المؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، من تنظيم لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي على مدار يومين في مركز دبي التجاري العالمي.

جولة

وقام سموه بجولة شملت جانبا كبيرا من المعرض رافقه خلالها منى غانم المرّي المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، وجمال الشريف رئيس لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، حيث تعرف سموه من المنظمين والمشاركين على أحدث الابتكارات في عالم صناعة المحتوى الرقمي، واستمع إلى أفكارهم الرامية إلى مواصلة عملية تطويره بما يرقى إلى تطلعات جمهور المتابعين، وبالتزامن مع المتغيرات السريعة التي تميز عالم الإنترنت.

تطوير

وأبدى سمو الشيخ منصور بن محمد إعجابه بفكرة الحدث، لا سيما وأن موضوعه بات من الموضوعات التي تشغل حيزا كبيرا من اهتمام الشباب، حيث اطلع على ما سيتناوله الحدث من نقاشات حول موضوع المحتوى الرقمي وكيفية تطويره بأسلوب بناء يعود بالنفع على المجتمع من خلال توظيفه بالأسلوب السليم الذي يكفل الاستفادة من التطور السريع الذي يشهده عالم الاتصال والتقنيات الرقمية في تحفيز الشباب على الإبداع وتحفيز طاقاتهم نحو إفادة ذاتهم ومجتمعاتهم.

ورحب جمال الشريف بضيوف دبي المشاركين في الحدث من مختلف أنحاء المنطقة والعالم في أول تجمع من نوعه يركز بصفة خاصة على المحتوى الرقمي، لا سيما على صعيد صناعة الفيديو الرقمي على الإنترنت، متمنياً لهم الاستفادة من الفعاليات المصاحبة بما تشمله من نقاشات ثرية. وأكد أن لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي بدأت بالفعل بتحقيق خطوات ملموسة لتنفيذ استراتيجية دبي الطموحة بأن تكون من بين الوجهات العالمية المفضلة لتصوير الأعمال السينمائية وإنتاجها على المستويين الإقليمي والعالمي.

حوار

وقال الشريف إن دولة الإمارات تحتضن العديد من الفعاليات العالمية الكبرى، والتي تخدم في مجملها في تعزيز الحوار بين المعنيين بالقطاعات المشمولة ضمن تلك الفعاليات، واليوم يضاف إلى أجندة الفعاليات المهمة على الأجندة السنوية في دبي فعالية سيكون لها أثرها في تأكيد دور دبي كمحرك للإبداع في المنطقة والعالم ومنصة حاضنة للمبدعين بما توفره لهم من أجواء الحوار والنقاش، علاوة على الفائدة التي نجنيها من وراء تلك الفعاليات بتقريب المواهب المحلية والعربية من الخبرات العالمية المتميزة في هذا المجال بما لهذا الاحتكاك من أثر في إنضاج أفكارهم وتحفيزهم دائما على تقديم الجديد.

وأضاف إن هذه الفعالية المهمة تندرج ضمن رؤية 2020 التي أطلقتها اللجنة شهر أكتوبر الماضي بهدف تطوير المحتوى الإعلامي الرقمي بما يعزز من مكانة دبي كقبلة لصناعة الإعلام، فضلاً عن تنظيم وإطلاق مجموعة متنوعة من الفعاليات والمبادرات الرامية إلى دعم نمو القطاع وتشجيع وجذب المواهب الواعدة والمساهمة في تطويرها.

وأشار إلى أن الحدث يمثل فرصة مهمة لتعريف ضيوف المعرض والمشاركين فيه على حزمة الخدمات المتكاملة التي تقدمها اللجنة كنافذة واحدة تضمن للمنتجين وطواقم العمل وصانعي الأفلام تحقيق تجربة تصوير سلسة مريحة ومجدية من حيث التكلفة في دبي.

منصات

وضمت قائمة ضيوف الحدث العديد من الأسماء الشهيرة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي في مجالات عدة تشمل أسلوب الحياة والجمال والألعاب والكوميديا والرياضة يقدمون رؤاهم عبر مجموعة متنوعة من الجلسات النقاشية والتفاعلية أمام جمهور النسخة الأولى من الفعالية، للتعرف على أحدث الابتكارات في عالم صناعة المحتوى عبر شبكة الإنترنت وما يشهده من تيارات واتجاهات جديدة وتقنيات إبداعية.

وقدّم نجم يوتيوب العالمي كايسي نيستات عرضاً تناول من خلاله رؤيته الخاصة عن العديد من الأفكار والموضوعات المعنية بالمشهد الحالي على وسائل التواصل الاجتماعي، اعتماداً على خبرته الكبيرة في هذا المجال، حيث يعمل مخرج أفلام مقيماً في نيويورك وهو الكاتب والمخرج والمحرر والممثل الرئيسي في مسلسل «ذي نيستات بروزرز - The Neistat Brothers» والمنتج فيلم «دادي لونغليغز - Daddy Longlegs».

وناقش كايسي أمام الضيوف أبرز المحطات في مسيرته المهنية، وأهم المواقف التي تعرض لها خلال رحلته على وسائل التواصل الاجتماعي والتي حقق من خلالها شعبية جارفة على قناته على يوتيوب، والتي تضم أكثر من 7.7 ملايين مشترك وبات يحظى بمتابعة جمهور عريض على انستغرام وتويتر وسناب تشات للاستماع إلى سرده والاطلاع على أسلوب حياته.

وشهد اليوم الأول حضوراً مميزاً للبريطاني KSI الذي حقق متابعات هائلة في منطقة الشرق الأوسط نتيجة لمجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو الجذابة على يوتيوب ويشتهر بمقاطعه الرياضية والساخرة والموسيقية والكوميدية على يوتيوب، ويبلغ عدد متابعيه أكثر من 21 مليون شخص حول العالم، وحقق ما يزيد على 3.5 مليارات مشاهدة.

مشاريع

وعلى هامش فعاليات «فيدكس بي».. أعلنت العديد من الجهات المشاركة عن مشاريعها المستقبلية، ما يعكس قيمة الحدث كمنصة تجمع بين خبراء القطاع للنقاش حول معطيات المشهد الراهن لقطاعات الإعلام والإنتاج الفني وتقدم لهم الفرصة للتواصل المباشر مع الجمهور.. كما قدم نجوم الإنترنت في المنطقة والعالم نيستات وليلي بونس وKSI وأنور الجباوي وإنانا ساركيس وهانا ستوكينغ عروضاً تفاعلية شهدت تجاوباً كبيراً من الحضور.

دور فاعل في المشهد الإعلامي

تعد لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي الجهة الحصرية المخوَّلة بإصدار تصاريح ورخص الإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع لمنتجي التلفزيون والسينما والإعلانات التجارية في دبي، كما تعمل مع الهيئات الحكومية وأصحاب مواقع التصوير وغيرهم من المعنيين لتحديد فرص النمو واتخاذ الإجراءات المناسبة لتطوير هذا القطاع الحيوي.

وتحرص اللجنة على الاضطلاع بدور فاعل في المشهد الإعلامي، لا سيما القطاعات المتخصصة في إنتاج الأفلام وتطوير المحتوى، حيث تشارك في عدد كبير من الفعاليات والمبادرات العالمية المتخصصة بما في ذلك مهرجان كان السينمائي ومعرض مواقع تصوير رابطة المفوضين السينمائيين الدوليين «AFCI» والسوق الدولية للإنتاج السمعي والبصري ميبكوم «MIPCOM» ومهرجان اتحاد غرف الصناعة والتجارة الهندية.

Email