EMTC

أفكار بسيطة لوجبات خفيفة سليمة في رمضان

صورة

يغفل العديد من الصائمين عن الفوائد الصحية لصيام شهر رمضان، إذ يعد الشهر الكريم فرصة جيدة لتنقية الجسم من السموم وتجديد الخلايا. وقد أثبتت دراسات أُجريت حديثاً المزايا الصحية للصوم فيما يتعلق بمستويات السكر والكوليسترول في الدم.

«البيان» التقت دانيا ناصر أخصائية تغذية علاجية للتحدث عن كيفية إعداد وجبات خفيفة وصحية مناسبة لرمضان، ليكون إقبالنا، وبعد ساعات طويلة من الصوم، على تناول الطعام المتنوع، بصورة آمنة، خصوصاً وأن الجسم يدخل في حالة من الحرمان تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يسبب بالتالي الإجهاد. فعلى الرغم من ذلك، ومع التخطيط الجيد للوجبات واتباع العادات الصحية عوضاً عن العادات غير الصحية الشائعة، سيصبح تحقيق التوازن خلال شهر رمضان أمراً يسيراً.

 

حلويات

تقول دانيا ناصر: دائماً ما تكون الحلويات محط الاهتمام عند الحديث عن المأكولات الأساسية خلال شهر رمضان، وخاصة عندما يبدأ الشعور بالرغبة الملحة في تناول السكريات بعد الإفطار مباشرة، ولهذا السبب، وضعت قائمة تضم وجبات خفيفة سهلة التحضير تساعد في إشباع رغبة الناس الملحة في تناول الحلويات بالطريقة الصحية.

سعرات حرارية

وتبين أخصائية التغذية العلاجية أن متوسط عدد السعرات الحرارية في كل حصة من مجموع الوجبات 200 سعرة حرارية. استطردت: أبدأ بالتمر الذي له مكانه خصوصاً بالذات في شهر رمضان، وهي طريقة «التمر المحشو بالجبنة الكريمية والجوز»، فعندما يتعلق الأمر بالرغبات المُلِحَّة لتناول الحلويات، تُعد التمور الطعامَ المنقذ، حيث تحتوي على السكريات البسيطة الصحية وعلى الألياف وفيتامين أ وفيتامين ك. فكل ما تحتاجه هو 3 تمرات (صنف المجدول)، محشو كل منها بجبنة كريمية قليلة الدسم، بالإضافة إلى قطعة من الجزر.

كرات التمر

وتواصل دانيا ناصر: إليكم طريقة أخرى باستخدام التمر، وهي «كرات التمر وجوز الهند». وتعد وجبة خفيفة سهلة وسريعة التحضير، ومكوناتها كالتالي: كوبان من التمر الناضج وكوبان من جوز الهند المفروم، ثم يُخلط التمر مع رقائق جوز الهند داخل الخلاط الكهربائي.. على سرعة عالية: لمدة 2-3 دقائق، وبعدها تُخرج المكونات من محضر الطعام ويُشَكَّل الخليط على شكل كرات بحجم الملعقة الصغيرة، وتزين كرات التمر بتمريرها فوق رقائق جوز الهند لتعزيز مذاقها.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات