برنامج

أبرز محطات حياة أحمد زويل في «الراوي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستعرض برنامج «الراوي» الذي يعده ويقدمه الأديب والمؤرخ الإماراتي جمال بن حويرب يومياً خلال شهر رمضان على قناة تلفزيون دبي، سيرة حياة العالم المصري الدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999، حيث يسلط البرنامج في ثلاث حلقات متتالية ابتداءً من اليوم «الاثنين» الضوء على حياة أحد أبرز العلماء العرب والذي كان له مساهمات جلية في مجال الكيمياء على مستوى العالم. وتستضيف حلقات زويل مجموعة من الشخصيات المقربة منه، والتي ستروي فصولاً مضيئة من محطات حياته.

وولد أحمد زويل عام 1946 بمدينة دمنهور المصرية، وتلقى تعليمه الأساسي في مدينة دسوق، ليلتحق في ما بعد بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، ويحصد درجة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في مجال الكيمياء، ليعمل بعد ذلك معيداً في الجامعة، ومن ثم يحصل على درجة الماجستير في علم الضوء.

التحق أحمد زويل في ما بعد بمنحة دراسية في الولايات المتحدة الأميركية، وحصل بموجبها على درجة الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا، عمل بعدها باحثاً في جامعة كاليفورنبا، وتدرج في المناصب العلمية إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً في علم الكيمياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا .

ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير سريعاً للغاية يعمل باستخدام الليزر لرصد حركة الجزيئات، وفي عام 1999 حصل زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه لكاميرا تحليل الطيف التي تعمل بسرعة الفيمتوثانية ودراسته للتفاعلات الكيميائية باستخدامها، ليصبح أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء.

Email