استقبلها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

«وثيقتي» تثري أرشيفها بأكبر مساهمة للأفراد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أمس، عن استلام أكبر مجموعة من الوثائق الأصلية على مستوى الأفراد وذلك ضمن مبادرة «وثيقتي» التي أطلقها المركز في ديسمبر 2014، والرامية لجمع الوثائق القديمة وترميمها وأرشفتها، لتتيح بذلك آفاقاً جديدة لحفظ وصون تراث وتاريخ الدولة وإتاحته للباحثين والطلبة والمختصين بالمجال.

وتقدم المواطن، عارف السيد محمد الهاشمي، إماراتي الجنسية من دبي، بمجموعة من الوثائق الأصلية القديمة التي تتراوح تواريخها بين العام 1961 و1980، وعددها 37 وثيقة، تنوعت بين عقود شراء، وتراخيص بناء ورخص تجارية لمزاولة الأعمال وصور قديمة وجوازات سفر خاصة بوالده وجده. وأكد المواطن عارف السيد محمد الهاشمي أنه وبمحض الصدفة، قرأ خبراً عن مبادرة وثيقتي في إحدى الصحف المحلية، الأمر الذي شجعه من منطلق واجبه الوطني للمساهمة بمستندات وصور ووثائق ترصد حقبة تاريخية تهم الباحثين والمؤرخين.

استجابة مستمرة

من جهتها أشادت فاطمة محمد عبد الله، الباحثة في إدارة البحوث والدراسات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بتعاون واستجابة الأفراد والجهات والمؤسسات المستمر من داخل الدولة وخارجها لدعوة المبادرة، حيث ساهموا بتقديم النسخ الأصلية من الوثائق مما أتاح لهم ميزتي الترميم والحفظ في مكان آمن من قبل جهة مختصة. وقالت: «استلمنا أكبر عدد من الوثائق الهامة على مستوى الأفراد، وهي فرصة للتقدم بالشكر لكل من ساهم بتقديم وثائق قديمة، من أفراد أو مؤسسات».

تعاون مثمر

وتابعت فاطمة محمد: «حالياً نعمل على تطوير آلية ترميم وأرشفة وحفظ هذه الوثائق، وذلك بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وفقاً لاتفاقية التعاون التي أبرمت في أكتوبر 2014 والتي تهدف إلى تعزيز أواصر العمل المشترك في مجال التراث والتوثيق والإسهام الفعّال في التنمية المجتمعيّة الشاملة وتحقيق الأهداف المرجوة ولنتمكن من استيعاب المزيد من هذه الوثائق في أرشيف المبادرة».

وأضافت: «تعزيزاً لحملة نشر الوعي بمبادرة وثيقتي، نحن بصدد إعداد فيلم فيديو يعرض مقتطفات من طريقة الترميم والأرشفة والحفظ وذلك ترسيخاً لمعايير الشفافية، ولكسب ثقة المتقدمين بالوثائق الذين نعتبرهم شركاءنا في عملية حفظ وصون تراثنا إلى جانب وسائل الإعلام المحلية».

فيديو

منصات التواصل الاجتماعي التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث باشرت بعرض مجموعة من مقاطع الفيديو ضمن مبادرة «وثيقتي» بمعدل فيديو واحد شهريا، لإضاءة جوانب تاريخ الإمارات وانشطة مبادرة وثيقتي الوطنية.

Email