ورش للأطفال تستكشف أفكار معرض الحج

Ⅶ جانب من ورش العمل للأطفال وعائلاتهم | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمن فعاليات البرنامج المصاحب لمعرض «الحج: رحلة في الذاكرة» الذي ينظمه حالياً «مركز جامع الشيخ زايد الكبير» بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، أقيمت ورش عمل مخصصة للأطفال وعائلاتهم لاستكشاف أفكار المعرض من خلال أنشطة تفاعلية وفنية.

وفي هذا السياق، أقيمت ورشة عمل بعنوان «أدوات الكتابة القديمة الريشة والحبر»، بمشاركة مجموعة من الأطفال من عمر 12 سنة، استكشفوا خلالها الأساليب القديمة للكتابة، وكيفية صنع ريش الكتابة التقليدية وصنع مجموعة من الأحبار المستخلصة من النباتات والمستوحاة من التقاليد القديمة.

الريشة والحبر

وكان المسلمون الأوائل يحرصون على تعلم الكتابة باستخدام الريشة والحبر، وهي أدوات كانت تصنّع منزلياً.

كما أقيمت ورشة عمل بعنوان «صنع الأسطرلاب»، للأطفال من 6 إلى 13 سنة، تعرفوا خلالها على كيفية صنع الأسطرلاب الذي كان البحارة القدامى يستخدمونه عند سفرهم لأداء فريضة الحج، وتعلم الطرق المعقدة لاستخدام الأسطرلاب في العصور القديمة.

تم تصميم سلسلة من ورش العمل التثقيفية لتتوافق مع الفئات العمرية من خمس سنوات وما فوق، للاطلاع على ما تزخر به الحضارة الإسلامية من علوم وفنون، وما تنطوي عليه من قيم، كان لها كبير الأثر في خدمة البشرية والسمو بها، كما يسعى مركز جامع الشيخ زايد الكبير من خلال ما يقدّم من أنشطة متنوعة وبرامج تعليمية وتثقيفية، إلى استثمار طاقات النشء الجديد وتطوير قدراته الفنية والعملية من خلال إطلاعه على مهارات فنية وحرفية نمت في ظل الحضارة الإسلامية.

Email